النسخة الورقية

 

وضعت نتائج شهادة البكالوريا لهذا العام 2017 فئة الإناث الناجحات في المقدمة و بفارق كبير على زملائهن الذكور، كما أن نسبة المتفوقات الحاصلات على المعدلات العليا هي أيضا من نصيب الإناث اللائي حصدن المراتب الأولى عن جدارة و استحقاق في الشهادة الوطنية التي تمثل رمزية خاصة في وجدان العائلة الجزائرية.
إن العائلة الجزائرية التي تقيم الأفراح و الأعراس لنجاح أبنائها في الظفر بالشهادات في الامتحانات الوطنية، أصبحت تفرح أكثـر و هي ترى بناتها يتصدرن المراتب الأولى وطنيا دون منازع و يحققن المعجزات التي كانت حكرا على الذكور في وقت مضى.
هذا الإنجاز التربوي المثير الذي يضاهي ما بلغته الدول المتقدمة هو ثمرة المنظومة التربوية التي بنتها الجزائر طوال أكثـر من نصف قرن من الزمن عملت فيها الدولة بفضل سياسة ديموقراطة التعليم على فتح الأبواب و إتاحة الفرص دون تمييز أمام الجنسين من الذكور و الإناث للإلتحاق بمقاعد الدراسة بالمجان، بل الدولة تدفع أحيانا للفئات المحتاجة منحا و مساعدات.
و قد أعطت هذه السياسة التعليمية و التربوية نتائجها الفورية على مدار الأجيال المتلاحقة و عملت على ترقية دور المرأة في جميع مناحي الحياة، و حققت نجاحات علمية لافتة و مهنية كبيرة نالت اعتراف المحيطين بها في مجتمع يقال أنه ذكوري و يغار من نجاح المرأة و تفوقها علميا.
فالجزائر تعد اليوم في مختلف التشكيلات المهنية و الاجتماعية، جيوشا من النساء الناجحات مهنيا و حتى أصبح لهن حضور أكبر من الرجال في قطاعات التعليم و الصحة و القضاء و أيضا في عالم المال و الأعمال و التجارة.
و هو انجاز فاق المعايير الدولية المعمول بها في الدول المتقدمة و التي تعتمدها المنظمات الدولية في قياس مدى تقدم المرأة و لعب دورها الطبيعي في المجتمعات التقليدية و منها المجتمع الجزائري الذي يعرف تطورات متسارعة  و تغيرات عميقة في السنوات الأخيرة بفضل حالة الرخاء التي عمّت البلاد.
نجاح المرأة اللافت لم يكن وليد هذا الزمن الذي توفرت فيه الكثير من الوسائل التعليمية و الامكانيات المالية و فسح المجال لظهور المرأة الوزيرة و الجنرال و الوالية و السفيرة و القاضية و..، فقد حققت المرأة الجزائرية معجزات علمية و تربوية في ظروف أصعب و بإمكانيات معدومة عندما عملت مثلا جمعية العلماء المسلمين على تدريس البنات في ثلاثينات القرن الماضي و وجدت فيهن شعلة متقدة من الذكاء و الفطنة لا تختلف في شيء عن الذكور.
 أمّا اليوم فقد تجاوزن زملاءهن الذكور بنسب معتبرة و خطوات عملاقة في ظاهرة تربوية و اجتماعية جديرة بالاهتمام و المتابعة و حتى بالدراسة من قبل المختصين في علوم التربية و النفس و الاجتماع.
ففي ظرف وجيز انقلبت الموازين بين الفئتين و على جميع المستويات التربوية و التعليمية، و أصبح الذي يقلق الأولياء و الأساتذة و المربين المختصين ليس ظاهرة تفوق فئة الإناث على الذكور أو إقبال الإناث على التعليم و التعلّم أكثـر من الذكور.
 و لكن ظاهرة عزوف الذكور عن التعليم و التعلّم و تدني مستواهم المعرفي و فرار البعض منهم من مقاعد الدراسة في منتصف الموسم، هو الذي بات يؤرق الجميع و يهدّد بحدوث اختلالات قد تنعكس سلبا في المستقبل على المنظومة التربوية نفسها و ربما حتى على باقي المنظومات التعليمية و المهنية الاجتماعية.
و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تغفل الإصلاحات الجارية في قطاع التربية الوطنية، الطريقة الحديثة في التقويم التربوي و التي تعتمد على اختبار مدى قدرات المترشح للامتحانات الرسمية على استخدام ملكاته العقلية و توظيف المعارف التي اكتسبها في حل المسائل و الإشكالات المطروحة، أكثـر ممّا تعتمد على طريقة التلقين و الحشو بالمعلومات أو ما يسمّى بالحفظ ثم إعادة طرحها بصفة آلية.                                                                             
النصر

رياضــة

دورة الفيفا الدولية
الجزائر ( 3 ) – جنوب إفريقيا ( 3 ) الخضر جانبوا الفوز في سهرة ممتعة أنهى المنتخب الوطني بتعادله سهرة أمس الأول أمام نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة ( 3/3 ) دورة «الفيفا» الدولية التي احتضنتها الجزائر في الفترة ما بين 21 و26 مارس في صدارة المجموعة، برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل، مُتقدما...
براهيمي وبن زية وبقرار وقندوسي مكاسب الدورة: بناء منظومة دفاعية متينة أولوية المرحلة المقبلة
انتهى أمس، أول تربص للمنتخب الوطني في عهد الناخب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، وغادر اللاعبون كل باتجاه مدينة ناديه، فيما دخل الطاقم الفني في مرحلة تقييم عمل ونتائج هذه المحطة التحضيرية، التي...
بعد الأداء الجيّد في دورة الفيفا.. هوغو بروس يؤكد: لو ظهر المنتخب الجزائري بنفس الوجه لتأهل لأدوار متقدمة في الكان
أشاد مدرب منتخب جنوب إفريقيا هوغو بروس بأداء الخضر خلال دورة الفيفا، تحت قيادة المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، مبديا إعجابه الشديد بالمستوى الرائع الذي أظهره رفقاء القائد ياسين براهيمي خلال...
كأس الجزائر
الشطر الأول من الدور ثمن النهائي: قمّــة "الكبــار" ببسكــرة والإثــارة في "كلاسيكو" الشرق بعنابةيضع الشطر الأول من الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر، سهرة الغد، 4 تأشيرات في المزاد، والقمة...

تحميل كراس الثقافة

 

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا...

كراس الثقافة

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى