أعلنت شركة مايكروسوفت الأربعاء الماضي عن توقيفها الدعم لنظام تشغيل الأجهزة المحمولة عبر «ويندوز فون 8.1»، وهو ما اعتبره متخصصون إعلانا عن وفاة النظام رسميا، وأن جميع مستخدمي النظام لن يحصلوا بعد الآن على تحديثات، وهو ما سيمهد حسبهم ويمهد الطريق لأنظمة أندرويد و»آي. أو. إس» للحصول على الحصة السوقية للنظام التشغيلي المنتهي.
إعداد: عبد الله بودبابة
ويعد القرار بمثابة إمضاء شهادة وفاة لنظام «ويندوز فون» الذي أطلق سنة 2010، وحاولت شركة مايكروسوفت الإبقاء عليه على مدى ثلاثة أجيال متعاقبة، غير أن عدم تقديم الشركة أجهزة هاتف مقنعة بالمقارنة مع السعر المطروح، إلى جانب عدم وجود مميزات تتميز بشعبية كبيرة سرع من اندثار هذا النظام  والذي لم يستطع الصمود طويلا،  أما أنظمة التشغيل الأخرى كنظام «الأندرويد» و»أي. أو . إس»  فقد استحوذت على أكبر حصة في السوق إلى جانب «آي فون»، وبلغت الحصة السوقية لجميع الهواتف الذكية الجديدة العاملة بواسطة نظامي «أندرويد» و»آي. أو. إس» حوالي 99.6%، الأمر الذي دفع مايكروسوفت إلى التخلي عن إنتاج الأجهزة المحمولة الخاصة بها ذات العلامة التجارية لوميا.
وتقدر شركة الأبحاث «آد دوبلكس» أن 80% من جميع الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز» لا تزال تستعمل نسخة «ويندوز فون 7» و»ويندوز فون 8» و»ويندوز فون 8.1» وهي غير مدعومة بشكل رسمي حالياً، بينما نسبة 20% فقط من جميع هواتف ويندوز تعمل على أحدث نظام «ويندوز 10 موبايل”.
وتعتبر نسخة «ويندوز فون 8.1» تحديثاً كبيراً لنظام التشغيل «ويندوز فون 8» من مايكروسوفت، حيث شملت النسخة على المساعد الصوتي ومركز تنبيهات جديد وتغييرات كثيرة طالت واجهة المستخدم وتحديثات أساسية لنظام التشغيل المحمول، بحيث اعتبر إحدى أكبر جهود الشركة فيما يخص نظامها التشغيلي «ويندوز فون»، لكنه لم يكن ناجحاً في التنافس مع «أندرويد» و»آي. أو. إس».
وتستمر الشركة في الوقت الحالي بدعم نسخة «ويندوز 10 موبايل»، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا الدعم سوف يستمر مستقبلاً.

سـوفـت
«واتس آب» أكثر تطبيقات أندرويد تحميلا عبر العالم
توضح أرقام نشرها موقع «برييوري داتا» أن تطبيق «واتس أب» يعد أشهر تطبيق «أندرويد» على الإطلاق، وذلك بعد أن قارب عدد مرات تحميله عبر متجر «غوغل» 100 مليون مرة إلى غاية ماي الماضي. واحتل التطبيق المرتبة الأولى ضمن قائمة بثمانية تطبيقات، حيث قام 92 مليون و480 ألف شخص بتحميل التطبيق المذكور عبر «غوغل بلاي»، مقابل 78 مليون مرة لبرنامج ماسنتجر، في حين احتل تطبيق فايسبوك المرتبة الثالثة بعدد تحويل فاق 42 مليون و100 ألف مرة، أما الانستغرام فجاء في المرتبة الرابعة ضمن القائمة بحوالي 34 مليون و920 ألف مرة تم تحميله فيها. كما حل في القائمة التي أعلن عنها موقع «برييوري داتا» قبل أيام تطبيق «سناب شات» في المرتبة الخامسة بأزيد من 22 مليون مرة تم تحميله فيها، ثم «فايسبوك لايت» والموجه لأصحاب الهواتف المتوسطة والضعيفة بعدد تحميل فاق 18 مليون مرة، أما تطبيق «كاتس أرينا» وهو أحد أهم الألعاب التي تعتمد على بناء آلة حرب لا يمكن للأعداء تخطيها، فقد تم  تحميله من قبل 12 مليون و780 ألف شخص عبر العالم وذلك إلى غاية ماي الماضي، فيما حل تطبيق «ساب واي سورفر» في المرتبة الثامنة بعدد تحويل فاق 12 مليون و760 ألف مرة، وهي لعبة تعرف شهرة عالية عبر العالم.

تكنولوجيا نيوز

سامسونغ تكشف «نوت 8» عن طريق الخطأ
نشر حساب تابع لشركة سامسونغ الكورية الجنوبية صورة ما بدا أنه الهاتف المرتقب «غالاكسي نوت 8»، ونشرت الصورة على الحساب الموثق بـ « سامسونغ إكسينوس» المعني بمعالجات الهواتف الذكية على موقع تويتر الخميس.
 ويظهر في الصورة الهاتف الجديد وشريحة معالجة، وقالت التغريدة: «ماذا تريد أنت؟ إكسينوس المعالج سوف ينجز الأمور» ويحمل المعالج إسم « إكسينوس 889» وكشف النقاب عنه رسميا في فيفري الماضي وله قدرة أكبر بـ 27  في المئة من سابقه مع توفير لاستهلاك الطاقة. وقال موقع «مشابل» التقني، الجمعة، إن الهاتف الذي ظهر في الصورة ليس «غالاكسي إس 8»، إذ إنه أكثر نحافة وذو حواف مدورة، متوقعا أن تعود الصورة لهاتف غالاكسي نوت 8. وكانت تقارير سابقة تحدثت عن مواصفات «غالاكسي إس 8» ومن المقرر أن تكشف «سامسونغ» عن هاتفها الجديد في سبتمبر المقبل بالتزامن مع كشف منافستها الأميركية «أبل» عن هاتف آيفون 8 « كما هو متوقع.

# هــاشتـــاغ
#تبون
هاشتاغ تصدر أمس الترند الجزائري بعد زيارة أداها الوزير الأول السيد عبد المجيد تبون إلى مشاريع كبرى بالعاصمة حيث تم تداول وبكثرة تصريحاته المتعلقة بالسكن وموعد تسليم المسجد الأعظم، وكذا سير أشغال المدينة الجديدة سيدي عبد الله،  وسبق أن وردت هاشتاغات بإسم الوزير الأول عدة مرات في الترند الجزائري على تويتر إضافة إلى التداول الواسع لتدخلاته على فيسبوك ويوتوب.
 # تضامن_مع ضحايا _الحرائق     
عبر العديد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عن مطلق تضامنهم مع ضحايا الحرائق التي تسببت بعدد من ولايات الوطن خلال الأسبوع الماضي وخاصة تيزي وزو، أين سجلت خسائر فادحة وحاصرت النيران منازل،  وقد تم توجيه نداءات لمساعدة الضحايا وتداول صور عن تفحم غابات وأشجار مثمرة.

نجـــوم @
أمل بوشوشة تتقاسم لحظات خاصة مع جمهورها عبر العالم الافتراضي
أضحت الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة إحدى أهم نجوم النت عبر العالم العربي، كما يعكس إنشاء الكثير من محبيها لصفحات خاصة ومجموعات عبر موقع التواصل الاجتماعي فياسبوك مدى الاهتمام الكبير الذي تحظى به. واستطاعت بنت مدينة تبسة أن تستقطب اهتمام الآلاف من المتتبعين عبر العالم الافتراضي، خاصة ما تعلق بمواقع فايسبوك، تويتر وأنستغرام، حيث بلغ عدد المتتبعين حوالي النصف مليون في كل صفحة، كما تحظى منشورات الفنانة بعدد كبير من التعليقات وإعادة النشر بشكل كبير ويفوق ما يحظى به فنانون قدموا مسارات كبيرة، كما يظهر من هذه الصفحات أن جمهور الفنانة موزع عبر كامل دول العالم العربي، فضلا على عدد كبير من المغتربين من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وتختلف منشورات بطلة ذاكرة الجسد وسمرقند بين تهاني بمختلف المناسبات الدينية والوطنية، فضلا على تقاسمها لبعض الصور من حياتها الخاصة، سيما في فترة حملها وبعد ولادتها وهي الصور التي عرفت عددا كبيرا من التجاوب من طرف الجمهور.

شباك  العنكبوت

أندرويد يضيف «زر الذعر»  الذي طال انتظاره
ذكر موقع «ماشابل»، أن شركة «غوغل» زودت نظام التشغيل «أندرويد 7.1»، بخاصية للذعر تتيحُ للمستخدم أن ينبه جهازه بشكل سريع إلى تعرضه للخطر.
وبمجرد ضغط المستخدم على زر الرجوع أربع مرات، سيعمل الهاتف بسرعة فائقة، على إزاحة الخطر المحدق من خلال استبعاد البرامج والتطبيقات الخبيثة، وتشكل التطبيقات غير الآمنة إحدى التهديدات الكبرى لهواتف «أندرويد»، وسط مخاوف متزايدة من مستخدمي الهواتف الذكية من التعرض للقرصنة وانتهاك خصوصيتهم. لكن الخاصية المثيرة لم يجر الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل «غوغل»، ومن المرجح بحسب متابعين، أن تكون المرحلة الحالية مجرد اختبار في انتظار التأكد من نجاعتها، والإفصاح عنها بشكل رسمي في وقت لاحق.

الرجوع إلى الأعلى