أعلن أمس إمام مسجد عقبة بن نافع ومتصدر قائمة حركة حمس لتشريعيات ماي القادم بأم البواقي انسحابه رسميا من المشاركة في الاستحقاقات القادمة، في الوقت الذي أثارت قائمة المترشحين بحزب جبهة التحرير الوطني جدلا بين المناضلين وأمناء القسمات الذين أعلنوا رفضهم للقائمة مهددين بمقاطعة الحملة الانتخابية للحزب. مقابل ذلك أودعت عدة تشكيلات سياسية قوائمها على مستوى مديرية التنظيم أين تجاوز عدد الأحزاب المعنية بالمشاركة 16 تشكيلة سياسية.
انسحاب إمام مسجد عقبة جاء بسبب مطالبة حركة التغيير بتصدرها لقائمة الحزبين المتحالفين في ظل أولوية تصدر القائمة التي أعطيت لها بأم البواقي، الأمر الذي تطلب من حركة التغيير إعداد قائمة مرشحيها التي حولت رفقة قائمة حركة حمس للجهات المركزية للحزبين التي رسمت قائمة حركة التغيير. وبجبهة التحرير الوطني أعلن 35 أمين قسمة من أصل 36 قسمة بالولاية رفضهم لقائمة مرشحي الحزب التي تضم كلا من طورش توفيق متصدرا ثم زروال أحمد و حمادو لزهر ورماش عبد السلام وبلحاتم جلال و بوغرارة محمد الصغير العضو السابق بالمجلس الولائي وباية خلاف وحرنان خديجة العضوة الحالية بالمجلس الولائي،. وحمّل أمناء القسمات وبينهم المرشح جلال بلحاتم في البيان الذي بحوزتنا الأمين العام للحزب وقيادته المركزية مسؤولية الاختيار الذي وصف بغير الصائب والمخالف لإرادة ورغبة القاعدة النضالية، مطالبين الأمين العام للحزب بإعادة النظر في القائمة ومهددين في الوقت نفسه بمقاطعة نشاط الحملة الانتخابية.
من جهة أخرى، استقبلت أمس مديرية التنظيم ملفات ترشح أزيد من 16 حزبا بينهم الفجر الجديد والإصلاح الوطني و الأرندي وحزب العدل والبيان واتحاد القوى الديمقراطية والاجتماعية، هذا الأخير الذي اختار رئيس اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية لعمال التربية حملاوي مراد متصدرا يليه صاحب الأعمال الحرة بعين كرشة بوجدرة رابح، ثم السيدة غضبان نورة المولودة عجال أستاذة اللغة العربية بالطور المتوسط بعين مليلة، وضبط في مقابل ذلك حزب جبهة القوى الاشتراكية قائمة مرشحيه التي أودعها أمس بمديرية التنظيم، وهي التي تضم المقاول والأمين الولائي للحزب هبير محمد متصدرا ثم الإطار المتقاعد من مؤسسة الهندسة المعمرية «ساطو» المنحدر من مسكيانة ثم المقاول بوستة توفيق ابن مدينة عين كرشة تليه الأستاذة في الطور الثانوي علوي حرية.
من جهة أخرى، لم يتمكن حزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة من مواصلة السباق نحو تشريعيات ماي القادم، بعد أن توقفت محطته عند جمع التوقيعات، وكشف الأمين الولائي للحزب بأن حزبه جمع 2186 استمارة توقيع غير أن اللجنة القضائية أسقطت العشرات منها الأمر الذي حرم الحزب من تقديم ملف ترشحه.
  أحمد ذيب 

الرجوع إلى الأعلى