النسخة الورقية

 

النيران تدمر مزيدا من غابات جبال بني صالح في أسوأ موجة  حرائق منذ 17 سنة

دمرت سلسلة حرائق جديدة مساحات واسعة من أشجار الفلين و الزان و الأدغال بجبال بني صالح الشهيرة شرق قالمة حسب ما علم أمس الاثنين من الحماية المدنية التي تتابع الوضع المقلق بواحدة من أكبر الأقاليم الغابية بالمنطقة.  
و قالت الحماية المدنية في بيانات متتالية بأن 3 حرائق اندلعت بجبال بني صالح يومي السبت و الأحد و دمرت أكثر من 16 هكتارا من أشجار الفلين و الزان و أدغال كثيفة تغطي منطقة واسعة من جبال بني صالح أين تقع أكبر محمية طبيعية بشرق البلاد.   
و اندلع الحريق الأول مساء السبت بالموقع المسمى الرميلة و دمر 7 هكتارات على الأقل من الفلين و الأدغال و سخرت له قوة قوامها 30 رجلا من الحماية المدنية و قطاع الغابات و شاحنات إطفاء و نقل و دامت عملية التصدي للحريق نحو 7 ساعات كاملة.  
و بعد ساعة من اندلاع حريق منطقة الرميلة شب حريق آخر بالموقع المسمى فيض البداح وسط جبال بني صالح و دمر نحو هكتار من الفلين و الزان قبل إخماده.  
و عاودت الحرائق الاشتعال بجبال بني صالح يوم الأحد بالموقع المسمى بوسعيدية و كانت النيران أكثر قوة هذه و دمرت أكثر من 8 هكتارات من أشجار الفلين و الزان.  
و قالت الحماية المدينة بأن فرق الإطفاء عملت 11 ساعة متواصلة لمنع النيران من الوصول إلى محمية بني صالح المصنفة أين تعيش سلالات نادرة من الطيور و الحيوانات البرية بينها الأيل البربري أجمل حيوانات شمال أفريقيا المهدد بالانقراض بسبب الحرائق و الصيد الجائر و التغيرات المناخية المتعاقبة على المنطقة.  
و أدت موجة حر استثنائية تعبر المنطقة منذ أسبوع  إلى اشتعال النيران بأكثر من موقع بجبال بني صالح و أقاليم غابية أخرى بقالمة في واحدة من أسوأ كوارث الغابات بولاية قالمة منذ 17 سنة.  
و قالت مصادر أن حرس الغابات و الدرك الوطني ربما يلاحقون مشتبه بهم يعتقد أنهم يواصلون إضرام النار عمدا بعدة مقاطعات غابية بقالمة منذ أوت الماضي.

 فريد.غ

رياضــة

الفاف تبنت مبادرة الصلـح: رفـع قرار حظر تنـقل السنــافر وأنصار مولوديــة الجزائر
أعلنت إدارة النادي الرياضي القسنطيني، عن قرار رفع منع تنقل الأنصار لحضور مباريات مولودية العاصمة، والعكس بالنسبة لأنصار الفريق المنافس، وذلك بعدما تبنت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، مبادرة الصلح...
إبـعادهما نهائيا من التعداد وارد: وفـاق سطيف يُسلط عقوبة ماليــة ثقيلة في حـــــــــق لاعبـــــــــــين
قرر المجلس التأديبي لنادي وفاق سطيف، خصم راتبين من الأجور الشهرية، لكل من المهاجم رمضان حيتالة وزميله السعيد بن شوشة، عقوبة لهما على ما بدر عنهما من سلوك «سيء»، في مباراة الفريق أمام شباب بلوزداد...
الـرابطة المحترفة: «سيـسكاوة» لمغادرة منطقة الخطر
اتحاد خنشلة – شباب بلوزداد (اليوم سا 16)يدخل اليوم، اتحاد خنشلة لقاء شباب بلوزداد المؤجل عن الجولة 19، بنية الانتصار لا غير، للخروج من منطقة الخطر، وبالمرة تطليق سلسلة النتائج السلبية المسجلة في...
ينافسه حكيمي و أوباميونغ: بن طـالب مرشح لجـائزة أفضل إفريقي في «الليـغ 1»
اختير متوسط ميدان المنتخب الوطني نبيل بن طالب، ضمن القائمة النهائية للمرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في الدوري الفرنسي لهذا الموسم، وهذا بعد أدائه المتميز رفقة ناديه ليل الذي قاده لاحتلال...

تحميل كراس الثقافة

 

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى