النسخة الورقية

 

تشكل النفايات أحد أكبر المشاكل البيئية التي تواجهها الجماعات المحلية والهيئات المشرفة على النظافة في بلادنا رغم الإنفاق العمومي الكبير في هذا المجال، حيث تحولت مراكز الردم التقني إلى مجرد مفارغ عمومية بعد أن تم إسقاط عامل إعادة التدوير وشابت عملية تسيير هذه المراكز عدة اختلالات.
وزيرة البيئة والطاقات المتجددة أعلنت منذ أيام عن استعداد وزارتها للاستعانة بشركات أجنبية لتسيير مختلف المرافق التابعة لقطاع النفايات واعترفت الوزيرة بأن مراكز الدفن التقني لم تحقق هدف خلق صناعة مبنية على عنصر الرسكلة، ذلك أن نسبة تفوق 90 بالمائة كان مآلها الرمي،  رغم أنه كان مخططا أن تدخل تلك المراكز 4 بالمائة فقط من النفايات، في حين تحول النسبة المتبقية صناعيا.
هذا الخلل سيجعل تلك المنشآت التي بنيت بتقنيات عالمية مجرد مفارغ ضخمة تحتل مساحات كبيرة داخل المدن وفي أطرافها، وقد أقرت الوزارة الوصية أن العمر الافتراضي للمراكز سينتهي قبل 2030  ، وهو أجل خطط له على معطيات أساسها إعادة التدوير، لتجد السلطات نفسها في مواجهة أطنان من النفايات تدفن تحت الأرض وفقط.
وإن كانت الأرقام تتحدث عن وجود 25 ألف مؤسسة للاسترجاع فإن الواقع يقول بأن الحصول على تلك النفايات يتم بطرق غير مقننة، حيث تجمع بشكل عشوائي بواسطة أصحاب شاحنات يجوبون الأحياء ويوظفون مراهقين وشباب للنبش في المزابل ليلا، لجمع قارورات البلاستيك وبقايا الورق والمعادن وأشياء أخرى تأخذ وجهة مجهولة، والأخطر من ذلك أن هناك منازل فتحت بها ورشات لإعادة صهر الألمونيوم والبلاستيك تسوق منتوجاتها بشكل سري.
بينما كان الأجدر أن تجمع الأشياء القابلة للاسترجاع داخل مراكز الردم و تسوق من هناك ولما لا استغلال جزء منها في تلك الفضاءات الشاسعة والمجهزة بدل ما يجري داخل أحياء سكنية ووحدات تتغذى على نشاط غير مرخص.
النفايات تعد اليوم  ثروة بالنسبة لبعض الاقتصاديات التي أصبحت تنقب  عن دول متقدمة في مجال إفراز المزابل التي تبقى دون  فرز واستثمار ، وتعد الجزائر  من الدول التي تحظى باهتمام شركات عالمية عبرت عن استعدادها لخلق قاعدة صناعية أساسها النفايات، وما أكثـرها في مدننا.
محاولات بسيطة قامت بها بعض الجمعيات لخلق ثقافة الفرز عند الرمي، بوضع حاويات خاصة بالقارورات البلاستيكية لم تصمد طويلا أمام ثقافة الرمي العشوائي، حتى أن الحاويات الصديقة للبيئة تراكمت بها النفايات وأصبحت نقاطا سوداء، فيما لا تزال المفارغ العشوائية تتشكل في مختلف النقاط في ظل غياب حس مدني.
ونحن على أبواب انتخابات محلية لا يمكن أن نتجاهل فشل البلديات في تسيير الجانب البيئي رغم أن النظافة هي أبسط أدوار الجماعات المحلية، ولا نكاد نجد بلدية واحدة قادرة على التحكم في عملية رفع القمامة، والغريب أن هذا الجانب نادرا ما يكون حاضرا في الحملات الانتخابية رغم أن المترشح هو مواطن عادي يعيش في وسط لا يخلو من النفايات.
38 مليار دينار سنويا رقم تقول الغرفة الوطنية للصناعة والتجارة   أنه يمكن أن يُحصّل في حال تحكمت الجزائر في مجال تدوير النفايات وخلقت قاعدة صناعية ستحل مشكلا بيئيا وتفتح باب مورد اقتصادي جديد يمكّن من تدوير ما تم تبذيره.
النصر

رياضــة

موتسيبي يدفع فاتورة التعنت والإصرار على الخطأ: الفيفا تضغط لتغيير رزنامة دورات «الكان» المستقبليــــــــــــــــــة
عاد مجددا، الحديث عن موعد النسخة 35 من بطولة إفريقيا للأمم، واحتمال تغيير موعدها، في ظل تضارب رزنامة الاتحاد الدولي مع برنامج الكونفدرالية الإفريقية، التي تبقى أداة وفقط في يد السويسري جياني...
حدد موعد تغيير "ملعب الاستقبال": بيتكوفيتش يختار «قائمة مصغرة» للمحليين
كشف مصدر حسن الإطلاع للنصر، أن الناخب الوطني، فلاديمير بيتكوفيتش، قد اختار قائمة مصغرة للاعبين المحليين، تحسبا لاستدعاء أحد الأسماء في حال أي طارئ، بداية من التربص المقرر شهر جوان المقبل، خاصة وأن...
فيما يتعرف الشباب على منافسه اليوم: مدرب السنــافر يضبـط خطــة "المنعــرج"
ضبط مدرب النادي الرياضي القسنطيني، عبد القادر عمراني خطة "المنعرج الحاسم"، الذي يعبره الفريق، بداية من هذا الجمعة، عند ملاقاة اتحاد خنشلة برسم الجولة 23 من الرابطة المحترفة، قبل خوض مباراة الدور نصف...
مُدرب لاصام كريم زاوي للنصر: الجولـة لم تخدمـنا وموقعة سور الغزلان بـ6 نقـــاط
قال مدرب لاصام كريم زاوي، إن نتائج الجولة الأخيرة للقسم الوطني الثاني هواة شرق، لم تخدم فريقه، بعد الانهزام أمام جمعية الخروب بملعب عابد حمداني، مؤكدا في تصريح للنصر أن الموقعة المقبلة أمام وفاق سور...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى