قطع ديكور عصرية من الحلفاء تضمن الراحة والبساطة
يعرض الحرفي القسنطيني مراد بن شعواو، أعماله الجميلة في بهو قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة هذه الأيام، وهي عبارة عن إبداعات يدوية مصنعة من مادة السعف أو الحلفاء أو « السمليل»، تجمع بين  الطابعين التقليدي و العصري، بفضل تصاميم متنوعة و متجددة تشبه كثيرا تلك القطع التي نراها تزين المنازل في الأفلام و المسلسلات و لا نجدها متوفرة في الأسواق، لأنها كما أخبرنا الحرفي تصنع حسب الطلب ولا تسوق كأي منتوج آخر.
إعداد: نور الهدى طابي
مراد الذي ورث الحرفة عن والده، أوضح بأنه طورها كثيرا فما يوجد في دكانه الصغيرة بحي السيدة زينب بالمدينة القديمة، لا يقتصر فقط على السلال و « المغلفات» أو زجاجات ماء الورد المغلفة، بل يتعدى ذلك إلى قطع عصرية كالأرائك و الأباجورات و المرايا و الصناديق و الكثير من قطع الديكور الداخلي ذات الأبعاد الهندسية الجميلة و التصاميم المتفردة التي يستوحيها إما من نسج خياله، أو يطلب منه زبائنه تجسيدها بعد طبعهم لصورها من الانترنت.
 محدثنا أوضح بأنه يعتمد أساسا في عمله على مادة السمليل المحلية التي يقوم بجمعها من ضفاف الأودية، ثم يعالجها جيدا قبل استخدامها لصناعة السلال و غيرها، كما أنه يترك للزبون أيضا حرية اختيار المادة المستورة في تصنيع طلبه، وهي مادة يصل سعر كيلوغرام منها لـ 850 دج. أما عن ما يتطلبه انجاز التصاميم و القطع من وقت فيتحدد حسب حجم القطعة من ساعتين إلى أربعة أيام، وكذلك الأمر بالنسبة للأسعار، فالأباجورات تكلف 3000دج و المرايا 2000دج، أما الصالونات فقد تصل حتى مليوني سنتيم أو أكثر، بينما تتنوع السلال و القوارير المغلفة حسب حجها. بدورها تمتهن زوجة مراد حرفة تصنيع قطع الزينة و الديكور، لكن باستخدام مادة أولية مختلفة، فهي تقوم أولا بحياكة القطعة باستعمال خيوط الحياكة العادية و من ثم تعمل على تجفيفها لتصبح قاسية و صلبة باستخدام تقنية النشاء و السكر.
محدثا أوضح بأن التصاميم المصنعة من الحلفاء تعرف رواجا كبيرا هذا العام على غرار كل ما له علاقة بالطبيعة، لأن موضة الديكورات تتجه أكثر نحو البساطة و الراحة.
ن/ط

جهاز الحمام التونسي لمسة تقليدية ضرورية للجهاز
يعد جهاز الحمام من بين القطع الأساسية في جهاز العروس، فتقليد الحمام الذي تراجع السنوات الماضية، عاد بقوة هذا العام و أصبح طقسا جميلا يحتفى به بطريقة متميزة، لذلك ننصحك بأن تختاري الجهاز التونسي على اعتبار أنه موضة رائجة جدا، يتميز بالأناقة و يمكن استخدامه لاحقا للشاطئ.  الجهاز كاملا متواجد في الأسواق وتتراوح أسعاره بين2200الى  3500دج.

كوني على الموضة
الأحذية البلاستيكية الشفافة موضة ا الموسم
الأحذية البلاستيكية الشفافة موضة جد رائجة هذا الموسم، ولا يقتصر ارتداؤها فقط على الشواطئ بل جاءت بألوان جميلة و تصاميم متنوعة و عملية، يمكن  أن تلبس يوميا وحتى خلال الحفلات و المناسبات.
هذه الأحذية متوفرة في المحلات بأسعار تنطلق من 3500دج.                 
ن/ط

الأرضيات المضيئة آخر صيحات الديكور الداخلي
تعتبر الأرضيات المضيئة آخر توجهات خطوط موضة الديكورات الداخلية للمنازل،  وهي موضة باتت أكثر رواجا من الأرضيات ثلاثية الأبعاد، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الإضافات الجمالية لا يصلح في الشقق الضيقة بل هو أكثر مناسبة في المنازل الكبيرة و تحديدا الفيلات، لأنها تتطلب مساحات واسعة. في قسنطينة يوجد متخصصون في ترطيب هذه الأرضيات يعرضون خدماتهم عبر موقع فيسبوك، علما أن الأسعار تحدد حسب المساحة المطلوبة.             
ن/ط

دورتك الشهرية تخبرك الكثير عن صحتك راقبيها
لا تقتصر أهمية الدورة الشهرية على كونها تعلمكِ هل أنتِ حامل أم لا، لكنها أيضا تخبركِ بالكثير من المعلومات عن مستويات الهرمونات في جسمكِ لذلك تنصحك سميرة عيواج أخصائية أمرض النساء و التوليد بمراقبتها بانتظام لأنها قد تؤثر على صحة جسدك وقد تسبب لك السمنة المفرطة أو عكسها النحافة الزائدة.
لون الدماء الوردي:
قد يدل على انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، خاصة إن كان مصحوبًا بتدفق أقل من المعتاد.
يحدث هذا أحيانًا في حالات ممارسة كثير من الرياضة الشاقة أو المجهدة، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في ممارسة الرياضة قد يتسبب في نقص هرمون الأستروجين، ما قد يعرضك لمخاطر هشاشة العظام إذا ترك دون علاج.
بالإضافة لنقص الأستروجين، فقد يكون السبب سوء التغذية، أو متلازمة تكيس المبايض أو قرب سن اليأس، إذ يقل إنتاج هرمون الأستروجين استعدادا لانقطاع الطمث.
الطمث الخفيف المائل إلى القوام المائي:
قد يشير هذا لمعاناتك من سوء التغذية أو الأنيميا، والعكس أيضا، فحالات النزف الشديدة قد تتسبب في إصابتك بالأنيميا، في كلتا الحالتين، أجري الفحوص الطبية اللازمة للتأكد من مستوى الحديد في الدم.
 اللون البني الداكن:
سواء في بداية الدورة الشهرية أو قرب نهايتها، قد يعني هذا اللون وجود بقايا قديمة من بطانة الرحم، وهو ما لا يستدعي القلق.
أحمر مع وجود قطع متجلطة:
قد يعني هذا انخفاض مستويات البروجسترون وارتفاع مستويات الأستروجين، من الطبيعي وجود بعض التجلطات أحيانا، لكن وجود تجلطات كبيرة بحجم عملة معدنية أو أكبر أو استمرارها قد يستدعي القلق.
في هذه الحالة، توصي الدكتورة بتقليل استهلاككِ للألبان والسكر. كما أن ذات الملاحظة قد  تشير حسبها إلى احتمالية وجود أورام ليفية رحمية، فاستشيري طبيبك.
اللون الأحمر القرمزي الشبيه:
هذا هو اللون الطبيعي الذي يعني انتظام الهرمونات لديك.
ن/ط

فوائد قناع الجبن الطبيعي
 تهدئة البشرة:
يحتوي الجبن الطبيعي على نسبة عالية من الزنك، الذي يعمل على تهدئة خلايا البشرة الحساسة من الالتهابات الناتجة عن الحرارة أو الأتربة.
ترطيب البشرة:
حمض اللاكتيك، الذي يتميز به الجبن الطبيعي، يزيد من الماء في البشرة، فيؤدي إلى ترطيبها بشكل مستمر، كما أن الكالسيوم الموجود فيه يساعد على تقليل جفافها وعلى تقشر الجلد.
 تقشير الجلد:
حمض اللاكتيك يجدد خلايا الجلد ويتخلص من الخلايا الميتة  و يعطي الجلد مظهرًا أكثر نعومة.
إضفاء لمعة على البشرة:استخدامه بانتظام يساعد على تبييض البشرة، وجعلها أكثر نعومة وإشراقًا، كما أنه يمنع تغير لونها مع مرور الوقت.
منع ظهور علامات تقدم العمر:
   مُكون  حمض اللاكتيك،  يحفز إفراز الكولاجين ويساعد على إنتاج خلايا جلد جديدة باستمرار، وفيتامين B2 يحمي من أضرار التأكسد الموجودة دائمًا في البشرة، التي تزيد مع الوقت.
تقليل التهابات حب الشباب:
الزنك الموجود فيه يهدئ من الالتهابات ويقلل من إنتاج الدهون في حالة البشرة الدهنية، و البروبيوتيك يساعد على محاربة البكتيريا السيئة، أما حمض اللاكتيك فيزيل خلايا الجلد الميتة، التي تسد المسام وتتسبب في إنتاج البثور.
التخلص من حروق الشمس:
يخلص الزنك الموجود فيه بشرتكِ من الحكة والحروق الناتجة عن تعرضها للشمس لساعات طويلة، و البروبيوتيك يساعد في التئام خلايا الجلد التالفة وتجديدها.
 تنعيم الجلد:بعد التقشير والتخلص من خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جديدة، ستنعمين ببشرة ناعمة لفترات طويلة.                               ن/ط

طريقة فعالة لإبعاد الذباب عن المائدة
مع بداية فصل الربيع و الصيف، يرغب البعض في تناول الطعام في مكان مفتوح بالمنزل للاستمتاع بالهواء و الشمس ولكن دائما ما يكون «الذباب» هو العدو الأول لهذه الفكرة، إذ يتجمع حول مائدة الطعام و يفسد الوقت في محاولة إبعاده، نقدم لك نصيحة للتخلص منه.
احضري ليمونة كبيرة و بعض عيدان القرنفل الصغيرة أو زيت قرنفل ، قطعي الليمونة إلي أربع قطع ثم اغرسي فيها عيدان القرنفل، وزعيها على أركان المائدة بجانب أطباق الطعام.
يمكنك أيضا استخدام قارورة بها بعض نقاط من زيت القرنفل و ضعيها كفواحة في غرفة الطعام، ستفي بالغرض بالإضافة لرائحتها العبقة، فالذباب لا يحتمل رائحة القرنفل.
ن/ط

 

الرجوع إلى الأعلى