الأربعاء 20 أوت 2014 الموافق ل 20 شوال 1435 العدد: 15093
    الأحوال الجويةمواقيت الصلاة
    الآن
    القصوى: 32°C
    الدنيا: 19°C
    غدا
    القصوى: 34°C
    الدنيا: 19°C
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته الـ 36

سليم الشاوي يُلهب المسرح قبل سهرة الختام

تميزت أول أمس السهرة السابعة من مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته الـ 36 بصعود عدد من الفنانين الذين يؤدون مجموعة من الطبوع المختلفة، حيث جمعت هذه السهرة  كلا من سليم الشاوي، عبد القادر الخالدي، نور الدين علان، كريم الجونغ، ميستر يُو الفرانكوـ مغربي إضافة إلى فرقة "بادومز باند" من إثيوبيا، فكانت سهرة متنوعة في الفنون تمتع بها الجمهور كثيرا.

السبت, 09 أغسطس 2014
 

فيما شهدت السهرة الخامسة تزاوجا بين الطبوع

بالي كركلا يُجسد عُمق العروبة في أوبيريت  مميزة

استمتع جمهور مهرجان تيمقاد الدولي في سهرته السادسة مساء الخميس ، بالعروض التي قدمها باليه كركلا اللبناني، الذي قدم عروضا فولكلورية مميزة بشهادة جميع من حضر ركح تاموقادي . البالي تميز باحترافيته العالية كالمعهود عنه  ، وهي الميزة التي رافقت أداء الفرقة من بداية عرضها إلى ختامه . عبد الحليم كركلا المشرف على الفريق ككل هو نجم السهرة بحق ، نظرا للتعليمات  والتوجيهات الصارمة التي يوجهها للعارضين والأفكار الإبداعية التي يجسدها في رقصات مميزة.

الجمعة, 08 أغسطس 2014
 

يعاكسون فتيات في سن بناتهم وحفيداتهم

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

شيوخ يحاولون العودة إلى  "منتصف العمر"

لم تعد ظاهرة المعاكسات في الشوارع خلال السنوات الأخيرة ، تقتصر على  الشبان اليافعين بل صارت تصدر حتى من شيوخ غزا الشيب رؤوسهم . وصار بعضهم يشكل  الفئة الأكثر ميلا إلى تلك السلوكات السلبية ،،  باتوا يركضون خلف فتيات في عمر بناتهم بل حفيداتهم و يعاكسوهن أو يتحرشون بهن جهارا نهارا..  تتضاعف هذه الظاهرة المشينة في فصل الصيف و العطل .

الأربعاء, 06 أغسطس 2014
 

عرسان اليوم بدأوا يعودون إلى .. ماضي الآباء والأجداد

“ لحايك لبيض” والفنتازيا و” الهدوة “ .. وزبدة الحلاب لدهن اليدين
تراجع العرسان في  السنوات الأخيرة بولاية قسنطينة  بشكل ملفت عن الطرق المعهودة والمألوفة  سابقا  في تنظيم  الأعراس وحفلات الزواج . حفلات الزواج ، تخلصت من مألوف الشكل المعهود . وأصبحت تقريبا أو في غالبية الأحيان تنأى عن التبذير . مصاريف الولائم تم تقليصها بشكل محبذ . وبعض الأعراس تكاد تتم دون ولائم أومواكب . أهل العريس والعروسة لم يعودوا يغرقون في التبذير الصارخ والمكلف فوق الضروريات . والافراط في كراء السيارات والأزياء الخاصة ل “ تصديرة “ العروس لم تعد أولوية عند الكثيرين . في السابق على سبيل المثال تلجأ بعض العائلات إلى كراء مركبات سياحية أو فنادق بأسرها لاقامة أفراحها .

الأربعاء, 06 أغسطس 2014
 

السهرة الرابعة من مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته الـ 36

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

الجابوني يُنسي الجمهور غياب الفلسطيني محمد عساف

عرفت السهرة الرابعة من مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته الـ 36 حضورا جماهيريا لافتا مقارنة بالسهرات الماضية،حيث شهدت مدرجات المسرح سهرة أمس الأول،حضورا مكثفا للشباب وكذا العائلات التي أرادت الاستمتاع بما يقدمه الفنانون الحاضرون في هذه التظاهرة، وكانت لمشاركة الفنان «كادير الجابوني» الدور البارز في الإقبال الجماهيري. علما بأنها السهرة الثانية التي يحييها في هذا المهرجان بعد غنائه في حفل الافتتاح ، و جاءت برمجته أمسية أمس الأول كتعويض من محافظة المهرجان لغياب نجم برنامج «آراب آيدل» الفنان الفلسطيني محمد عساف.

الأربعاء, 06 أغسطس 2014
 

بالرغم من منافسة البرادات العصرية

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

إقبال صيفي ملفت على مياه  «القربة» المنعشة  في البيوت و  المساجد  و  الأسواق  بقسنطينة

عادت «القربة» التقليدية إلى ولاية قسنطينة لتنافس بمياهها الباردة و المنعشة بنكهة القطران، مياه الثلاجات و البرادات العصرية في العديد من البيوت خاصة تلك التي تضم مسنين و كذا بعض الأماكن العمومية خاصة الأسواق و المساجد و الزوايا .

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014
 

أزمة قاعات الحفلات تعود إلى الواجهة في موسم الأعراس بقالمة

اللجان التقنية تفرض قيودا على شروط الاستغلال و المواطنون يستعملون  الأزقة و الساحات العامة

عادت أزمة قاعات الحفلات من جديد إلى مدن وقرى ولاية قالمة في موسم الأعراس 2014 الذي تأخر هذه السنة بسبب شهر رمضان الذي تزامن مع بداية العطلة الصيفية.  
أزمة استفحلت منذ سنوات طويلة و متاعب لا تنتهي، لأصحاب الأعراس الذين بدأوا في رحلة البحث عن مكان آمن يحفظ ماء الوجه و يسمح بإقامة العرس الكبير الذي طال انتظاره ،و قد يكون هذا المكان مبنى صغيرا بحي شعبي مزدحم أو مقهى أو مطعم بشارع صغير ،يصلح لكل شيء إلا العرس الكبير فلن يتسع له و لن يقدر على استقبال المدعوين إليه.  

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014
 

شعارهم "العمرة أولا لتبارك حياتنا"

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

عرسـان  يفضلون قضاء شهر العسل في البـقاع المقدسة

من بين  العادات الجديدة التي بات القسنطينيون يتفننون في إدخالها على تقاليد أعراسهم طلبا للتميز و الخروج عن المألوف، برمجة شهر العسل في البقاع المقدسة و الذهاب لأداء مناسك العمرة، بدلا من الذهاب إلى إحدى المدن الساحلية القريبة أو التوجه للسياحة خارج الوطن، وذلك من باب التبرك و فتح باب التفاؤل بحياة سعيدة و ناجحة.

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014
 

شاطئ عين الدولة " الفتيات الصغيرات" بالقـــل

شاطئ  العائلات  وذاكرة المدينة مهدد بالتلوث

شاطئ عين الدولة أو شاطئ الفتيات الصغيرات يتوسط مدينة القل، تحت حراسة جبل الولي الصالح سيدي عاشور و شبه الجزيرة ،في لوحة فنية طبيعية خلابة تسر الناظرين. تسميته تعود إلى العهد العثماني، أين كان يطلق عليه بحر النساء لأن الأتراك خصصوه للنساء فقط من أجل السباحة، بعيدا عن أعين الرجال قبل سنة 1830 م.

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014
 

أول شاطئ عائلي وسابع شاطئ في الكورنيش الوهراني

«تروفيل» الأتراك و الإسبان تنافس «المنطقة الريفية» الفرنسية

«تروفيل».. أول شاطئ عائلي يدخله المصطاف انطلاقا من الكورنيش الوهراني، تمتزج فيه نسمات البحر بصلابة الجبال و زرقة السماء باخضرار المزارع و نكهة التاريخ بمظاهر الحاضر. يعد أيضا سابع شاطئ في الكورنيش. عندما تغادر مدينة وهران وتدخل بلدية عين الترك ، هذه المدينة التي تعتبر قلعة وحصنا يؤرخ لعهد الأتراك ، وما تسمية المدينة إلا دليل على ذلك.  كانت عين الترك برج مراقبة متقدم . يراقبون كل ما يأتي من وراء البحر من هذا المكان. لكن الأسماء الحالية تؤرخ لتواجد الإسبان في وهران في القرن ال16، حيث تسمى معظم المناطق باسم قديسين مسيحيين اسبان منهم «سان كلوتيد»و «سان روك» وغيرهم. ما عدا منطقة تروفيل التي اختار لها الفرنسيون اسمها.

الاثنين, 04 أغسطس 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 4 من 140