النسخة الورقية

 


الجزائر لم تعد بالنسبة للقوى العظمى ذلك البلد النفطي الغني الذي يصدّر الطاقة إلى العالم و فقط، بل أصبحت أيضا بلدا مصدّرا للأمن و الاستقرار في المنطقة العربية و الإفريقية و الأورو- متوسطية التي تتهددها مجموعة من الأخطار الأمنية و تضعها على فوهة بركان قابل للثوران في أي لحظة.
هذه الخلاصة توصّل إليها السفير الأمريكي الجديد السيد جون ديروشر الذي أكد تعيينه مجلس الشيوخ الأمريكي خلفا للمنتهية عهدتها جوهان بولاشيك التي مافتئت خلال سنوات من النشاط الدبلوماسي المكثّف تردّد مقولتها الشهيرة القائلة بأنه من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية و كذا الدول العظمى أن تبقى الجزائر دولة مستقرة و آمنة في المنطقة و تعمل على إشاعة السلم و الأمن في محيطها الإقليمي.
الموقع الذي أصبحت تحتله الجزائر على المستوى الإقليمي و الدولي، في نظر أهم التمثيليات الدبلوماسية و الهيئات الأوروبية ذات المصداقية، لا يشكل بأي حال من الأحوال إطراءات دبلوماسية عابرة لإقحام الجزائر و جرّها عسكريا في النزاعات و الصراعات الإقليمية ، بقدر ما يضعها على رأس القوى الفاعلة التي تشكل قوة اقتراح صادقة تمر عبرها الحلول السلمية لأهم بؤر التوتر التي اندلعت تباعا خلال السنوات الأخيرة.
و الجزائر التي تصدّر الأمن و الاستقرار إلى العالم اليوم، مؤهلة لذلك دون منازع فلديها من التجربة الطويلة ما يكفيها لتشجيع الفرقاء المتحاربين في مالي و في ليبيا و اليمن و سوريا و العراق و أخيرا أزمة ما بين الخليجيين، على استبعاد الحلول الأمنية و العسكرية في تسوية الخلافات السياسية و المذهبية و حتى الخلافات ذات الطبيعة المصلحية الضيّقة لكل دولة.
الجزائر عبر تاريخها الطويل و الحافل بالمواقف المشرفة تجاه القضايا العادلة في العالم، لم تدّخر يوما جهدها الدبلوماسي على مدى نصف قرن،  في الدعوة إلى وضع السلاح جانبا و الجلوس إلى طاولة الحوار، ذلك أن كل المواجهات المسلحة تنتهي آجلا أو عاجلا بحلول تفاوضية سلمية يقدم فيها كل طرف مجموعة من التنازلات.
و ما المصالحة الوطنية التي جاءت بعد عشرية من الدمار و الخراب، إلا تجربة فريدة في العالم العربي و الإسلامي، تم بموجبها إطفاء أخطر أزمة أمنية و سياسية عرفتها الجزائر خلال التسعينات في الوقت الذي كانت فيه الدول العربية تنعم بالأمن و الاستقرار معتقدة خطأ أنها محصّنة ضد محاولات خارجية لإعادة تشكيل المنطقة العربية من جديد.
و الحقيقة أن الجزائر التي ترشحها القوى العظمى اليوم للعب دور فعّال في تسوية النزاعات بطريقة سلمية، رفعت من قبل صوتها عاليا ليسمعه كافة الأشقاء العرب و هي تحذرهم من عدم تكرار التجارب المأساوية و عدم السقوط في خطيئة الحلول الأمنية و العسكرية الصرفة، باعتبارها البوابة المفضّلة لتسلل القوى الخارجية و تدخلها في الأزمات الداخلية للدول و إطالة أمدها.
فالأزمة اللّيبية لم تعد بين اللّيبيين لوحدهم بل توسّعت إلى بؤرة عالمية تتقاذفها مصالح قوى إقليمية و دولية، و هو ما ينطبق على بقية الحروب الأهلية التي لا يراد لها أن تنطفئ بعالمنا العربي.
عملة الأمن و الاستقرار عملة أصبحت غالية و نادرة في هذا الزمن المليء بالفتن المذهبية و الطائفية و الحروب المحيطة بنا من كل جانب، و أن عملية تصديرها و تسويقها تحتاج فعلا إلى مصدّر نزيه كالجزائر يقف على مسافة واحدة من جميع المحاربين ليقنعهم بأن سلعة إحلال السلم هي السبيل الوحيد للخلاص من الجحيم الذي تعيشه الشعوب المغلوبة على أمرها.
النصر

رياضــة

الجهوي الأول لرابطة باتنة: الرائد وفرصة تعميق الفارق
تصب الحسابات الأولية للجولة ال22 ، لبطولة الجهوي الأول لرابطة باتنة، في رصيد الرائد شباب بوجلبانة المرشح  لتعزيز مكانته، من خلال استضافته أمل سيدي عيسى، صاحب الصف السادس في مباراة تبدو في متناوله، رغم قدرة...
رابطة عنابة: منعرج حاسم لسباق الصعود ببئر بوحوش
يخطف «الديربي»، الذي سيجمع زوال اليوم، أمل بئر بوحوش بالجار وفاق سوق أهراس، أنظار متتبعي بطولة الجهوي الأول لرابطة عنابة، لأن نتيجته تكتسي أهمية بالغة في حسابات الصعود، على اعتبار أن الوفاق يتمسك...
دورة "البلاي أوف" لرابطة أم البواقي تنطلق اليوم
تعطى ظهيرة اليوم، إشارة انطلاق دورة اللقب المحددة للفريق الصاعد إلى الجهوي الثاني، لرابطة قسنطينة عبر بوابة شرفي أم البواقي، وذلك بمشاركة 4 فرق كانت قد أنهت الشطر الأول من الموسم بانتزاع تأشيرتي...
مدرب الهلال شرفاوي يصرح: الفوز لا يعني تفادي السقوط
يرى مدرب هلال شلغوم العيد، طارق شرفاوي، بأن الفوز المحقق في الديربي أمام نادي التلاغمة مفيد من الناحية المعنوية، لكنه في المقابل لم يخرج الفريق من المنطقة الحمراء، الأمر الذي يتطلب البقاء على نفس...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى