الثلاثاء 16 جويلية 2024 الموافق لـ 9 محرم 1446
Accueil Top Pub

مختصون يشددون على تفادي الجفاف: التهاب المعدة والأمعاء يشكل خطرا على حياة الرضع

تنتشر مع دخول موسم الصيف عدة حالات لالتهاب المعدة والأمعاء بين الرضع والأطفال بسبب عدوى فيروسية وهو ما يسبب لهم الإسهال المتكرر والقيء، ويعد الجفاف من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يتعرضوا لها وقد يكون مميتا في بعض الأحيان لا سيما عند الأطفال الأصغر سنا، ولذلك يشدد الأطباء على ترطيب الطفل بسرعة لتعويض السوائل التي فقدها جسمه.

سامية إخليف

و من العلامات السريرية التي تتميز بدرجة أكبر بالجفاف، هي انخفاض اليافوخ عند الرضع، وطيات الجلد الثابتة، وجفاف الأغشية المخاطية، وانخفاض إدرار البول، وفقدان الوزن، وفي المرحلة المتقدمة تظهر اللامبالاة على الطفل، والنعاس، والحمى، واضطرابات الجهاز التنفسي، ويكون الاستشفاء ضروريا في حالة تأزم وضعه الصحي.
تخبرنا كهينة أن ابنها البالغ من العمر سنة ونصف، تعرض مؤخرا لالتهاب المعدة والأمعاء وبسبب تأخرها في العلاج خاصة وأنه لم يصب بأي مرض منذ ولادته، تعرض للجفاف بعد ساعات قليلة من إصابته بالإسهال ووصل إلى المستشفى.
كما تروي لنا حكيمة أن رضيعها الذي لا يتعدى سنه ثمانية أشهر، أصيب بهذا المرض السنة الماضية وكادت أن تفقده بسبب شدة الأعراض التي كان يعاني منها ولا سيما الإسهال، وقد بادرت إلى أخذه عند الطبيب، حيث وصف له أملاح الإماهة الفموية التي كانت تداوم على إعطائها له حتى تعافى تماما من الإسهال وتجاوز مرحلة الخطر.
* الدكتورة أمينة قادة زاير مختصة في طب الأطفال وحديثي الولادة
الجفاف من المضاعفات التي يمكن أن تكون مميتة

توضح المختصة في طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة أمينة قادة زاير، أنه عند دخول فصل الصيف تبدأ معه حالات القيء والإسهال عند الرضع نتيجة التهاب المعدة والأمعاء، الذي هو عبارة عن التهاب في الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء) ويرتبط في أغلب الأحيان بعدوى ذات أصل فيروسي، مشيرة إلى أن القيء والإسهال، من أهم الأسباب الرئيسية التي تستدعي استشارة الطبيب ودخول المستشفى عند الرضع والأطفال الصغار، مضيفة أن المضاعفات الرئيسية لهذا المرض الموسمي هي الجفاف، والذي يمكن أن يحدث بسرعة، خاصة عند الأطفال الأقل من عامين، حيث يمكن أن يسبب الإسهال الشديد الجفاف بسرعة وفقدان الأملاح المعدنية خاصة إذا كان المريض يعاني أيضا من القيء وبالتالي لا يستطيع امتصاص كمية كافية من السوائل، ويمكن أن يصاب بمضاعفات صحية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.
وأشارت إلى أن التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي يظهر في شكل إسهال وقيء وغثيان وآلام في البطن وأحيانا حمى، موضحة أن هذا المرض تسببه الفيروسات النوروفيروسية (في جميع الأعمار) والفيروسات العجلية أو فيروس الروتا (خاصة عند الرضع والأطفال الصغار) وهي المسؤولة في أغلب الأحيان، ويعتبر الأطفال دون 5 سنوات الأكثر تأثرا بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي.
وحسب الطبيبة ، فإن الفيروسات تنتقل من شخص إلى آخر، وخاصةً باليدين، وعن طريق تناول المشروبات أو الأطعمة الملوثة ، أو عن طريق الاتصال غير المباشر بالمريض، حيث يمكن للفيروسات أن تستقر على الأغراض والأسطح، كما تنتقل داخل دور الحضانة والروضات بين الأطفال.
ويمكن تقليل خطر الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي عن طريق غسل اليدين بشكل متكرر خاصة قبل الوجبات لأن هذه الخطوة تعتبر عاملا أساسيا للوقاية من الفيروس والعدوى المعدية لا سيما الأم التي تتعامل مع الطفل، كما يجب تجنب الاتصال المباشر مع المرضى، و من الضروري تنظيف الأغراض والأسطح المتسخة خاصة إذا كان هناك مريض في العائلة، مشددة على الرضاعة الطبيعية كونها تعتبر أحسن وقاية من الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء عند الرضع لأنها تعزز مناعة جهازه الهضمي.
وأكدت المختصة على استشارة الطبيب على الفور لا سيما إذا كان الطفل بعمر عامين أو أقل ويعاني من الإسهال لأكثر من يومين أو إذا ساءت حالته، أو يعاني من حمى مرتفعة جدا، أو دم مع الإسهال، أو ظهرت عليه علامات الجفاف، مثل النعاس غير الطبيعي، والعيون الغارقة، وفقدان الوزن، وسلوك غير عادي مثل اللامبالاة ونقص التوتر والارتباك والسبات، وجفاف اللسان، وملاحظة أن جلده يابس وخال من الماء، وتغير لونه إلى الأبيض، والشحوب، والخمول،والتنفس السريع، وقلة البول، والبكاء بلا دموع، وما إلى ذلك، مؤكدة أن هذه العلامات هي مضاعفات يمكن أن تكون خطيرة ولا يجب أن يصل إليها الصغير، وعلى الأم أن تلاحظ جميع الأعراض وتسرع به إلى الطبيب قبل أن تتأزم وضعيته الصحية.
وأشارت إلى أن الطبيب سيعاين المضاعفات ولا سيما إذا كان يعاني من الجفاف، حيث سيصف الدواء المناسب، موضحة أن محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم هي الدواء الفعال، لأنه في حالة الإسهال والقيء سيفقد الرضيع نسبة كبيرة من الماء والأملاح والمعادن الأساسية ولذلك من الضروري تعويضهم بالمحاليل التي تعطى له في كل مرة يتعرض فيها إلى القيء أو الإسهال لمنع الجفاف وبالتالي تفادي نقص الأملاح المعدنية الأساسية ، مشيرة إلى أن الكمية تحدد حسب وزن وعمر الطفل ووفقا لتحمله.
و في حالة القيء المستمر، وعدم قدرة الأم على تعويضه الكمية التي يفقدها من السوائل فإن الاستشفاء ضروري، مشيرة إلى أن التهاب المعدة والأمعاء لديه فترة معينة ثم يختفي ولذلك يجب التركيز على محاليل معالجة الجفاف بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية. وشدّدت الدكتورة قادة زاير أمينة على تجنب أخذ الطفل المريض إلى الروضة لتفادي انتشار العدوى، كما أكدت على النظافة والتهوية المستمرة للبيت، ولا يجب أن تعطى أدوية للطفل من دون استشارة الطبيب، كما حذرت من التداوي بالأعشاب لأنها قد تكون ضارة وخطيرة على المريض، ويجب الحفاظ على الرضاعة الطبيعية بالتناوب مع محاليل معالجة الجفاف، ومتابعة نصائح وإرشادات الطبيب حتى يتعافى الطفل.

طب نيوز
دواء مضاد لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد من خطر النزيف
حذر باحثون من بعض الأدوية الخافضة للضغط، والتي قد يكون لها أكثر من أثر جانبي مزعج، ويمكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، أو الرجفان الأذيني، أكثر عرضة لخطر النزيف الخطير بسبب أدوية ضغط الدم.
وقام فريق البحث الأمريكي من خلال دراسة جديدة، بفحص السجلات الطبية لنحو 204.155 مريضا يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر، ويعانون من الرجفان الأذيني، والذين بدؤوا في تناول الأدوية المضادة للتخثر (أبيكسابان أو ريفاروكسابان) بالإضافة إلى ديلتيازيم أو ميتروبرولول، الذين يعانون من بطء القلب، بين عامي 2012 و2020.
ووجدوا أن المرضى الذين يتلقون الديلتيازيم كانوا أكثر عرضة بنسبة 20 ٪ للعلاج في المستشفى والوفاة بسبب النزف، وكانت المخاطر أعلى لأن الجرعات كانت عالية.
وقال الدكتور إيلي زيمرمان، المؤلف المشارك للدراسة "هذه النتائج مهمة لأنها تظهر أنه على الرغم من وجود بعض المزايا لاستخدام الديلتيازيم على الميتوبرولول، والعكس بالعكس، فإن الاختلافات في عملية التمثيل الغذائي قد تؤدي إلى زيادة مخاطر النزيف لدى أولئك الذين يتناولون الديلتيازيم". ويمكن أن تؤثر الاختلافات الجينية على كيفية استقلاب الأدوية لدى الأشخاص المختلفين، وأضاف الدكتور زيمرمان أن هذا الأمر مهم بشكل خاص عندما تتأثر الأدوية المتعددة المستخدمة لنفس الحالة، مثل الرجفان الأذيني، بهذه الاختلافات في عملية التمثيل الغذائي، وقال "لقد قامت مجموعتنا البحثية بدراسة هذه الاختلافات وكيف يمكن أن تسبب آثارا سلبية"، موضحا أن مجموعته البحثية تعتزم مواصلة دراسة هذه المشكلة.
سامية إخليف

فيتامين
مكملات غذائية تحسن ذاكرة كبار السن في 3 أشهر
قد يؤدي تناول مكملات ألياف البريبايوتك يوميا إلى تحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ويتضمن البحث الجديد مكملين غذائيين متوفرين في الصيدليات: الفركتو-ولوجيساكريد - وهو كربوهيدرات نباتية تستخدم كمحلى طبيعي - والإينولين، وهو ألياف غذائية من فئة الفركتان.
وشملت التجربة الإنجليزية ، والتي تم التحكم فيها بالعلاج الوهمي، 36 زوجا من التوائم الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، في كل زوج، تلقى أحد التوأمين البريبايوتك والآخر علاجا وهميا لمدة 12 أسبوعا.
وبعد ثلاثة أشهر، كان أداء التوأم الذي تناول أحد نوعي البريبايوتك - دون أن يعرف ذلك - أفضل بشكل عام في الاختبارات المعرفية للذاكرة والتفاعل من توأمه، كما تم ربط مكملات الألياف اليومية بتغييرات طفيفة في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، مع زيادة مستويات البكتيريا المفيدة (مثل البيفيدوبكتريا)، وقالت ماري ني لوتشلين، الباحثة في طب الشيخوخة بكلية كينغز كوليدج في لندن "إن الكشف عن أسرار محور الأمعاء والدماغ يمكن أن يقدم أساليب جديدة للعيش لفترة أطول بصحة جيدة".
ولاحظ الباحثون أنه على الرغم من أن هذه البريبايوتكس تعتبر عوامل مهمة في الحفاظ على الجهاز العضلي الهيكلي، إلا أن قوة العضلات لم تتحسن لدى المشاركين، بالإضافة إلى ذلك، كان معظم التوائم من الإناث، مما قد يتضمن بعض التحيز في الاختيار في المجموعة.
سامية إخليف

طبيب كوم

المختصة النفسانية العيادية بشرى علال

أنا سيدة في الثلاثينات وأعاني من كثرة النسيان، ولا أتذكر بعض الأحداث التي مررت بها خاصة في مرحلة الطفولة، فهل هذا الأمر عادي وبماذا تنصحينني ؟
يمكن أن تكون لديك ضغوطات كثيرة تجعلك لا تركزين على الأحداث التي مررت بها، وبعد مرور الوقت تنسينها ولكن أنت في الحقيقة لم تركزي عليها من كثرة الضغوطات ولم تنسينها ، أنصحك بتنظيم أمورك وحياتك وذلك بإيجاد حلول للتخلص من الضغوطات والتفكير الزائد، وحاولي التركيز فقط على الأمور الإيجابية.

والدي يبلغ من العمر 74 سنة ومريض بالسرطان ويتعالج بالكيماوي، أحيانا يرفض مواصلة العلاج ولا يريد زيارة الطبيب إلا بعد ضغط من العائلة، فكيف يجب أن نتعامل معه وكيف نقدم له الدعم النفسي؟
الأشخاص الذين يتعالجون بالكيماوي يحتاجون إلى التقبل والصبر والدعم وخاصة الكبار مثل والدك، فهو يحتاج إلى الدعم من المقربين إليه لمساعدته على تقبل مرضه أولا ثم إقناعه بمواصلة العلاج، يمكنكم عرضه على الأخصائي النفساني الموجود في مركز العلاج ليقدم له الدعم النفسي ويساعده على تخطي هذه المرحلة بسلام.

هل صحيح أن الاكتئاب مرض نفسي لا يمكن الشفاء منه نهائيا، مع العلم أنني شاب أبلغ من العمر 23 سنة وشخصت بالإكتئاب وأعاني من العزلة والعصبية وصعوبات في التركيز؟
الاكتئاب هو حالة نفسية لا يمكن أن نقول بأنه مرض يستحيل الشفاء منه، ولكن هو حالة يمكن أن تتطور من بسيطة إلى حادة لا يمكن الشفاء منها، ولذلك يجب معالجة هذه الأعراض التي تعاني منها ومحاولة السيطرة عليها خصوصا وأن سنك لا يتحاوز 23 عاما، قبل أن تتطور وتصبح حالة معقدة.
سامية إخليف

تحت المنظار
مختصون يحذرون
السمنة تعزز خشونة الركبة
يحذر مختصون من مخاطر السمنة على الصحة العامة، فبالإضافة إلى تأثيرها على نوعية الحياة، وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، فإن السمنة تسبب خشونة الركبة ، وتشير التقديرات إلى أن خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة أكبر بأربع مرات عند النساء البدينات وخمس مرات عند الرجال البدينين مقارنة بالأشخاص من نفس الجنس من ذوي الوزن الطبيعي، وقد ثبتت أيضا زيادة في خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الورك المرتبط بالسمنة والوزن الزائد، على الرغم من أنه أقل من الركبة.
تشير المختصة في طب العظام والمفاصل الدكتورة زهوي فورندة، إلى أن السمنة لا تزيد فقط من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ، أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية، بل تؤدي أيضا إلى الإصابة بخشونة الركبة، ما يتسبب في شعور المريض بالآلام والحد من حركاته، ولذلك فإن تغيير نمط الحياة ضروري للحفاظ على وزن مثالي وبالتالي الحفاظ على صحة الركبة، مثل النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام.
وأوضحت أن الركبة مفصل لا يدعم كامل وزن الجسم فحسب، بل يسمح بكل حركة تتعلق بالتنقل، سواء المشي أو الجري أو صعود السلالم وحمل الأثقال، مضيفة أن آلام الركبة، يمكن أن تؤثر على فئات مختلفة من المرضى ولا سيما الذين يعانون من السمنة، ويمكن أن تجعل الحركة اليومية لهؤلاء معقدة جدا.
و أشارت إلى أن السمنة تزيد من الثقل والضغط الواقع على المفاصل التي تعمل تحت الحمل، مثل الورك والفخذ والركبة وهو ما يساعد في تدهور الغضاريف ومع مرور الوقت يؤدي إلى تدمير المفصل، والشعور بالألم والتصلب الذي يسبب إعاقة شديدة بشكل يومي، مما يمنع الحركات التي عادة ما تكون أساسية وسهلة.
وأضافت أن كل كلغ واحد من الوزن يزيد من الثقل على مفصل الركبة بمقدار أربعة كيلوغرمات، موضحة أن المريض إذا كان لديه أكثر من 10 كلغ وزن زائد، فإن 40 كلغ تزيد على مفصل الركبة مع كل خطوة يخطوها، وبالتالي فإن أي وزن زائد يعزز من ظهور خشونة الركبة، ويؤدي فقدان الوزن، حتى المعتدل جدا، إلى تحسين الحالة الوظيفية بشكل كبير مع تقليل الألم، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تقليل الوزن بمقدار 5 كلغ يخفض من احتمال حدوث خشونة الركبة بنسبة 50 بالمئة.
كما أثبتت الدراسات أيضا أن الأنسجة الدهنية فى الجسم تقوم بإفراز مواد تؤدي إلى زيادة إلتهابات المفاصل و تزيد من حدة الخشونة ليس فقط في مفصل الركبة بل في جميع مفاصل الجسم وهذا يفسر سبب زيادة آلام المفاصل حتى في مفاصل اليد و الرقبة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة بالرغم من أن هذه المفاصل لا تحمل جزءا كبيرا من وزن الإنسان، وبالتالي فإن أي خفض للوزن يمكن أن تكون له فوائد صحية كبيرة على الركبة والمفاصل، والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة.
سامية إخليف

خطوات صحية
نصائح للتخفيف من حروق الشمس
يمكن أن تحدث حروق الشمس بسرعة وبدرجات متفاوتة خلال فصل الصيف ، بسبب قضاء ساعات طويلة تحت أشعة الشمس دون حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أيضا أمراضا خطيرة مثل سرطان الجلد.
ويؤكد المختصون على ضرورة اتخاذ الإجراءات الصحيحة في حالة الإصابة بالحروق لتهدئتها والتخفيف من آلامها، ويمكن علاجها دون التوجه إلى الطبيب إذا كانت سطحية من الدرجة الأولى، وذلك بوضع مرهم مهدئ عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة، مع شرب الكثير من الماء لإعادة الترطيب.ومن بين العلاجات المنزلية التي ينصح بها للتخفيف من حروق الشمس، وضع طبقة سميكة من الزبادي الطبيعي مباشرة على مكان الحرق، ثم يترك لمدة 15 دقيقة تقريبا لتهدئة آثار الحرارة الزائدة ، كما يمكن استخدام جل الصبار أيضا، لأنه معروف بخصائصه العلاجية والمضادة للالتهابات، وذلك بفضل تركيبته الغنية بالإنزيمات والأحماض الأمينية الضرورية لتجديد الخلايا، حيث يتم وضع الجل مباشرة على الحروق ثم الانتظار حتى يتم امتصاصه قبل وضع طبقة أخرى، كما ينصح أيضا باستخدام البطاطا المبشورة مع عصير الليمون الممزوج بملعقة كبيرة من زيت الزيتون، كما يمكن فرك حروق الشمس بحبة من الطماطم، وينصح أيضا بتقطيع الخيار إلى شرائح رفيعة ووضعها على الحروق، كما أن لب البطيخ يحتوي على فيتامين "أ"، وهو مثالي لتهدئة الالتهابات، ومن خلال سحق البطيخ مع بذوره الغنية بالأحماض الدهنية، سيكون العلاج طبيعي لتهدئة الحروق. سامية إخليف

نافذة أمل
اختبار جديد قادر على التنبؤ بتكرار الإصابة بسرطان الثدي
طوّر باحثون، في معهد أبحاث السرطان في لندن، اختبار دم جديد قادر على التنبؤ بخطر عودة سرطان الثدي قبل عدة سنوات، وعلى وجه التحديد، يمكن للباحثين اكتشاف آثار الحمض النووي للورم قبل حدوث انتكاسة كاملة، وتظهر نتائج الاختبار دقة 100 بالمئة.
وقام الباحثون بتحليل عينات الدم من دراسة مجموعة عينات ChemoNEAR للكشف عن الحمض النووي للورم الذي تطلقه الخلايا السرطانية في مجرى الدم، وتمكنوا من تحديد جميع المرضى الذين انتكسوا من خلال الكشف عن مستويات منخفضة جدا من السرطان في الدم، وقد يسمح هذا الاكتشاف المبكر بعلاج أسرع قبل أن يتطور المرض بشكل أكبر.
وتم إجراء هذه التجربة على 78 مريضة لديهن مختلف أنواع سرطان الثدي المبكر، وتم البحث عن إجمالي 1800 طفرة في دمهن ، وتم العثور على هذا الحمض النووي للورم المنتشر في 11 امرأة وشهدت جميعهن انتكاسة السرطان.
ويقول المؤلف الأول الدكتور إسحاق جارسيا موريلاس، وهو باحث في مجموعة الأورام الجزيئية من معهد البحوث في السرطان بلندن "يمكن أن توفر اختبارات الدم فائقة الحساسية نهجا أفضل للمراقبة طويلة المدى للمرضى الذين يشكل السرطان لديهم خطرا كبيرا للتكرار، ولا يعرف الفريق متى قد يكون الاختبار متاحا على نطاق واسع لعامة الناس.
سامية إخليف

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com