النسخة الورقية

 


ماذا بوسع العرب و المسلمين الذين يشكّلون أكثـر من ربع سكان المعمورة، فعله و القيام به كرد فعل عن قرار ترامب الذي أعلن فيه أن القدس الشريف عاصمة للدولة العبرية، غير الغضب الشعبي و التنديد الرسمي كما كان الأمر دائما مع قرارات سابقة غير عادلة؟.
السؤال يطرح على هذا النحو بالذات، لأن السيل قد بلغ الزبى كما يقول المثل العربي و أن الحيف قد بلغ مداه و الظلمة تجاوزوا الحدود.
فلم يعد بالإمكان السكوت أمام حرب مقدسة جديدة تدار ضد الإسلام و المسلمين و مقدساتهم، تم الإعلان عنها من قبل رئيس دولة متهوّر إرضاء لليمين المسيحي المتطرف و لصالح الشعب اليهودي الذي يحلم بالقدس كعاصمة أبدية منذ ثلاثة آلاف عام.
و من ثمة ليس بإمكان أي قوة على وجه الأرض أن توهم الشارع العربي و الإسلامي أنها ليست حربا صليبية - صهيونية مزدوجة، و تمنعه من استصدار الرد المناسب و الملائم عن قرار تحويل سفارة أمريكا من تل أبيب المحتلة إلى القدس المغتصبة في سابقة صادمة إذ لا توجد أي سفارة لأي دولة بهذه الأراضي المقدسة.
لأن القرار الأمريكي هذا غير محسوب العواقب، لا يفوقه خطورة على مدار الصراع العربي - الإسرائيلي، سوى وعد بلفور المشؤوم الصادر منذ مائة عام و الذي زرع سرطانا في جسد الأمة العربية بخلقه وطنا لليهود المشردين في العالم.
و قد تأكد بذلك أن الدافع الديني كان أكثـر تأثيرا من الدافع السياسي، في اختيار القدس بما تمثله بمسجدها الأقصى أولى القبلتين و ثالث الحرمين، من رمزية مقدسة لدى المسلمين الممنوعين من الحج إليها كما يحجون إلى مكة.
و للأسف أن هذا القرار الجائر أعلن عنه في ظروف تمر فيها الأمة العربية و الإسلامية بفترات عصيبة و فتن كبرى أنستها قضيتها المركزية و هي فلسطين المغتصبة، و وضعت دولا على خط السباق لتصبح حليفة تحت الطاولة للعدو الإسرائيلي ؟.
و يشكل موضوع مكافحة الإرهاب و مختلف الجماعات المسلحة التي فرّخت و باضت في المنطقة العربية كلها، المنفذ الجديد الذي تريد أن تتسلل منه إسرائيل و تدخل في تحالفات مشتركة مع دول عربية مهددة بما يسمى بالظاهرة الإرهابية، على أمل حملها على نسيان القضية الفلسطينية و بالتالي السكوت عن محاولة جعل القدس عاصمة لليهود ؟.
و من هذه المعاينة المؤلمة لمصير الأمة، أصبح من الصعب على أنظمة تصارع من أجل البقاء أن تكون في نجدة أصحاب القضية الشرفاء الذين مازالوا يقاومون شعب الله المحتال الذي اغتصب الأرض المقدسة و زرع  اليأس و الاستسلام
و ها هو يحصد الجراح و الأشواك.
و الحقيقة أن أعداء الأمة نجحوا قبل اليوم في مخططاتهم الرامية لإخراج المسلمين من القدس و الاستيلاء على المسجد الأقصى، عندما ساهموا بقسط كبير في إغراق العالمين العربي و الإسلامي في مستنقع الطائفية و المذهبية الذي يبيح للحميم أن يقتل حميمه؟.
إن مخطط تهويد القدس دينيا و سياسيا و الإجهاز على المنطقة العربية جاهز من زمان حسب الأكاذيب اليهودية، وكان يحتاج إلى ظروف مثل التي نعيشها بالمنطقة العربية من ضعف و تشرذم، حتى يتم تنفيذ باقي فصوله المأساوية على يد رئيس دولة أصبح خطرا على الأمن العالمي.
و في النهاية إذا كان النظام العربي الرسمي مكبّلا و لا يستطيع التحرك أبعد من عبارات التنديد و الشجب الصادرة عن اجتماعات استثنائية، فإن الشارع العربي و الإسلامي لديه سلاح الجمعة للإعلان عن غضبه و بقائه مرابطا إلى غاية إفشال المخطط الصليبي - الصهيوني.
النصر

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى