النسخة الورقية

 


بوضياف : سيتم إنشاء مشافٍ بمقاييس دولية مستقلة  عن المستشفيات الجامعية
أعلن وزير الصحة و الاسكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف، أمس الثلاثاء بالعاصمة، أنه سيتم غضون 2015 إنجاز عمليات إعادة تأهيل للمراكز الاستشفائية الجامعية الـ 14 المتواجدة عبر التراب الوطني حتى تستجيب للمقاييس الدولية في هذا المجال.
و أوضح بوضياف خلال تدشينه لأربع مصالح استشفائية جديدة على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي لبني مسوس أن» إعادة تأهيل المراكز الاستشفائية الجامعية يتمثل في بناء مشافٍ (مصالح) مستقلة من الطراز العالي مؤطرة من طرف مختصين ذوي خبرة كبيرة داخل هذه المراكز الاستشفائية حتى تكون مواكبة للمقاييس الدولية في هذا المجال».
و قال أن «سيتم تجهيز هذه المصالح على غرار التي تم تدشينها أمس بالمركز الاستشفائي الجامعي لبني مسوس بأحداث التجهيزات التي توصلت إليها التكنولوجيا الحديثة و ذلك خدمة للمواطن.
 و كان الوزير قد دشن مصلحة الاستعجالات الجراحية و مصلحة استعجالات و فحوصات أمراض الأذن و الأنف و الحنجرة و مصلحة المناعة الطبية ووحدة التصوير المغناطيسي النووي بداخل المركز الاستشفائي الجامعي لبني مسوس.
و قال بوضياف أن «هذه المصالح مزودة بأحدث التجهيزات و هي مستقلة في إدارتها عن المستشفى الجامعي» مؤكدا أن «جميع المراكز الاستشفائية الجامعية المتواجدة عبر الوطن ستعرف غضون 2015 عمليات إنجاز مثل هذه المصالح الاستشفائية لتخفيف الضغط على المراكز الاستشفائية الجامعية».و قال بخصوص وحدة التصوير المغناطيسي النووي بالمركز الاستشفائي الجامعي لبني مسوس أنها «مجهزة بأحدث الأجهزة منوها بدور الرئيس الذي يلعبه أطباء هذه الوحدة في تشخيص قابلية أو عدم قابلية المريض لإجراء هذا التصوير المغناطيسي النووي».
 و أوضح في هذا الاطار أن مرضى الكلي أو مرضى القلب لا يمكن لهم إجراء مثل هذا التصوير المغناطيسي النووي لأنهم قد يفقدون حياتهم بسبب ذلك.
و قال أن سنة 2015 ستكون سنة زرع الأعضاء، موضحا أن التجهيزات الحديثة التي تم توفيرها في المستشفيات كفيلة بتحقيق ذلك على أكبر نطاق. و كشف في هذا الصدد أن سنة 2014 «عرفت 153 عملية زرع للأعضاء (من الأحياء)» معلنا أن سنة 2015 ستعرف ارتفاعا في مثل هذه العمليات قد تفوق 250 عملية زرع للأعضاء. و أضاف أن ملف زرع الأعضاء هو من الملفات الثقيلة التي سيتم مناقشتها بمناسبة انعقاد اللقاء الوطني لمسيري قطاع الصحة المزمع إجراؤه في 25 جانفي.
و قال في هذا الخصوص، أنه سيتم قريبا تنصيب المسير الجديد للوكالة الوطنية لزرع الأعضاء كاشفا أن مقرها سيكون بالجزائر العاصمة.و قام بوضياف في نفس اليوم بزيارة تفقدية على مستوى المستشفى الجامعي لمصطفى باشا ابتداء من المصلحة المكلفة بإجراء الاسعافات الأولية للوقاية من داء الإبولا المتواجدة على مستوى مصلحة الاستعجالات بذات المستشفى.
وأكد الوزير على هامش زيارته أنه لم يتم تسجيل أية إصابة بمرض أنفلونزا الطيور، مشيرا إلى تواجد بعض الحالات المتعلقة بالأنفلونزا الموسمية الشديدة الحدة لا غير.      
ق و

رياضــة

الإيريتيري ميرون يحتفظ بالقميص الأصفر: أيوب فركوس يفوز بسابع مرحلة من طواف الجزائر
نال أمس، الدرّاج الجزائري وابن مدينة قسنطينة أيوب فركوس، المرتبة الأولى للمرحلة السابعة من طواف الجزائر للدراجات 2024، بعدما قطع مسافة المسلك الرابط بين ولايتي سطيف وقسنطينة بتوقيت ساعتين و36 دقيقة...
استعجل التحاق لاعبين: الناخب الوطني يغير موعد انطلاق التربص
كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر بأن الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش، قرر تقديم موعد انطلاق التربص الخاص بمواجهتي تصفيات مونديال 2026 إلى نهاية شهر ماي الجاري عوض 3 جوان المقبل، مثلما تشير إليه...
الجزائر أول داعم لمقترح الاتحاد الفلسطيني: الفيفا تطلب مشورة قانونية لتعليق عضوية الكيان الصهيوني
قررت أمس الاتحادية الدولية لكرة القدم، على هامش أشغال الجمعية العمومية في طبعتها 74، المنعقدة بالعاصمة التايلاندية "بانكوك"، طلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها بتاريخ 20 جويلية المقبل، بخصوص طلب...
في أول مشاركة في نهائيات الكان: منتخب "مبتوري الأطراف" لضرب عصفورين بحجر
يبحث المنتخب الوطني لكرة القدم لفئة مبتوري الأطراف، عن ضرب عصفورين بحجر، خلال أول مشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا لهذه الفئة، فإلى جانب رغبته في ترك بصمته في هذه المسابقة القارية، يمني رفقاء...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى