توزيــع 6 آلاف سكـــن اجتماعــي ببلديـة عنابـة قريبــا
 نفى والي عنابة بالنيابة توفيق مزهود، أول أمس، إلغاء أو تأجيل عملية توزيع السكنات الاجتماعية ببلدية عاصمة الولاية، إلى إشعار آخر، و أكد أن الإعلان عن قوائم المستفيدين، سيكون في الموعد المسطر من قبل مصالح الولاية، بعد التشاور  مع وزارتي الداخلية و الجماعات المحلية و وزارة السكن و العمران و المدينة، بعد استكمال جميع الترتيبات، منها انتهاء اللجان من دراسة الملفات، و جاهزية المواقع السكنية.
و أوضح مزهود على هامش الأبواب المفتوحة للدرك الوطني بقصر الثقافة محمد بوضياف، بأن عملية توزيع 6 آلاف وحدة سكنية اجتماعية ببلدية عنابة، ستتم  قريبا، و كان الوالي السابق و الوزير الحالي للسكن، قد أعلن مؤخرا، عن الشروع في الإعلان عن قوائم السكن الاجتماعي على المستوى الوطني، تزامنا مع إحياء ذكرى عيد الاستقلال و الشباب الموافق للخامس جويلية المقبل.
و أبدى مواطنون و عائلات تنتظر توزيع السكن الاجتماعي، مخاوفهم من تأخير العملية مرة أخرى، بعد أن استعدوا للترحيل قبل الدخول المدرسي المقبل، خاصة   المقيمين في البيوت الهشة و القصديرية. و استنادا لمصادرنا، فقد برمجت مصالح دائرة عنابة بالتنسيق مع ديوان الترقية و التسيير العقاري، حسب ما هو مسطر، ترحيل المستفيدين إلى سكناتهم، مباشرة بعد الإعلان عن القوائم، عكس العمليات السابقة التي تأتي فيها عملية إعادة الإسكان بعد قرابة العامين من إشهار أسماء المستفيدين، حيث توجد أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية جاهزة لتسليم المفاتيح الخاصة بها بالمدينة الجديدة ذراع الريش، بالإضافة إلى سكنات عدل المبرمج توزيعها.
وكانت السلطات المحلية تسابق الزمن، من أجل توفير المرافق العمومية، و كذا المصالح الضرورية، و ربطت توزيع السكنات خلال الأشهر الأخيرة، باستكمال أشغال توصيل شبكات الطاقة و الماء، و إنجاز المرافق العمومية بالأقطاب العمرانية الجديدة، لتكون قابلة للإسكان دون نقائص، حيث تعمل المصالح المعنية على استلام سكناتها بكامل التجهيزات، تفاديا لاحتجاج المواطنين على النقائص المسجلة، بسبب تماطل أصحاب المقاولات في استكمال الأشغال الملحقة .  و يبقى المشكل المطروح هو التأخر في انطلاق انجاز 10 مؤسسات تربوية، من أجل توفير كامل الظروف الملائمة للسكن.
و برمجت مصالح ولاية عنابة خلال العام الجاري، توزيع 15 ألف وحدة سكنية منها 6 آلاف وحدة سكنية بالمدينة الجديدة ذراع الريش، و التي تعرف حاليا إنجاز 25 ألف سكن. و تحصي ولاية عنابة من خلال المشاريع المسجلة، 35 ألف وحدة سكنية في طور الإنجاز، 27 ألفا منها موجهة للقضاء على البنايات الهشة و القصديرية، و8000 وحدة تابعة لوكالة عدل، لكن هذا الرقم استنادا لمصادرنا، لا يلبي حجم الطلب، على غرار بلدية عناية التي وصل فيها حجم الطلبات إلى 26 ألف طلب، 21 ألفا منها تم معاينة وضعية أصحابها.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى