النسخة الورقية

 

في مثل هذه الأوقات الشديدة الحرارة و التي تجفّ فيها القنوات الإعلامية و تخفت فيها الأصوات السياسية، تعمل جهات و أطراف أصبحت مكشوفة، على الشروع في بث ما أصبح يسمّى مجازا " مسلسل الصيف " ، أين يتم اللجوء إلى نسج سيناريوهات خيالية و ابتداع حوادث لا أساس لها من الصحة و تصويرها بأسلوب ماكر و مغرض و تقديمها على أنها معطيات موثوقة و تشكل أساسا لتصور المستقبل السياسي للبلاد.
غير أن سيناريو المسلسل الصيفي لهذا الموسم لم يكتب و بالتالي لن يبث للتشويش كالعادة على الرأي العام الوطني و الدولي الذي يتابع الانجازات التي تحققها الجزائر يوميا رغم الصعوبات الموضوعية التي تعترض المسيرة الوطنية.
فهناك حدث سياسي كبير تشهده البلاد هذه الصائفة حسب الوزير الأول عبد المجيد تبون، حيث يتم فتح نقاش وطني مع الشركاء السياسيين و الاجتماعيين من أحزاب و من نقابات و من جمعيات المجتمع المدني  و من المنظمات الوطنية و من الخبراء، حول العديد من القضايا الوطنية التي تهم مستقبل البلاد و منها القضايا الاقتصادية و الاجتماعية و هذا من أجل الوصول إلى بناء إجماع وطني لتسيير الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية و الحفاظ على استقلال و سيادة القرار الوطني.
 و مسعى وطني كهذا لا يمكن لأي سياسي أو مناضل نقابي أو ناشط جمعوي أو خبير متخصص في الشؤون الاقتصادية و الاجتماعية، إلاّ أن يتجاوب معه و يتحمس للانخراط فيه و تثمينه من أجل تقديم الإضافة اللازمة للمجموعة الوطنية في وقت الحاجة.
و قد شكّل فتح نقاش و حوار مع مختلف الفعاليات حول القضايا الوطنية الكبرى عبر القنوات الرسمية و داخل المؤسسات الدستورية، مطلبا ملحا لكثير من القوى الحية التي تعتقد أن لديها بعضا من الحلول و تدرك بحكم اختصاصها و اهتمامها مدى صعوبة الأوضاع الراهنة، و أنه ليس من السهل على شخص واحد أو حزب واحد أو مسؤول واحد .. أن يواجه لوحده الأزمة العابرة التي تواجه بلادنا.
إن طبيعة الأزمة المتعددة الأشكال في جانبها الاقتصادي و الاجتماعي، تفرض على كل الجزائريين و الجزائريات الاستماع إلى بعضهم البعض و الوقوف كرجل واحد لتقاسم الأعباء كل حسب طاقته و قدرته، و على الجميع و دون استثناء دفع فاتورة الأزمة بعدما استفاد كل حسب طاقاته و إمكانياته من زمن الرخاء و البحبوحة طيلة أكثـر من خمسة عشرة سنة.
و الأكيد أن هذا الحوار الوطني الذي سيتم برعاية من رئيس الجمهورية، سيكون فرصة سانحة للمواطنين و المواطنات للوقوف على حقيقة الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية بالأرقام التي طالما انتظرها الرأي العام الوطني من أفواه المسؤولين المعنيين.
فقد أمر الرئيس بوتفليقة الحكومات المتعاقبة، بقول الحقيقة الاقتصادية للشعب الجزائري، كي يتحمل كل واحد مسؤولياته التاريخية في الحفاظ على الاستقلال الوطني أمام الأطماع الخارجية التي تريد تركيع الجزائر عبر استغلال البوابة الاقتصادية و الدخول منها لإملاء الحلول الارتهانية المجحفة.
و هو خيار مأساوي لا يمكن لأي جزائري غيور على وطنه و مهما بلغت درجة معارضته للنظام السياسي و الاقتصادي، أن يقبل به أو يتخذه ذريعة لعدم الالتحاق بالنداء الوطني مرة أخرى في ظروف قاهرة تعاني منها حتى الدول الأكثـر نموا و تطورا.
حوار الصيف خلال هذا الموسم الحار سيكون جديّا بامتياز، فهو يناقش في شفافية و بكل مسؤولية و حرية المستقبل الاقتصادي و الاجتماعي للأمة الجزائرية في منعرج حاسم من تاريخ البلاد الحافل بالتحديات و الرهانات.
النصر

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى