مخـــاوف من تلــوث الــوادي الأبـيض في بســكــرة
حذر سكان مدينة مشونش بولاية بسكرة، من تفاقم ظاهرة تسرب مياه الصرف الصحي للمدينة القديمة إلى مجرى الوادي الأبيض العابر للمدينة.
و عبروا عن تخوفهم من انعكاساتها السلبية و خطورتها الصحية و البيئية، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، تسببت حسب عدد من السكان في تلوث مياه الوادي الذي كان المصدر الوحيد و الأساسي للمياه بالمنطقة، خاصة في الاستعمالات الفلاحية. و ذلك بسبب اهتراء الشبكة التي لم تعرف التجديد منذ سنوات، إضافة إلى عدم ربطها بالشبكة الجديدة، ما أدى إلى انتشار البعوض والروائح الكريهة التي أثارت مخاوف العائلات القريبة من الوادي من احتمال الإصابة ببعض الأمراض، خاصة و أن معظمهم يفضلون ذات المكان للترفيه عن لانعدام كلي للمرافق الترفيهية و فضاءات التنزه. كما ساهمت المشكلة، حسبهم، في تفاقم ندرة مياه السقي بعد تجنب الفلاحين استعمال المياه، ما دفع بعشرات المتضررين إلى توجيه عدة شكاوي لكل المصالح المختصة، بهدف إيجاد حل نهائي، لكن الأمور بقيت تراوح مكانها.
السلطات المحلية و في حديثها للنصر، أقرت بالوضع المزري الذي يهدد بكارثة حقيقية، حيث أشار أحد مسؤوليها إلى وجود مشروع دراسة يتضمن ربط المنطقة المذكورة بمركز ميوري للحد من الظاهرة غير الصحية، لكن هذه الدراسة بقيت تنتظر التجسيد الفعلي رغم انقضاء سنوات، ما يستدعي من الجهات الوصية الإسراع في أخذ زمام الأمور مأخذ الجد، لحماية السكان من كافة الأخطار المحتملة، و إعادة الاعتبار للوادي الأبيض.  
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى