النسخة الورقية

 

تجري امتحانات نهاية السنة هذا العام وسط إجراءات رقابية وأمنية مشددة لسد الطريق أمام الغشاشين الذين كادوا أن يؤثروا على مصداقية شهادة البكالوريا العام الماضي، ومن بين الإجراءات الهامة وضع أجهزة تشويش لمنع استخدام الأنترنت في تسريب الأسئلة.
ما حدث في بكالوريا العام الماضي كان منعرجا خطيرا في مسار التعليم ببلادنا، لكنه في نفس الوقت بمثابة جهاز إنذار نبّه إلى أن المحيط التربوي لم يعد بتلك البساطة التي لا تتطلب أكثـر من حارس صارم لضبط وريقات الغش في جيب التلميذ أو كتابات تحملها ملابسه وربما مقلمته.
العالم تغيّر وقد طال هذا التغيّر أبناءنا، فأصبحوا اليوم أكثـر تحكما في الهاتف الذكي من التحكم في عقولهم، وطبعا ليس من الغريب أن يسخّر الطفل والمراهق تلك الوسيلة لتعزيز قدرات معينة ومن بينها الغش، فالظاهرة التي كانت محصورة في فئات قليلة أصبحت اليوم مفتوحة بعد أن توفرت الأداة والفرصة الأقل بخطورة أقل.
ما حدث الموسم الماضي لم يكن خطأ التلميذ وحده بل كان خطأ المنظومة بأكملها، لأنها أسقطت احتمال "الغش الذكي" من حساباتها رغم أن الهواتف النقالة متاحة حتى للأطفال، وإن تمعنا قليلا فيما حدث داخل أقسام البكالوريا نجد أن الكثيرين ممن انساقوا وراء المواضيع التي نشرت على فيسبوك لم تكن لديهم نية مبيّتة للغش، إنما أتيحت للجميع فرصة " مغرية" كان يجب عدم تفويتها في نظر البعض، أما من لم يستغلوها فمنهم من عبروا عن ندمهم ومنهم من وُجهوا بالتأنيب من المحيط وحتى الأولياء.
قد تكون تجربة تسريب الأسئلة قد خدشت هيبة الشهادة، لكنها كانت محطة ساعدت على إعادة ترتيب الأمور والعمل وفق حقيقة جديدة تمثل فيها التكنولوجيا عنصرا لا يقل أهمية عن العنصر البشري، لذلك فقد تم الاستعداد للأمر هذه المرة، بإجراءات تؤسس لتقاليد مغايرة لما عهدناه، وتكبح سرعة التعاطي مع سهولة أتاحها عامل التكنولوجيا.
وضع كاميرات مراقبة وأجهزة تشويش ومنع إدخال الهواتف النقالة، إجراءات لا تعد استثنائية في زمننا هذا، لأن الكاميرا أصبحت محمولة في الجيب ويمكن في أي وقت نشر وثيقة أو صورة أو مشاركة الآخرين يومياتنا، ومن السهل طلب المساعدة حتى من داخل قاعة الامتحان، مثلما حدث الصيف الماضي.
ومع ذلك لا يوجد ما يبرر الغش أو يبرر التسامح معه، فمثلما تم الاستعداد تقنيا للمشكل تم تشديد العقوبات على ممارسي الغش التي تصل إلى الإقصاء، لكن يبقى الدور الأكبر على العائلة والمجتمع، فمن غير المقبول الإشادة بالغش عبر وسائط التواصل الاجتماعي ومساعدة الأبناء في البحث عن بوابات للنجاح السهل.
ومثلما كانت الوسائط الاجتماعية وسيلة للمساعدة على الغش يمكن استخدامها لمحاربته بنشر الوعي والتأسيس لثقافة مجتمعية مبنية على التحسيس ونبذ الأفعال المشينة، لا بالهجوم بل بفتح نقاش يسلط الضوء على سلبيات الانخراط في أفعال تهدد كيان المجتمع، وبدل قضاء ساعات في البحث عن مواقع قد تنشر الأسئلة ساعات قبل الامتحانات يمكن فتح فضاءات تساعد على الاستيعاب . كما يجب أن يلعب الأساتذة دورا محوريا في إحداث التغيير بشكل سلس، وذلك بالكف عن ممارسة الدروس الخصوصية داخل المستودعات والعودة إلى المهمة الأسمى وهي التربية.                              
النصر

رياضــة

خليفة لوعيل مرتقب اليوم: مضوي يعتذر عن تدريب اتحاد خنشلة
كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر، بأن المدرب خير الدين مضوي اعتذر عن الإشراف على العارضة الفنية لاتحاد خنشلة، بعد الاتصال الرسمي الذي تلقاه من طرف العائد إلى رئاسة مجلس إدارة الشركة الرياضية، وليد...
رفع عدد الإجازات وإلغاء بطولة الرديف: المكتب الفدرالي يبقي على نظام المنافسة
  أبقى أمس، أعضاء المكتب الفدرالي خلال الاجتماع المنعقد بمقر الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، على نظام المنافسة المعمول به حاليا، من خلال الاعتماد على بطولة محترفة وقسم ثاني هواة بمجموعتين، إلى جانب قسم ما...
للتعود على العشب الطبيعي قبل مواجهة بسكرة: مدرب وفاق سطيف يحول التدريبات إلى «الباز»
نقل مدرب وفاق سطيف، التونسي عمار السويح، تدريبات الفريق منذ الأمس إلى المدرسة الوطنية الرياضات الأولمبية الباز، من أجل التعود على العشب الطبيعي في إطار الاستعداد لمواجهة اتحاد بسكرة في ملعب العالية...
نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )
نهــــائـــــــي مصغـــــر ستكون الأنظار مصوبة سهرة اليوم، بداية من الساعة 21.00 إلى ملعب نيلسون مانديلا ببراقي، مسرح «النهائي المصغر» بين اتحاد الجزائر وشباب بلوزداد، في «ديربي» عاصمي مثير من الصعب التكهن فيه بهوية الفائز، لعديد الاعتبارات، أبرزها تقارب مستوى الفريقين المدججين بكوكبة من...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى