الحمــاة و الكـنّة صـراع أزلــي حلـه بســيط
علاقة الزوجة بأم زوجها هي من أكثر العلاقات الإنسانية التي أسيء فهمها، بل إنها كرست سلبيا  من خلال الأمثال وحتى الطرائف ومن قبل وسائل الإعلام المختلفة، لاسيما المرئية منها فلا تكاد الحماة تذكر سواء في الأفلام أو المسلسلات وبخاصة العربية ، حتى تذكر معها المؤامرات والمقالب والمكائد، أما الزوجة فتتهم بالفضاضة و الكسل عادة.
إعداد: نور الهدى طابي
تقول الأخصائية النفسية و المعالجة السلوكية وردة بن رحلة، بأن هذا الصراع طبيعي جدا و لا يقتصر على مجتمعنا وحده،  فهو وليد صدام بين سيدتين تبحث كل واحدة منهما عن الاستقلالية و فرض شروطها في فضائها الخاص، إضافة إلى ذلك فإن الرجل الذي تتشاركه كلتاهما يعتبر من مسببات المشاكل، لأن كل واحدة منهما تحاول تملكه و السيطرة عليه و الحصول على اهتمامه المطلق، ومن هنا تولد الغيرة.من جهة ثانية تقول الأخصائية بأن البروتوكولات التي تطغى على مفهوم الزواج في المجتمع، لها انعكاسات سلبية على علاقة الطرفين، لأنها تخلق نوعا من النفور بسبب المادية و سطوة المظاهر، ومن هنا تولد شرارة عادة ما تشعل حربا تعيق التعايش السلمي بين أم الزوج و الزوجة.
 و يكمن الحل حسب المتحدثة، في التفاهم و تصحيح مفهوم الزواج ككل، فعلى الحماة أن تتفهم بأن الكنة قادمة من محيط اجتماعي مختلف و تملك أفكارا مختلفة و نمط حياة خاص لا ينطبق بالضرورة مع طريقة تفكيرها و عيشها هي، ومن جهة ثانية يتوجب على الكنة أن تفهم علاقة الأم بابنها و طبيعة المشاعر التي تتحكم فيها و تترك دائما مساحة للخصوصية بين الطرفين.
كما يتوجب علي كلتيهما النضج أكثر و التعامل مع الزواج كمؤسسة برأس مال مشترك، لا يمكن لها الاستمرار إلا إذ تعلم كل طرف ثقافة التنازل و احترام خصوصيات الآخر و الابتعاد عن الأحكام المسبقة.

« البروكار» آخر صيحات قفاطين العرائس هذا العام
تؤكد مصصمة الأزياء الجزائرية سهام بن عامر للنصر، بأن الموضة هذه السنة في القفطان الخاص بالعرائس، جاءت مخالفة للسنوات الماضية، فالرائج أكثر هي القفاطين المكونة من قطعة موحدة و المصنوعة من قماش « البروكار»، أما تلك المكونة من قطعتين و التي يطغى عليها الشيفون و الساتان فهي مبتذلة، أما الألوان المستحبة فهي البيج و الأخضر، و الأسعار تنطلق من 35الف دج. للإشارة نجمات عربيات كمريم سعيد و ميساء مغربي و هبة سعد و المصرية شيرين و أصالة تألقن بقفطان البروكار هذا العام.


كيك حبة البركة و البرتقال - للريجيم
المقادير:

نصف كوب حليب خالي الدسم ، ربع كوب حبة  البركة ، 180غرام زبدة قليلة الدسم ذائبة ، كوب سكر أسمر ، 3بيضات، بشر 4 حبات برتقال، نصف كوب عصير برتقال ، كوبين و نصف دقيق أسمر، ملعقتين صغيرتين خميرة كيماوية التحضير:
انقعي حبة البركة في وعاء به الحليب و اتركيها جانبا مدة 10 دقائق ، ثم اخفقي الزبدة و السكر جيدا إلى أن تصبح كريمية القوام ثم أضيفي حبات البيض الواحدة تلو الأخرى، و أضيفي المبشور و العصير ثم الدقيق و الخميرة الكيميائية ، اسكبي الخليط في قالب مدهون و مرشوش بالدقيق، تخبز في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180، و تسقى الكعكة  بالقطر و هي دافئة بعد نضجها و لا تنسي إحداث ثقوب بها قبل سقيها.
بالنسبة للقطر -الشربات- : ملعقتين  كبيرتين سكر اسمر، ملعقتين كبيرتين زبدة قليلة الدسم، نصف كوب عصير برتقال، قشور البرتقال المتبقية من العصر. اغلي كل المكونات مع بعض على نار هادئة ،عندما تذوب الزبدة اتركي المزيج على النار لمدة 5 دقائق ثم يرفع و يترك ليبرد.

كوني على الموضة
هذه أحدث تصاميم الخواتم لهذا العام

الخاتم قطعة أنثوية تزيد يدك جمالا، لذلك يبدع مصممو الحلي النسائية في ابتكار تصاميم جديدة فريدة، أبرزها هذه السنة الخواتم التي تغطي الظفر، في إضافة جميلة و ناعمة كما أنها متميزة، يمكنك أن تحصلي عليها في قسنطينة مقابل مبالغ تتراوح بين 25ألف دج.
هناك أيضا تصميمات حديثة تعد جد رائجة هذه السنة و هي الخواتم إلي تزين وسط الإصبع أضيفيها إلى مجموعتك.


هذا ما لا يجب أن يكون عليه ديكور المنزل

ـ وضع مشايات كثيرة في الحمام، واحدة مستطيلة صغيرة تكفى لتجفيف الأقدام.
ـ شراء أثاث كبير الحجم ويصعب تحريكه. اشتري أثاث ذو حجم متوسط وتفاصيل بسيطة أو اكتفى بقطعة أثاث كبيرة واحدة فقط ،ككنبة أو خزانة مثلا في غرفة المعيشة.
ـ اختيار ألوان داكنة للأثاث والسجاد فى الغرف الضيقة. الزجاج والألوان الفاتحة تضفى وسعاً على المكان اختاريها هي أفضل.
ـ شراء أثاث غير مريح لمجرد أنه رخيص الثمن أو لأن شكله يعجبكِ.
ـ وضع سجاد صغير فى غرفة واسعة، الأفضل   أن تضعي سجادا يكون كبيرا بحيث توجد أرجل الكراسى والكنبة على حوافه.
ـ وضع كل الأثاث بجوار الحائط
ـ تعليق اللوحات والأعمال الفنية بدون تناسق و بكثرة فى مكان مرتفع من الحائط.
ـ تعليق لوحة صغيرة الحجم فى غرفة واسعة مما يجعل الحجرة تبدو فارغة.
ـ استخدام ألوان براقة فى طلاء الغرفة وفى كل قطع الأثاث والسجاد الموجودة فيها.

شراب مذيب لدهون البطن و فعال ضد الغازات
 تعانين من مشكل الدهون التي تغطي بطنك و تسبب لك الإحراج كما تحرمك من التأنق، و تؤرقك الغازات،  نقترح عليك شرابا سحريا يساعدك على القضاء على المشكلتين معا:
امزجي كوبين من الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء و ملحقة صغيرة من بذور التمر بعد طحنها، أضيفي ملعقة صغيرة من حبوب الكمون، اتركي المكونات تمتزج جديا و انتظري إلى أن يبرد الخليط قليلا، ثم قومي بتصفيته وتناولي منه صباحا مقدار نصف كوب إلى كوب كامل، وستلاحظين الفرق.

كيف تميزين العطور الأصليه من المقلدة
يستصعب البعض كيفية اكتشاف العطر الأصلي، لذلك نقترح عليك طريق بسيطة لتمييز العطر الأصلي من المقلد:
عرضي الزجاجة لضوء قوي، فإذا لاحظت خدوشاً بالزجاجة أو عيوباً أخرى فإنها تدل على إعادة استخدامها وأنها ليست أصلية.
قومي برج العبوة و لاحظي الفقاعات الناتجة عن الحركة إذا تبين لك بأن الفقاعات تتلاشى بسرعة فهذا يعني أنها مقلدة ، أما إذا زالت ببطء فاعلمي أنه عطر أصلي
رشي بعض العطر على يدك ، إذا أحدثت أي آثار أو حساسية أو بقع حمراء فهذا يعني أنها مزيفة ، لأن العطر الأصلي لا يحدث أي آثار على سطح الجلد .
العطور الأصلية غير زيتية ، أما إذا لاحظت بقاء آثار واضحة لزيوت على الجلد فهذا يدل على الغش.
انظري إلى السائل داخل العبوة فلا بد أن يكون نقياً جداً وصافياً وخالياً من أي شوائب داخله ، فإن لم يكن كذلك فهذا يعني بأنه مقلد . وللحفاظ على رائحة العطر ضعيه بعد شرائه في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام قبل استخدامه.

الرجوع إلى الأعلى