الـمغرب أخلّ بالتزامــاته الدولــــية بشأن حمــــاية اللاجئين السوريـــين
أكدت المنظمة غير الحكومية هيومن رايتس ووتش، أن المغرب أخل بالتزاماته الدولية حيال اللاجئين السوريين بعد طرده حوالي خمسين لاجئا سوريا من أراضيه في أفريل الماضي .
وأوضحت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان لها، أن «طرد المغرب لطالبي اللجوء من أراضيه دون منحهم إمكانية طلب وضع لاجئ يشكل إخلالا بالتزاماته الدولية».
و أشارت المنظمة التي يتواجد مقرها بواشنطن، إلى أن «هذه القرارات يمكن أن تخل بالمادة 29 من القانون المغربي رقم 02-03 المتضمن دخول و إقامة الأجانب في المغرب. كما تحظر هذه المادة طرد النساء الحوامل».
و أوضحت المنظمة استنادا لمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، أن الأمر يتعلق بمجموعتين من اللاجئين السوريين البالغ عددها 55 شخصا بما فيهم 20 امرأة و 22 طفلا.
وأكدت المنظمة كذلك، أن امرأتين من بين النساء المطرودات من قبل المغرب كانتا حاملتين لعدة أشهر بحيث أن إحداهما وضعت مولودها بتاريخ 23 أفريل الماضي، بالمنطقة الحدودية الكائنة قرب المدينة المغربية فكيك.
ونفت الشهادات التي تلقتها المنظمة غير الحكومية من اللاجئين الاتهامات الخطيرة للسلطات المغربية التي حملت الجزائر مسؤولية طرد الرعايا السوريين نحو المغرب.
وردت الجزائر بشدة على الاتهامات الخطيرة للسلطات المغربية التي حملتها مسؤولية محاولة دخول رعايا سوريين إلى الأراضي المغربية عبر الأراضي الجزائرية.
ونفت وزارة الشؤون الخارجية بشكل قاطع «الادعاءات الكاذبة» التي «لا أساس لها تماما»،  مذكرة أن الجزائر امتنعت دائما بحكم روح المسؤولية عن إعطاء صبغة سياسية و تغطية إعلامية لهذه الممارسات «المتعمدة» و «المتكررة» الصادرة عن السلطات المغربية التي تستغل «مأساة إنسانية لأغراض دعائية عدائية».                                                                                                                                                                                       ق و

الرجوع إلى الأعلى