منح رخـص استيراد أغذية الأنعــام لقطع الطـريق على المضـــاربين بهــــا
أكد المدير العام للديوان الوطني لأغذية الأنعام، صالح مدور، وفرة الأعلاف وأغذية الانعام، و قال أنه من خلال منح رخص الاستيراد مؤخرا «سيبتعد القطاع بأكمله عن النشاط الموازي لأنه سيجبر على العمل في الشفافية».
و في إطار أشغال الأمانة التقنية للجنة الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة طلبات رخص استيراد الاعلاف و أغذية الانعام و الدواجن، استفادت مجموعة الديوان الوطني لاغذية الانعام من حصة معادلة لـ25 بالمائة من الحاجيات الوطنية المقدرة بـ2ر5 مليون طن موزعة على 4 مليون طن من الذرة و 2ر1 مليون طن من فول الصوجا، حسبما أكد ذات المسؤول.
 و نظرا لوعي الديوان الوطني لأغذية الانعام بالرهانات و استعجالية  ضمان التموين المنتظم للسوق بهذه المواد الحيوية بالنسبة للأنعام، فقد قام  فورا باطلاق برنامج استيراد طموح حيث سيتم استلامه في الأيام المقبلة»، حسب  ذات المسؤول.
 و اعتبر ان مجموعة الديوان الوطني لأغذية الأنعام التي لديها خبرة  حوالي 50 سنة في هذا المجال و هي تتوفر على أكثر من 7500 عامل و 25 وحدة  لصناعة أغذية الانعام و على وحداتها الخاصة في الموانيء البالغ عددها اربعة  (4) و طاقة تخزين بأزيد من 240.000 طن، «حريصة على طمأنة جميع المربين  
الجزائريين، بتوفر اغذية الانعام».
و في هذا السياق، أكد أن مخزونات أغذية الأنعام الموجودة على مستوى  الوحدات الجهوية للديوان الوطني لأغذية الانعام، ستكون قريبا في متناول  المربين الذين عبروا عن احتياجات استعجالية، مشيرا إلى اعطاء تعليمات في هذا  السياق و هذا في انتظار تجسيد البرامج الطموحة التي اطلقتها السلطات العمومية  في شكل رخص استيراد ممنوحة للمتعاملين العموميين و الخواص.
و قال ذات المسؤول، «لن نخسر اي يوم لوضع برنامجنا للاستيراد و الشروع  في الشراء وفقا لإجراءاتنا التي تضمن نوعية المنتوج و أفضل الأسعار و الحفاظ  على  مصالحنا».
و في هذا الإطار أضاف أن البرنامج مثلما حددته السلطات العمومية قد راعى الاحتياجات الوطنية و لم يتم تقليصه، حيث أنه تم تحديد حصص الرخص الممنوحة  للديوان الوطني لأغذية الانعام وفقا لطاقات انتاجه المتراوحة بين 2ر1 مليون و  5ر1 مليون طن».
 للتذكير أفرجت نتائج أشغال اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة  طلبات رخص الإستيراد للمواد و السلع الخاصة بأعلاف و تغذية الانعام و الدواجن  مؤخرا عن منح 167 رخصة من أصل 228 طلبا مودعا تمت دراسته لدى الأمانة التقنية  للجنة.
و اضاف البيان أن اللجنة اعتمدت في دراستها للملفات على معايير و اساليب  تقنية و موضوعية تراعي منح الأولوية للمتعاملين الإقتصاديين المنتجين لهذه  الأغذية بكل شفافية و حصيلة نشاطات الإستيراد و التوزيع لكل حاصل على الرخصة  في المواد التالية (الشعير، الذرة، فول الصوجا، المركز الفيتاميني المعدني)  حسبما أوضح بيان لوزارة التجارة.
فبالنسبة لحصة الشعير تم منح 42 رخصة لاستيراد كمية مقدرة بـ 462.076 طنا كما  تم منح الأولوية للديوان الوطني لأغذية الأنعام والديوان الوطني للحبوب  والبقول الجافة.
اما الذرة فتم منح 60 رخصة لاستيراد كمية مقدرة بـ 2.145.321 طنا بمن فيهم الديوان الوطني لأغذية الأنعام.
و بخصوص المركز الفيتاميني المعدني تم منح 28 رخصة لاستيراد كمية مقدرة بـ 9.041  طنا.                                   ق و

الرجوع إلى الأعلى