الأحد 23 نوفمبر 2014 الموافق ل 23 محرم 1436 العدد: 15174
    الأحوال الجويةمواقيت الصلاة
    الآن
    القصوى: 26°C
    الدنيا: 11°C
    غدا
    القصوى: 21°C
    الدنيا: 11°C
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

من خلال أغنية أدتها الطالبة المغربية

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

البرايم التاسع  من ستار اكاديمي ينحرف ويحتفل بذكرى احتلال المغرب للصحراء الغربية

انحرف  برنامج الواقع ستار أكاديمي  في نسخته العربية العاشرة ليلة الخميس عن هدفه الفني بالتحيز المفضوح  للطرح المغربي بشأن احتلال الصحراء الغربية و ذلك بالسماح للطالبة المغربية بأداء أغنية تمجد احتلال الصحراء وتعتبره مطلبا للصحراويين، في ترويج خطير لفكرة الاستعمار ما أثار ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي.

الجمعة, 07 نوفمبر 2014
 

فيما تطالب العروس بمنزل مستقل بمدن الشمال

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

المرأة التارقية توفر لزوجها خيمة بكامل لوازمها لضمان استقرار أسرتها

تعكف المرأة التارقية منذ بلوغ ابنتها مرحلة الزواج على تحضير لوازم الزفاف وإعداد و تجهيز خيمة بالكامل من جلد الماعز، و تشارك جموع نساء القبيلة في إعدادها ،و قد يستغرق الأمر سنوات عديدة أمام قلة الإمكانيات في عمق الصحراء . تعتبر الخيمة أهم جهاز للعروس التارقية التي تستقل ببيت الزوجية، بعد سنة واحدة فقط من إقامتها مع أهل العريس، و ذلك حتى يشتد عودها وتطمئن حماتها «العجوز «لقدرتها على التكفل ببيتها دون مشاكل أو عناء يذكر، حيث تنصب بالصحراء ، وعادة ما يتم ذلك بمكان قريب من أهل زوجها، و تعكف التارقية منذ بلوغ مرحلة الزواج على تحضير الخيمة التي تعتبرها عشا زوجيا لتربية الأولاد .

الأربعاء, 05 نوفمبر 2014
 

تحتضن ورشات للرسم و عروض لعرائس القراقوز و أخرى بهلوانية

قرية الأطفال فضاء مجاني مفتوح للعائلات القسنطينية

تشهد قرية الأطفال منذ الفاتح من نوفمبر الجاري توافدا ملفتا للعائلات و أطفالها التي نصبت لاحتضان فعالياتها خيمة عملاقة، بمحاذاة ملعب الشهيد حملاوي، من قبل اللجنة التنفيذية لتظاهرة قسنطينة ،عاصمة الثقافة العربية2015. التي أشرفت على تنظيم هذه التظاهرة الفنية و التثقيفية الترفيهية.

الثلاثاء, 04 نوفمبر 2014
 

مونت الثورة بالمال والمؤونة وحولت سكنها لمخبئ لجنود التحرير

المناضلة بركان دزاير ترحـل في صمت عن عمـر 104 سنة

رحلت منتصف الأسبوع المنقضي، المناضلة إبان ثورة التحرير والمعمرة بركان دزاير المدعوة حمادي مسعودة في صمت عن عمر يناهز 104 سنة بعد أن قدمت للثورة مالها ووقتها وجهدها.

الثلاثاء, 04 نوفمبر 2014
 

الطفلة نجوى شملال تناشد المحسنين المساعدة للحصول على جهاز دسفيرال

 

لا زالت الطفلة نجوى شملال12سنة تعاني مع مضاعفات مرض «البيتا ثيلاسيميا»، و اختارت مرة أخرى النصر منبرا لإيصال نداءها للمحسنين لأجل مساعدتها على اقتناء جهاز خاص لحقن دواء «دسفرال»الأساسي في علاجها بعد رفض و عدم تجاوب جسمها مع الأدوية الجديدة المأخوذة عن طريق الفم. 

الثلاثاء, 04 نوفمبر 2014
 

اختتام الطبعة الخامسة لعيد الزربية بخنشلة

مشاركون من 8 ولايات يطالبون بترسيم التظاهرة

اختتمت أمس بدار الثقافة علي سواعي الطبعة الخامسة لعيد الزربية الذي استمر ثلاثة أيام هذه الطبعة حملت شعار ‹لننسج معا مستقبل الجزائر ‹و شاركت فيها 8ولايات و 30حرفيا وحرفية ،و استغل المشاركون المناسبة لمطالبة وزيرة الثقافة ترسيم التظاهرة  التي تهتم بالصناعة التقليدية .

الثلاثاء, 04 نوفمبر 2014
 

لجنة الحكم رفضت منحه البطاقة الذهبية لمواصلة مشواره

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

المشترك الجزائري أجراد يوغرطة ينهي حلمه في  "أراب أيدل"

خرج أول أمس المشترك الجزائري في برنامج المواهب الغنائية» أراب أيدل» أجراد يوغرطة، من المنافسة على اللقب، بعدما خذله تصويت الجمهور ،و رفضت لجنة الحكم منحه البطاقة الذهبية لمواصلة مشواره، إذ اقتصر الدعم على الفنانة اللبنانية نانسي عجرم التي آمنت بموهبته ومنحته صوتها، ليغادر البرنامج في الأسبوع الثالث من مرحلة الحسم. أجراد الذي اختار أداء أغنيات جزائرية لكل من الحاج محمد الطاهر الفرقاني و بلاوي هواري و الشاب خالد خلال الحلقات السابقة،ثم أدى أغنية للمغربية أسماء لمنور في سهرة الجمعة، تألق سهرة السبت بأدائه لأغنية «العينين اللي ما تشوكشي»للفنان التونسي لطفي بوشناق، و افتك تقدير و إعجاب ضيف الحلقة الفنان اللبناني وائل جسار، غير أن ذلك لم يشفع له أمام لجنة التحكيم ، بعدما أوقعته نسبة التصويت الضعيفة ضمن دائرة الخطر، رفقة الفلسطينية منال موسى و السعودي ماجد المدني .

الأحد, 02 نوفمبر 2014
 

الفنان عبد الله المناعي للنصر

لا منافس لي في الأغنية السوفية و الأغنية الرياضية تكرس الهوية الوطنية

انتقد الفنان عبد الله المناعي الأغنية الجزائرية الرائجة في أوساط الشباب، واعتبرها احدى الآثار السلبية للعولمة، التي اجتاحت بلادنا في السنوات الأخيرة، و برر تأخر أغنيته الإنشادية التي عزم على اصدارها بمناسبة الثورة التحريرية إلى عوامل مهنية عديدة أعاقت صدورها في موعدها المقرر سالفا.

الأحد, 02 نوفمبر 2014
 

حسب رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأعصاب والفيزياء العصبية الإكلينيكية

الإصابـــــة بالسكـــــتات الدماغــــــية الســــــبب الأول للوفــــــيات بالجزائـــــــر

دعا البروفيسور محمد أرزقي،  رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأعصاب والفيزياء العصبية الإكلينيكية ،ورئيس مصلحة طب الأعصاب بمستشفى فرانتز فانون بالبليدة، إلى ضرورة إنجاز مراكز طبية استعجاليه  لطب الأعصاب ،عبر مختلف ولايات الوطن للتقليل من الأعراض الناجمة عن السكتة الدماغية التي تؤدي إلى الوفاة أو الشلل.

الأحد, 02 نوفمبر 2014
 

أخصائيون يطالبون بالإسراع في تسجيل اللقاح المضاد له

20 رضيعا يتوفون سنويا بمستشفيات قسنطينة بسبب الإسهال الحاد

كشفت البروفيسور سعاد طالب، طبيبة مسؤولة بقسم طب الأطفال بمستشفى ديدوش مراد بقسنطينة، بأن مستشفيات الولاية، و بالأخص ،مستشفى طب الأطفال بسطح المنصورة تسجل سنويا من 15 إلى 20 حالة وفاة ،بين الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 24 شهرا، بسبب الإسهال الحاد، و هو المرض الذي رغم بساطته، إلا أن أخطاره تكون قاتلة في حال غياب التدخل الإستعجالي السريع و الصحيح.

الأحد, 02 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 4 من 166