وزارة التربيــة تقـرر إعــداد أطلـس خرائــط للـطوريــن الـمتوسط و الثــانوي
قررت وزارة التربية الوطنية، إعداد أطالس للخرائط خاصة بالطورين المتوسط و الثانوي باللغتين الوطنية و الأجنبية وأطلس مبسط خاص بالطور الابتدائي، ‹›معتمدة رسميا››، ستكون جاهزة في الدخول المدرسي 2018 - 2019، من أجل تفادي تكرار الخطأ ‹› الفضيحة›› الذي وقع في كتاب الجغرافيا للسنة الأولى متوسط.  
وأوضحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط في كلمتها الافتتاحية لملتقى دولي حول إعداد الأطالس و الخرائط المدرسية، احتضنه مقر الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، بالعاصمة، أن دائرتها الوزارية قررت تكليف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بإعداد مؤلفات تعليمية رسمية تتمثل في أطالس للطورين المتوسط و الثانوي، باللغتين الوطنية و الأجنبية و أطلس مبسط خاص بالطور الابتدائي، وذلك بالتعاون – كما قالت - مع مؤسسات جزائرية، على غرار المجلس الوطني للإعلام الجغرافي و المعهد الوطني للخرائط و الكشف عن بعد.
وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أكدت بن غبريط أن إعداد هذه الأطالس يتطلب «وقتا و مجهودا كبيرين»، مؤكدة أن هذه الوسائل التعليمية ستكون «جاهزة لاستعمالها في المؤسسات التربوية، خلال الدخول المدرسي ليس القادم و لكن الذي بعده»، مبرزة بأن اللجوء إلى إعداد أطلس وطني من شأنه الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البلاد، الثقافية و اللغوية و التاريخية و السياسية و البيئية، كما سيتم مراعاة التغيرات السياسية الدولية لاسيما من حيث تحديد الحدود بين الدول و تسميات بعض الدول.
وبحسب وزيرة التربية، ستخضع الأطالس الجديدة التي سيتم إنجازها لاعتماد وزارة التربية، عملا بأحكام التنظيم ساري المفعول الخاص باعتماد و المصادقة على الوسائل و الدعائم البيداغوجية و المعهد الوطني للخرائط و الكشف عن بعد، تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي المؤرخ في ماي 1982.
 و سيخضع معدو هذه الخرائط و الأطالس إلى التكوين الذي سيشرف عليه المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية باعتباره عضوا في لجنة الأمم المتحدة لتقييس الأسماء الجغرافية.
وأفادت بن غبريط، أن الملتقى الدولي حول إعداد الأطالس و الخرائط المدرسية الذي تختتم أشغاله اليوم، سيمكن من الاستفادة من التجربة الهولندية في مجال إعداد الأطالس و الخرائط، مما يساعد على انجاز أطلس مدرسي جزائري وفق المقاييس العالمية لتزويد التلاميذ بأداة بيداغوجية ذات جودة.
ويشارك في هذا الملتقى خبيران من هولندا وهما عضوان في لجنة الأطالس الوطنية للجمعية الدولية للخرائط إلى جانب خبراء من المجلس الوطني للإعلام الجغرافي و المعهد الوطني للخرائط و الكشف عن بعد.
ويأتي قرار وزارة التربية الوطنية، إعداد أطالس، للخرائط خاصة بالأطوار التعليمية الثلاثة، تتم فيها مراعاة التغيرات السياسية الدولية لاسيما تحديد الحدود بين الدول و تسميات بعض الدول، إلى جانب الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البلاد، الثقافية و اللغوية و التاريخية و السياسية و البيئية ومواقفها الرسمية، من بعض الكيانات وكذا من الدول التي تعرف بها بلادنا، لتفادي وقوع أخطاء أخرى مثل ذلك الذي تضمنه كتاب مادة الجغرافيا للسنة الأولى متوسط، الذي أدرج خارطة استبدل فيها اسم فلسطين بإسرائيل بشكل أثار موجة استياء في البلاد، وهو الخطأ الذي تبرأت منه وزارة التربية آنذاك قبل أن تأمر دار النشر التي أصدرت الكتاب بتصحيح الخطأ.
ع أسابع

الرجوع إلى الأعلى