النسخة الورقية

 


تفاجئنا مؤسسة الجيش الوطني الشعبي مرّة على مرّة بطرح مواضيع حساسة و جريئة، ما كان يتم التطرق إليها بصفة علانية، لولا أن هذه المؤسسة العريقة قد دخلت بالفعل مرحلة متقدمة من الثقة بالنفس و حازت قدرا كبيرا من الاحترافية و المهنية العالية التي تسمح بربح أي معركة.
بالأمس فقط نظمت مديرية الإيصال و الإعلام و التوجيه التابعة لقيادة الأركان، يوما دراسيا حول موضوع يعتبر من مواضيع الساعة التي تشتغل عليها الجيوش الحديثة، و يتعلق الأمر بالاتصال العملياتي في الجيش الوطني الشعبي، سيما خلال التمارين
و العمليات العسكرية و في حالة الأزمات.
اليوم الدراسي هذا و لأهميته حضره ضباط ألوية و عمداء و إطارات الجيش و نشطه مختصون لتسليط الضوء على نوع حساس من أنواع الاتصال الذي يعد مادة أساسية و ضرورية لا يمكن إسقاطها أبدا في عملية بناء منظومة الدفاع الوطني التي تتعزّز يوميا بإنجازات و مكاسب تحتاج إلى التثمين و التقدير.
المؤسسة العسكرية التي كانت توصف بالصامت الكبير، أصبحت تتحدث اليوم بطلاقة و ببلاغة و دون تلعثم و تتطرق إلى مواضيع الساعة و على رأسها الطب و التكنولوجيا و الصناعة و الإعلام و الاتصال، و هذا من خلال ملتقيات و منتديات يشارك فيها الخبراء العسكريون إلى جانب زملائهم المدنيين الذين يقاسمونهم نفس المعارف و التقنيات.
و يفهم من طبيعة هذه المواضيع المطروحة علانية أمام الرأي العام، أن المؤسسة العسكرية انتقلت إلى العمل بسرعة عالية في أداء مهامها الدستورية، وهي ترفع مجموعة من التحديات دفعة واحدة ويأتي على رأسها ربح معركة الاتصال الخارجي و الانفتاح على الجمهور الواسع.
إنها بالفعل معركة يجب كسبها في ظل المخاطر الأمنية المحيطة بالبلاد من كل جانب،  و يكون فيها ربح ثقة الشعب بمختلف فئاته و مكوناته و التفافه حول جيشه في أوقات الأزمة خير معين على الأعداء الذين أصبحوا يحسبون ألف حساب للجيش الجزائري الذي خرج منتصرا في معركته الطويلة مع الإرهاب، ليشرع في معركة أخرى لا تقل جهدا و لا كلفة، إنها معركة التحديث و العصرنة و الاحترافية و المهنية.
و يمكن القول أن مؤسسة الجيش الآن تتكلم و تخبر و تعلم و تتصل مع الجمهور، مستعملة مختلف الألوان الإعلامية و الوسائط التقنية و الطرق الحديثة للاتصال المباشر و الحميمي مع الجمهور.
فهي لم تعد تكتفي بالبيانات حول الأعمال العسكرية و القتالية و الأمنية التي تنشرها يوميا، بل فتحت أبواب ثكناتها و مدارسها و مؤسساتها أمام و سائل الإعلام و الجمهور الواسع قصد الاطلاع على المهام النبيلة و الأعمال الجليلة التي ربما كانت غير مرئية بشكل كاف عندما كان الجيش يدير معركته ضد الإرهاب.
إن تقوية أواصر الثقة المتبادلة بين طرفي معادلة "جيش - أمة"  هي غاية عملية الاتصال العملياتي التي يتوخاها الجيش الوطني الشعبي بكل صدق و أمان، بعدما يكون قد ردّ على حملات التضليل و الأكاذيب بنفس القوة و العزيمة التي حارب بها جيش التحرير الوطني آلة الدعاية و التضليل الاستعمارية و هزم أبطال الحرب النفسية.
الجيش اليوم و هو يتدارس القضايا المعاصرة  و يطرحها للنقاش العام في مدارسه العسكرية و ثكناته، يكون قد قرّر استعمال الإعلام كسلاح عصري لربح معركة الدفاع عن الوطن و الشعب و المؤسسات.
النصر

رياضــة

دورة الفيفا الدولية
الجزائر ( 3 ) – جنوب إفريقيا ( 3 ) الخضر جانبوا الفوز في سهرة ممتعة أنهى المنتخب الوطني بتعادله سهرة أمس الأول أمام نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة ( 3/3 ) دورة «الفيفا» الدولية التي احتضنتها الجزائر في الفترة ما بين 21 و26 مارس في صدارة المجموعة، برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل، مُتقدما...
براهيمي وبن زية وبقرار وقندوسي مكاسب الدورة: بناء منظومة دفاعية متينة أولوية المرحلة المقبلة
انتهى أمس، أول تربص للمنتخب الوطني في عهد الناخب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، وغادر اللاعبون كل باتجاه مدينة ناديه، فيما دخل الطاقم الفني في مرحلة تقييم عمل ونتائج هذه المحطة التحضيرية، التي...
بعد الأداء الجيّد في دورة الفيفا.. هوغو بروس يؤكد: لو ظهر المنتخب الجزائري بنفس الوجه لتأهل لأدوار متقدمة في الكان
أشاد مدرب منتخب جنوب إفريقيا هوغو بروس بأداء الخضر خلال دورة الفيفا، تحت قيادة المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، مبديا إعجابه الشديد بالمستوى الرائع الذي أظهره رفقاء القائد ياسين براهيمي خلال...
كأس الجزائر
الشطر الأول من الدور ثمن النهائي: قمّــة "الكبــار" ببسكــرة والإثــارة في "كلاسيكو" الشرق بعنابةيضع الشطر الأول من الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر، سهرة الغد، 4 تأشيرات في المزاد، والقمة...

تحميل كراس الثقافة

 

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا...

كراس الثقافة

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى