النسخة الورقية

 


51 بالمئة من القروض الإقتصادية وجهت لتمويل مؤسسات خاصة
أكد وزير المالية محمد جلاب، أن القانون يسمح للبنوك الجزائرية بتوفير جميع المنتوجات المصرفية دون أي قيد، مبرزا أن عملية إصلاح المنظومة البنكية ستتيح توفير خدمات أفضل للزبائن و كشف من جهة أخرى، أن 51 بالمئة من القروض الموجهة لتمويل الإقتصاد خصصت لمؤسسات خاصة.
و أوضح الوزير في رده على سؤال شفوي أول أمس بالمجلس الشعبي الوطني حول عدم توفر خدمة البيع بالربح أن الأمر 03-11 المتعلق بالقرض والنقد ينص على إنشاء بنوك من مختلف التخصصات، والتي يسمح لها بتوفير جميع المنتوجات المصرفية دون أي قيد لكن مع احترام القواعد الاحترازية المعمول بها.
وأضاف أن عملية إصلاح المنظومة البنكية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات المصرفية والتي مست 29 بنكا ومؤسسة مالية معتمدة هي متواصلة، مبرزا من جانب آخر، أن البنوك العمومية تضمن القسط الأوفر من النشاط المصرفي وتساهم بشكل كبير في تمويل الاقتصاد وتلبية حاجيات الزبائن.
و عرف تمويل الاقتصاد عن طريق القروض البنكية تطورا هاما -يضيف الوزير- حيث ارتفع من 4.285 مليار دينار في 2012 إلى 5.760 مليار دينار بنهاية جوان 2014.
وتستحوذ البنوك العمومية حسب الوزير، على نسبة 85 في المائة من هذه القروض "مما يدل على مساهمتها في تمويل الاقتصاد في القطاعين العام والخاص، حيث مثلت القروض الموجهة للقطاع الخاص 51 بالمائة من إجمالي جاري القروض بنهاية جوان 2014.
كما مثلت القروض المتوسطة وطويلة الآجل نسبة 74 في المائة من إجمالي جاري القروض بنهاية جوان 2014 مقابل 63 في المائة في 2011 وهو ما يدل وفق جلاب، على اتجاه تدخلاتهم في الاستثمار الذي انعكس إيجابا على عروض الخدمات المصرفية للتمويل بعد تفعيل الآليات الرسمية للمساعدة على التشغيل.
وانتقل إجمالي القروض الممنوحة في إطار هذه الآليات خلال السنوات الأربع الأخيرة من 123 مليار دينار في 2010 إلى 499 مليار دينار في جوان 2014.
وبخصوص معالجة العمليات الخاصة بالزبائن، أكد الوزير أن القطاع عمل على الاستفادة من النظام الجديد لعمليات الدفع بالجملة وتقليص مدة وسائل الدفع إلى 5 أيام بالنسبة للشيكات مما سمح بتكثيف استعمال وسائل الدفع الكتابية والتحويلات التي تستغرق يومين بالنسبة للمبالغ الصغيرة والتي تتم فوريا بالنسبة للمبالغ التي تفوق مليون دينار جزائري.
كما مكن النظام الجديد من تقليص آجال معالجة ملفات القروض إلى 45 يوما بالتزامن مع انتشار التنظيم التجاري الجديد للوكالات البنكية وعصرنة النظام الإعلامي وتجديد شبكة الوكالات البنكية التي بلغ عددها 1494 وكالة من ضمنها 1094 وكالة تابعة لبنوك عمومية.
وبخصوص توفير العملة الصعبة في البنوك قال الوزير أن بعض الوكالات التي تعرف اكتظاظا كبيرا وتأخرات في دفع المعاشات بالعملة الصعبة للزبائن تبقى "حالات معزولة يكون فيه الطلب قويا ولا تشكل مؤشرا كافيا لتقييم نوعية الخدمات المقدمة في البنوك العمومية".
ق و

رياضــة

كسب "نزاع" لوزان يفضح المافيا ويحرر الهيئة: الكاف بحاجة إلى مسار تصحيحي
يخوض الاتحاد الجزائري لكرة القدم، نزاعا قانونيا على مستوى أروقة المحكمة الرياضية الدولية، لإبطال قرارات خاطئة تبنتها الكونفدرالية الإفريقية للعبة، بطريقة لم تعد تثير الاستغراب في القارة السمراء، على اعتبار...
المدير الرياضي للسنافر اجتمع ببوصوف: جلسات مبرمجة الأسبوع المقبل لتجديد عقود 4 ركائز
كشف مصدر مؤكد للنصر، أن رئيس مجلس الإدارة عبد الغني قوراري، طالب المسؤولين بالشروع في المفاوضات مع الأسماء التي يرغبون في الاحتفاظ بخدماتها الموسم المقبل، ويتعلق الأمر بأربعة ركائز انتهت عقودهم،...
في انتظار ضبط تاريخ نهائي الكأس: تأخير موعد الجولة 25 لبرمجة مواجهتين مؤجلتين
قررت الرابطة المحترفة لكرة القدم، تأخير موعد الجولة 25 من عمر المحترف الأول إلى يومي 10 و11 ماي، وهذا من أجل خوض مباراتين متأخرتين عن الجولة 19، والتي ستجمع اتحاد الجزائر بشبيبة القبائل واتحاد خنشلة بشباب...
مدافع الخضر محمد أمين توغاي حصريا للنصر: أتطلع للفوز بدوري أبطال إفريقيا وحصد الثلاثية
* الحديث عن مغادرتي الترجي سابق لأوانهخص مدافع المنتخب الوطني محمد أمين توغاي النصر بتصريحات حصرية، للحديث عن تأهله الرائع، رفقة ناديه الترجي الرياضي التونسي لنهائي دوري أبطال إفريقيا لملاقاة الأهلي المصري،...

تحميل كراس الثقافة

 

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى