أكد وزير الاتصال حميد قرين أمس الاثنين على ضرورة التزام الصحفيين بالاحترافية والمصداقية في تغطية الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في الرابع ماي المقبل، مبرزا أهمية دور وسائل الإعلام بما فيها الإذاعة الوطنية بمختلف قنواتها في حث المواطن على أداء واجبه الانتخابي وترسيخ قيم المواطنة.
 و أشار حميد قرين لدى استضافته في برنامج ضيف الصباح بإذاعة الجزائر من تيسمسيلت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة تحت شعار»الإذاعة أنتم» إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء الذي جمعه برئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال مؤخرا على ضرورة التزام كل المؤسسات الإعلامية بأخلاقيات المهنة في تغطية التشريعيات المقبلة.
كما تطرق قرين إلى إستراتيجية قطاعه لتطوير الإذاعة والتي تم الشروع فيها منذ 2014 حيث تم إيلاء أهمية كبيرة للإذاعة الوطنية بمختلف قنواتها ومحطاتها الجهوية بالتركيز على ثلاثة محاور منها ترقية المرأة وترقية البيئة وفتح المجال للشباب لإبداء رأيه في مختلف المسائل، مبرزا أهمية الصدى السحري للإذاعة التي تعد همزة وصل بين المواطن و المسؤول.
وفيما يتعلق بتعزيز العمل الجواري، اعتبر وزير الاتصال أن هذا الأمر يرتبط بمدى انسجام الطاقة البشرية والتزامها بمواصلة تقديم إعلام موضوعي هادف لبلوغ مسعى واحد، وهذا يندرج في صلب استراتيجية القطاع.
95  بالمئة من وكالات الاتصال والإشهار ليست لها علاقة بالاتصال والتسويق من جهة أخرى، ذكر وزير الاتصال بأن 95 بالمائة من إجمالي وكالات الاتصال والإشهار الناشطة على المستوى الوطني ليست لها علاقة بالاتصال والتسويق.  وأوضح السيد قرين خلال لقاء صحفي على هامش إشرافه على الاحتفالات الخاصة  باليوم العالمي للإذاعة بأن «هناك أكثر من 5 آلاف وكالة للاتصال والإشهار على المستوى الوطني منها 95 بالمائة ليست لها علاقة بالاتصال والتسويق وكذا الإشهار».   
وأضاف الوزير «إننا في عالم (إشهار) نوعا ما فوضوي» مشيرا إلى أن  وزارته تعمل حاليا على «تنظيم سوق الإشهار مع مختصين وذلك منذ أكثر من سنة ونصف». وأعلن الوزير بأن «النصوص القانونية المتعلقة بالإشهار هي موجودة حاليا ويرتقب  أن تمر عبر البرلمان المقبل».  من جهة أخرى، أبرز حميد قرين بأن الدورات التكوينية التي باشرتها وزارة الاتصال منذ سنة 2014 ساهمت في التقليل «من حالات القذف» مضيفا في هذا الجانب «إننا في الطريق الصحيح وقد وصلنا إلى عهد المسؤولية».  وذكر بأن وزارته جسدت لحد الآن أكثر من 40 دورة تكوينية للصحفيين بما يعادل  70 بالمائة من مشروع وزارة الاتصال الخاص بتكوين و رسكلة الصحفيين.  وبخصوص مشروع تجسيد إذاعات خاصة بالوطن أوضح السيد قرين بأن «هذا الأمر غير مطروح حاليا بالنسبة للوزارة». وكشف أنه «بعد الانتخابات التشريعية المقبلة سنكمل منح الاعتمادات الدائمة   للقنوات الجزائرية الخاصة وذلك ضمن عمل سلطة الضبط السمعي البصري». وشدد الوزير على ضرورة أن تتحلى القنوات الخاصة التي ستغطي الانتخابات  التشريعية المقبلة «بالموضوعية والاحترافية والمصداقية». من جانب آخر أكد حميد قرين على ضرورة اهتمام وسائل الإعلام بالثقافة مبرزا  بأن «الثقافة بدون إعلام لا يمكنها النجاح».  وحول الوضع الصحي لصحفية جزائرية بقناة الشروق تعرضت  أمس لإطلاق نار بمدينة الموصل (العراق) أشار الوزير إلى أنه أجرى اتصالا مع المدير العام لهذه القناة للاطمئنان على الصحفية مواقي التي تم نقلها إلى بغداد  للتكفل بحالتها الصحية مضيفا بأنه «يتأسف كثيرا» لإصابة صحفي جزائري.
التغطية بالتلفزة الرقمية سترتفع بعد شهر إلى 75 بالمئة على المستوى الوطنيكما أعلن السيد حميد قرين بأن نسبة التغطية بالتلفزة الرقمية سترتفع بعد شهر لتصل إلى 75 بالمائة على المستوى الوطني.
وأوضح بأن نسبة التغطية بالتلفزة الرقمية على المستوى الوطني كانت في السابق 30 بالمائة وهي حاليا أكثر من 60 بالمائة متوقعا أن «ترتفع النسبة لتصل إلى 75 بالمائة بعد شهر من الآن». في موضوع آخر، أكد الوزير بأنه سيتم القضاء على نقاط الظل للبث الإذاعي وبصفة نهائية بولاية تيسمسيلت خلال سنة 2018 موضحا بأن «نقاط الظل بالولاية تسجل حاليا انخفاضا إلى حوالي 40 بالمائة مع العلم أنها كانت تصل 70 بالمائة في جوان 2015».  وأبرز أنه «سيتم التركيز خلال الأشهر المقبل لانجاز أكثر من 60 جهاز إرسال على مستوى الولاية والتي ستساهم في رفع نسبة تغطية البث الإذاعي في نهاية السنة الجارية ومطلع سنة 2018 إلى 95 بالمائة».
وذكر حميد قرين بأن اختيار تيسمسيلت للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة يندرج في إطار الإستراتيجية الجوارية لوزارته والتي تركز على إبراز الطاقات المتوفرة.   للإشارة فقد أشرف وزير الاتصال بدار الثقافة «مولود قاسم نايت بلقاسم» على مراسم إحياء اليوم العالمي للإذاعة المصادف لـ13 فيفري من كل سنة رفقة المدير العام للإذاعة الجزائرية شعبان لوناكل والمدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي والسلطات الولائية.وتميزت هذه المراسم بإقامة معرض يبرز النشاطات والتطورات التي عرفتها إذاعة تيسمسيلت الجهوية وكذا القدرات السياحية التي تزخر بها الولاية.   
ق و

الرجوع إلى الأعلى