طرد، أمس ، من التراب المغربي الصحفي بجريدة الوطن جمال عليلات الذي تم توقيفه أول أمس الأحد من قبل السلطات المغربية أثناء تغطيته للمظاهرات التي تشهدها منطقة الريف (شمال المغرب)  حسب معلومات  تناقلتها وكالات الأنباء.
و أثار توقيف الصحفي جمال عليلات الذي أوفدته “الوطن” لتغطية الأحداث التي تهز منطقة الريف المغربية «انشغالا كبيرا» لدى مديرية تحريره وكذا هبة تضامن وسط الأسرة الإعلامية.
وكان مدير نشر جريدة الوطن عمر بلهوشات قد صرح لوكالة الأنباء الجزائرية “أننا مصدومون وجد منشغلون و قلقون لتواجده بمركز الشرطة» ، موضحا أنه قام بالاتصال بالسلطات الجزائرية من أجل «تقديم المساعدة» لهذا الصحفي.
و من جهتها نددت النقابة الوطنية للصحفيين “بشدة” بهذا التوقيف “العنيف و التعسفي الذي لا مبرر له» وطالبت بإطلاق سراح الصحفي «فورا»  «محذرة من أي مساس جسدي أو معنوي بالمبعوث الخاص لجريدة الوطن».
وسجلت النقابة “بأسف السلوك غير الأخوي لبعض وسائل الاعلام المغربية التي تشن حملة دعائية هيستيرية من الزمن الغابر والغريبة عن مهنتنا من أجل تشويه صورة صحفي ذنبه الوحيد هو أنه يحمل الجنسية الجزائرية».
و تشهد منطقة الريف منذ ستة أشهر حركة احتجاجية شعبية للمطالبة بتنمية المنطقة و تفاقمت المظاهرات التي تتخللها في كل مرة أحداث عنف بين المتظاهرين و أفراد الشرطة، خلال الأيام الأخيرة بحيث قامت الشرطة بتوقيف العشرات من الأشخاص.
ق .و- واج

الرجوع إلى الأعلى