دعم الدولة للمسرح "حافز مثالي" لدفع مسار الإبداع بالجزائر
اعتبر المخرج المسرحي أحمد العقون أمس بوهران، أن دعم الدولة للمسرح بالجزائر، «حافز مثالي» لدفع مسار الإبداع في هذا المجال الفني.
وذكر السيد العقون خلال تنشيطه لندوة عشية عرض مسرحيته «فندق العالمين» ، في إطار فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي «أن دعم الدولة للمجال المسرحي بالجزائر، لا سيما من جانب التمويل والمساعدة اللوجيستيكية يعد مناخا مشجعا وحافزا مثاليا لدفع مسار الإبداع في هذا المجال الفني».
وأشار في هذا الجانب إلى «التكريس الفعلي للحرية المسرحية بالجزائر، إلى درجة أن الدولة باتت تمول أعمالا مسرحية تنتقد أداءها على مختلف الأصعدة» مبرزا «تطور المناخ الثقافي والفني بالوطن والذي بات حقيقة ملموسة».
وأشاد المخرج في ذات الصدد «بحرية الإبداع» بالجزائر، لا سيما من جانب غياب الرقابة على النصوص والأفكار ، مشيرا إلى أهمية الجهود التي تبذلها الدولة من حيث تشييد المسارح و قاعات العرض عبر مختلف أرجاء الوطن.
وتناول أيضا العديد من المسائل المرتبطة بواقع الفن الرابع بالجزائر ، على غرار إستراتيجية التكوين في المجال المسرحي والتي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام -حسبه-. كما تعرض إلى قلة النصوص وتراجع الكتابة المسرحية «التي ينبغي أن تكون في مستوى أهم من راهنها ، لاسيما في ظل توفر دعم الدولة للمسرح»، كما قال. وقد كانت هذه الندوة التي حضرها نقاد ومسرحيون وإعلاميون عرب، فرصة للحديث عن ظروف إنتاج مسرحية «فندق العالمين» التي تجسد نص الكاتب العالمي إيريك إمانويل شميث.
يذكر أن فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي «دورة عز الدين مجوبي» تتواصل لليوم السادس على التوالي ، و هي من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، بكل من ولايتي وهران
 ومستغانم .                                      

الرجوع إلى الأعلى