الخميس 23 أكتوبر 2014 الموافق ل 23 ذو الحجة 1435 العدد: 15148
    الأحوال الجويةمواقيت الصلاة
    الآن
    القصوى: 18°C
    الدنيا: 12°C
    غدا
    القصوى: 21°C
    الدنيا: 8°C
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

نفساني واحد يتكفل بتلاميذ 14مؤسسة تربوية

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

وحدات الكشف النفسي بالطب المدرسي تعاني نقصا فادحا في المختصين

تعرف وحدات الكشف النفسي التابعة للطب المدرسي عجزا واضحا في عدد المختصين، حيث يشرف كل نفساني على وحدتي كشف، علما و أن كل وحدة تتكفل بحوالي 14مؤسسة تربوية، يتراوح مجموع تلاميذ كل واحدة منها ما بين 900و 5800 تلميذ. المسؤولون و النفسانيون أكدوا تفاقم المشكلة هذا الموسم، جرّاء عدم تجديد عقود ما قبل التشغيل، بالإضافة إلى ظروف العمل غير المناسبة التي يعانيها المختصون النفسانيون الذين يفتقرون لأبسط الإمكانيات و على رأسها قاعة الفحص و المتابعة.

الثلاثاء, 14 أكتوبر 2014
 

مستبدل الأواني بالألبسة المستعملة...

صراع مع العصرنة و بحث عن البقاء بين أحضان القرى و المداشر
يسافر من ولاية إلى ولاية، و يتنقل من حي لآخر، طارقا  كل  الأبواب  بصوت جهوري يوقظ النائمين، و هو يحمل أثقالا كبيرة من الأواني و ما استطاع جمعه من ثياب مستعملة، بعد المقايضة مع سلعته الأصلية، صاحب حرفة  يصطلح عليها "مستبدل الأواني المنزلية بالألبسة القديمة" الذي غاب  مجبرا عن  المناطق الحضرية، إلا أنه أبى مغادرة القرى التي لا تزال تحتضنه، و تستقبله بحفاوة من يحبون الإطلاع على جديد الأواني من الأبواب و شرفات المنازل.

الثلاثاء, 14 أكتوبر 2014
 

صانعو الأفرشة الصوفية بقالمة الإخوة عطوي

علمهم أبوهم حرفة لا خسارة فيها و لا كساد بمنطقة ريفية فقيرة

علمهم أبوهم صناعة لا خسارة فيها و لا كساد بمنطقة ريفية فقيرة شمال قالمة ، بلدية بوعاتي محمود أرض الزيتون، و موطن المواشي، و الصوف، و العادات الضاربة في أعماق التاريخ بعضها انقرض و البعض مازال يقاوم تغيرات الزمن و تحولات اجتماعية رهيبة، تكاد تقضي على آخر الحرف الموروثة عن الأجداد القدامى الذين عمروا المنطقة ،و بعثوا فيها الروح، بعد أن ظلت غابات موحشة تسكنها   الذئاب البرية و الأسود.  

الأحد, 12 أكتوبر 2014
 

بسبب قلة تدفق الدم وعدم ملاءمة الأحذية وضعف التعامل مع المرض

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

15 بالمائة من المصابين بتقرحات شديدة لمرضى السكري  تبتر أقدامهم

كشفت دراسة طبية حديثة أجرتها مصلحة داء السكري بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة،بأن 15 بالمائة من المصابين بهذا الداء الذين ترددوا على المصلحة منذ 2004 بهدف متابعة العلاج، يعانون من تقرحات شديدة في القدم، مما حتم   بترها لاحقا.

الأحد, 12 أكتوبر 2014
 

مغني السطايفي الشاب ريبو للنصر

يمكن لمغني الراي أن يشتهر بأغنية واحدة كلماتها غير نظيفة

كشف الشاب ريبو بأنه شرع في تصوير فيديو كليب ترويجي لألبومه الأخير "أمونة" الذي يضم 13 أغنية، تنتمي إلى طابع السطايراي ، على غرار "دخلت قلبي ذيك الطفلة"، "سمحيلي يا لميمة".

الأحد, 12 أكتوبر 2014
 

الفنان جمال عراس للنصر

الوضع الحالي لموسيقى المالوف سيء وأرفض تشويه هذا التراث

اعتبر الفنان جمال عراس بأن الوضع الحالي لموسيقى المالوف غير جيد ،مقارنة بما كان عليه في السنوات الماضية، فيما استنكر قيام بعض الفرق بإدخال تغييرات على مقاطع تراثية من الموسيقى الأندلسية القسنطينية، بالإضافة إلى حديثه عن الشروط الأساسية التي يجب توفرها في المغني.

الأحد, 12 أكتوبر 2014
 

في السهرة الثالثة المخصصة لتكريم الفنان مولود توهامي

فرقة "عشاق النغم" المصرية تطرب جمهور المهرجان الدولي للمالوف

تواصلت أول أمس فعاليات الطبعة الثامنة من المهرجان الدولي للمالوف   و استمر معها توافد العائلات و محبي الطابع الاندلسي على القاعة متعددة الرياضات اسماعيل سدراتي بالخروب بولاية قسنطينة ، حيث نشط السهرة الثالثة من عمر التظاهرة الفنية كل من جمعية ليالي الأندلس من سطيف، و فرقة عشاق النغم من مصر و اختتمها الفنان محمد العربي غزال بأغانيه المالوفية الشهيرة.

الأحد, 12 أكتوبر 2014
 

رغم إمكانية علاجها إلا أن أسباب ظهورها لا تزال غير واضحة

الوحـــمات جــدل طبــي تغذيــه الخــرافـة

ارتبط الوحم منذ عقود طويلة في أذهان الكثيرين بأنه مسؤول عن العلامات الخلقية التي قد تظهر على جسم المولود، إذ  تفيد المعتقدات الشائعة بأن الوحمات  تظهر على جلد الطفل إذا  فشلت الأم في إشباع رغبتها  بأكل ما اشتهته في الأشهر الأولى من حملها، حتى لو كان هذا الشيء حفنة من تراب أو قطعة من الصابون.

السبت, 11 أكتوبر 2014
 

الجزائريون يدخلون عالم "# الهاشتاق" والسياسة موضوعهم الرئيسي

 

اكتسحت مؤخرا ثقافة "الهاشتاق" رواد الشبكة العنكبوتية من الجزائريين، حيث أخرجوا مناقشاتهم وآراءهم للعلن، بعد أن كانت مقتصرة فيما مضى على التبادلات الخاصة ما بين الأصدقاء والمعارف.

السبت, 11 أكتوبر 2014
 

ارتفاع درجات الحرارة زاد من اقبالهم

لحم العيد يعيد الجزائريين إلى الشواطئ عبر مشاوي  و فحم لا ينطفئ ليل نهار

فضلت الكثير من الأسر الجزائرية العودة إلى الشواطئ خلال هذه الأيام ،خاصة في عطلة نهاية الأسبوع التي شهدت ارتفاع في درجات الحرارة، و إن كان الهدف الأصلي ليس السباحة، فطريقة شوي اللحم على الشاطئ أسالت لعاب الكثيرين، ممن حملوا لحم العيد و مشاوي الفحم و شكلوا تجمعات لرسم لوحة مغايرة عن تلك التي عهدناها خلال موسم الاصطياف عبر وجبات باردة.

السبت, 11 أكتوبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 4 من 159