النسخة الورقية

 

النيران تدمر مزيدا من غابات جبال بني صالح في أسوأ موجة  حرائق منذ 17 سنة

دمرت سلسلة حرائق جديدة مساحات واسعة من أشجار الفلين و الزان و الأدغال بجبال بني صالح الشهيرة شرق قالمة حسب ما علم أمس الاثنين من الحماية المدنية التي تتابع الوضع المقلق بواحدة من أكبر الأقاليم الغابية بالمنطقة.  
و قالت الحماية المدنية في بيانات متتالية بأن 3 حرائق اندلعت بجبال بني صالح يومي السبت و الأحد و دمرت أكثر من 16 هكتارا من أشجار الفلين و الزان و أدغال كثيفة تغطي منطقة واسعة من جبال بني صالح أين تقع أكبر محمية طبيعية بشرق البلاد.   
و اندلع الحريق الأول مساء السبت بالموقع المسمى الرميلة و دمر 7 هكتارات على الأقل من الفلين و الأدغال و سخرت له قوة قوامها 30 رجلا من الحماية المدنية و قطاع الغابات و شاحنات إطفاء و نقل و دامت عملية التصدي للحريق نحو 7 ساعات كاملة.  
و بعد ساعة من اندلاع حريق منطقة الرميلة شب حريق آخر بالموقع المسمى فيض البداح وسط جبال بني صالح و دمر نحو هكتار من الفلين و الزان قبل إخماده.  
و عاودت الحرائق الاشتعال بجبال بني صالح يوم الأحد بالموقع المسمى بوسعيدية و كانت النيران أكثر قوة هذه و دمرت أكثر من 8 هكتارات من أشجار الفلين و الزان.  
و قالت الحماية المدينة بأن فرق الإطفاء عملت 11 ساعة متواصلة لمنع النيران من الوصول إلى محمية بني صالح المصنفة أين تعيش سلالات نادرة من الطيور و الحيوانات البرية بينها الأيل البربري أجمل حيوانات شمال أفريقيا المهدد بالانقراض بسبب الحرائق و الصيد الجائر و التغيرات المناخية المتعاقبة على المنطقة.  
و أدت موجة حر استثنائية تعبر المنطقة منذ أسبوع  إلى اشتعال النيران بأكثر من موقع بجبال بني صالح و أقاليم غابية أخرى بقالمة في واحدة من أسوأ كوارث الغابات بولاية قالمة منذ 17 سنة.  
و قالت مصادر أن حرس الغابات و الدرك الوطني ربما يلاحقون مشتبه بهم يعتقد أنهم يواصلون إضرام النار عمدا بعدة مقاطعات غابية بقالمة منذ أوت الماضي.

 فريد.غ

رياضــة

يتطلع للحفاظ على مكانته مع المنتخب: بقرار: مرتاح لمعانقتي الشباك مجددا
عبر أمس، مهاجم الخضر منصف بقرار في تصريح مقتضب للنصر، عن ارتياحه الشديد لعودته إلى التسجيل من جديد، بعد صيام دام 12 مباراة كاملة.بقرار الذي دخل كبديل (بداية من الدقيقة 58 ) في مباراة الديربي أمام...
القوانين الجديدة "تخدم" قائد السنافر: قوراري يشرع اليوم في مفاوضة "الركائز"
يشرع اليوم، رئيس مجلس إدارة شركة النادي الرياضي القسنطيني عبد الغني قوراري، في عملية التفاوض مع العناصر المنتهية عقودها وفق الأولويات، وبناء على تقرير الطاقم الفني بقيادة المدرب عبد القادر عمراني،...
في وقت جمعه حديث بالناخب الوطني: بونجاح يكشف الوجهة المستقبلية
كشف مهاجم المنتخب الوطني بغداد بونجاح، أن الدوري السعودي قد يكون وجهته القادمة، بعد نهاية مغامرته مع نادي السد، والتي دامت 9 مواسم كاملة، كتب فيها ابن الباهية وهران اسمه بأحرف من ذهب في سجل النادي،...
تألق واضح لمصارعي رابطة قسنطينة: ذهبيتان لمنتخب الكيك بوكسينغ في دورة البحر المتوسط
أنهى المنتخب الوطني ل"الكيك بوكسينغ" المشاركة في بطولة البحر الأبيض المتوسط لهذا الاختصاص القتالي، برصيد 8 ميداليات، منها ذهبيتان نالها ابن مدينة قسنطينة محمد الهادي ميروح وزميله ساعد عيساوي.وشاركت...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى