النسخة الورقية

 

الدور الجهوي الثالث لرابطة قسنطينة
القمـة ببن عبد المالـك و الصغـار أمام تحـديات كبيـرة
تضع مباريات الدور التمهيدي الثالث لتصفيات كأس الجمهورية على مستوى رابطة قسنطينة الجهوية، الفرق المصنفة في خانة الصغار أمام تحديات كبيرة، لأن مواصلة المغامرة مع «السيدة المدللة» يمر عبر تفجير مفاجأة مدوية، و هو الأمر الذي ينطبق على مستقبل عين سمارة، الناشط في الجهوي الثاني، و الذي سيلاقي شباب جيجل، في مقابلة غير متكافئة على الورق، بالنظر إلى معيار الانتماء، و التباين الصارخ في إمكانيات الفريقين على جميع الأصعدة، و لو أن أبناء «السمارة» سيطرحون كل أوراقهم للرهان، بالاعتماد على سلاح الإرادة، رغم أن «النمرة» تعد من الاختصاصيين في منافسة الكأس، و قد تعوّدت في المواسم الأخيرة على تجاوز الأدوار الجهوية، و بلوغ محطات متقدمة.
ما قيل عن مستقبل عين سمارة ينطبق حرفيا على الممثل الآخر لفرق الجهوي الثاني إتحاد الميلية، الذي سيكون على موعد مع «لقاء العمر» عند مواجهة جمعية الخروب، لأن الإتحاد يريد كتابة صفحة في تاريخه بفضل مشواره في منافسة الكأس، و المهمة ليست سهلة، على اعتبار أن «لايسكا» تتواجد في «فورمة» عالية هذا الموسم، و لو أن تركيز «الخروبية» منصب أكثر على البطولة، بحثا عن العودة السريعة إلى حظيرة المحترفين.
إلى ذلك فإن ممثلي أندية الجهوي الأول وفاق عباس و اتحاد الفوبور سيكونان في مواجهة خصمين من نفس المدينة، وهما هلال و أمل شلغوم العيد على التوالي، ولو أن أوضاع الفوبور تضعه نظريا على عتبة الإقصاء، سيما بعد «الزلزال» الذي هز أركانه في لقاء البطولة أمام شباب ميلة، بينما سيعمل «الواك» على تدارك تعثره الأخير بمواصلة المغامرة، رغم أن «الهلال» يراهن بدوره على هذه المنافسة لشحن البطاريات، وتأكيده نتائجه الجيدة في بداية ها الموسم.
قمة هذا الدور سيحتضن أطوارها ملعب بن عبد المالك بقسنطينة، و تجمع اتحاد الشاوية بنادي التلاغمة، في مباراة تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات، لأن أبناء «سيدي رغيس» تبقى نتائجهم متذبذبة، رغم الاستنجاد بخدمات المدرب حاج منصور.
من جهة أخرى سيكون طابع الديربي حاضرا في مباراة إتحاد سطيف وشباب بئر العرش، خاصة و أن «العرايشية» استعادوا توازنهم تدريجيا بعد انطلاقتهم العسيرة، مما يوحي بصعوبة مأمورية «القرونة» في كسب الرهان، كونها تحتفظ بذكريات نهائي 2005، بينما سيخوض اتحاد عين البيضاء مباراة محلية ضد الجارة جمعية أولاد زواي، مع حيازة «الحراكتة» على أفضلية للظفر بتأشيرة التأهل،م كون المنافس يتخبط في دوامة من المشاكل الداخلية.
ص / فرطـــاس

برنامج المباريات اليوم (14 سا 00)
في ميلة (بلعيد): إتحاد الميلية ـ جمعية الخروب
في عين سمارة: وفاق عباس ـ هلال شلغوم العيد
في القل (بن جامع): شباب حي موسى ـ نجم القرارم
في عين مليلة (دمان): أمل شلغوم العيد ـ إتحاد الفوبور
في القرارم (بكير): شباب جيجل ـ مستقبل عين سمارة.
في قسنطينة (بن عبد المالك): إتحاد الشاوية ـ نادي التلاغمة
في شلغوم العيد (المظاهرات): وفاق القل ـ إتحاد عين الحجر
في عين الحجر (حاج العيد): إتحاد سطيف ـ شباب بئر العرش
في عين فكرون (علاق): إتحاد عين البيضاء ـ جمعية أولاد زواي

الدور الجهوي الرابع لرابطة عنابة
الفجـوج و البـسبـاس وجـهـا لـوجـه في دور بميـزة الديـربي
تتجه أنظار المتتبعين صوب ملعب عرعار بسوق أهراس، الذي سيكون مسرحا لقمة الدور الرابع، بين نصر الفجوج و نجم البسباس، لأنها المواجهة الوحيدة في هذه المحطة التي ستجمع بين فريقين من قسم ما بين الرابطات، الأمر الذي سيجبر أحدهما على توديع المنافسة مبكرا، رغم ان «النصرية» كانت قد بلغت ثمن النهائي الموسم الفارط، و تكرار نفس الانجاز يراودها، لكن انطلاق المغامرة سيكون بمأمورية جد معقدة، سيما و أن النجم متعوّد بدوره على تخطي عقبة التصفيات الجهوية، بصرف النظر عن الطابع الثأري الذي تكتسيه المقابلة، لأن الطرفين كانا قد التقيا قبل أسبوعين في إطار البطولة، و التفوق كان لصالح الفجوج.
ميزة هذا الدور نكهة الديربي التي ستكون حاضرة في العديد من المباريات، و لو أن طموح صغار الجهوي الثاني قد يكون كافيا لتفجير بعض المفاجآت، الأمر الذي يضع متصدر ترتيب المجموعة الشرقية لبطولة ما بين الجهات اتحاد الحجار على صفيح ساخن، لأن الجار جيل شبيطة مختار سبق له التواجد في الدور 32 قبل 3 سنوات، و كذلك الحال بالنسبة لأولمبي بومهرة الذي سيواجه جمعية بن مهيدي، التي سجلت انطلاقة قوية هذا الموسم، بينما سيسعى ثالث صغار الجهوي الثاني في هذا الدور فرفوس بئر العاتر إلى مواصلة التألق بملاقاة اتحاد حمام الشلالة.
على صعيد آخر سيكون ترجي قالمة على موعد مع مقابلة مفتوحة، عندما يواجه مولودية برحال، رغم أن المعطيات الأولية تصب في رصيد «السرب الأسود» للظفر بتأشيرة التأهل، لأن المنافس لم يجد ضالته بعد في البطولة، في حين سيعمل وفاق تبسة على توظيف معايير الخبرة و الانتماء لتخطي عقبة اتحاد بلخير، بينما سينشط الذرعان و شباب هيليوبوليس قمة واعدة، بالنظر إلى تقاسم الطرفين طموح لعب أدوار طلائعية في الجهوي الأول هذا الموسم.
ص / فرطـــاس

برنامج المباريات اليوم  (14 سا 00)
في سدراتة (أوفروخ): وفاق تبسة ـ إتحاد بلخير
في الحجار (دريدي): ترجي قالمة ـ مولودية برحال
في هيليوبوليس (بن طبولة): إتحاد الحجار ـ جيل شبيطة
في الذرعان (نايلي): أولمبي بومهرة ـ جمعية بن مهيدي
في سوق أهراس (عرعار): نجم البسباس ـ نصر الفجوج
في سوق أهراس (باجي): إتحاد حمام الشلالة ـ فرفوس بئر العاتر
 في عنابة (بوزراد / 14سا 30): شباب الذرعان ـ شباب هيليوبوليس

الدور الجهوي الرابع لرابطة باتنة
شبــح الإقـصـاء المبـكـر يهــدد أنــدية وطـني الهــواة
توحي القراءة الأولية في رزنامة الدور التمهيدي الرابع لتصفيات كأس الجزائر على مستوى إقليم رابطة باتنة بتجرع 3 فرق على الأقل من وطني الهواة و قسم ما بين الرابطات مرارة الاقصاء عند هذه المحطة، بالنظر إلى المواجهات المباشرة بين أندية من هذين المستويين، مقابل حجز صغار الجهوي الثاني تذكرة أوتوماتيكية في الدور الخامس و الأخير.
و لعل مباراة أمل مروانة و شباب أولاد جلال تتصدر البرنامج، لأن الفريقين تعوّدا على حمل راية تثميل الرابطة الجهوية في الأدوار الوطنية، و لو أن خبرة «الصفراء» قد لا تشفع لها من أجل كسب الرهان أمام منافس تألق في بداية هذا الموسم، بدليل احتلاله الصف الثاني في بطولة ما بين الجهات، فضلا عن سعيه لتكرار الإنجاز الذي حققه منذ سنتين، عندما بلغ الدور 16.
من جهته سيكون شباب قايس على موعد مع مباراة مفخخة تجمعه باتحاد برهوم الناشط في بطولة ما بين الجهات، الخروج منها بتأشيرة التأهل لن يكون سهلا بالنسبة للطرفين، مع حيازة «القايسية» على أفضلية نسبية، ناتجة بالأساس عن معطيات الانتماء و الإمكانيات.
قرعة هذا الدور شاءت أن تضع جميع أندية وطني الهواة في نفس الكفة، و ذلك بمواجهة منافسين من قسم ما بين الرابطات، و نجم مقرة لن يكون أحسن حالا من أمل مروانة و شباب قايس، على اعتبار أنه سيواجه شباب عين جاسر، في لقاء يبقى مفتوحا على كل الاحتمالات، رغم أن «المقراوية» يمتلكون خبرة كبيرة في هذه المنافسة، و ذكريات نصف نهائي 2004 تبقى بمثابة «السيناريو» الذي يحلمون باعادته.
بالموازاة مع ذلك فإن أندية الجهوي الثاني ستظفر آليا بتأشيرة على الأقل في الدور الأخير، لأن مولودية بريكة و أمل سيدي خالد سيلتقيان وجها لوجه في قمة «الصغار»، من أجل البحث عن مقعد في المحطة القادمة التي ستعرف دخول أندية الرابطة المحترفة الثانية غمار التصفيات، بينما سيعسى أولمبي المسيلة لمواصلة الدفاع عن تمثيل فرق الجهوي الأول في باقي التصفيات، رغم أن مهمته لن تكون في المتناول أمام نجم بوجلبانة.
أما بخصوص أصغر سفير في هذا الدور اتحاد خليل، فإنه سيكون على موعد مع التاريخ في الديربي الذي سيجمعه بسريع برج غدير، لأن الاتحاد الناشط في الشرفي أدى مشوارا ناجحا في هذه المغامرة، و سيصطدم في هذا الدور بخصم له خبرة طويلة في الكأس.
ص / فرطـــاس

برنامج المباريات اليوم  (13 سا 00)
في طولقة: مولودية بريكة ـ أمل سيدي خالد
في سريانة: شباب قايس – اتحاد برهوم
في بسكرة (مناني): أمل مروانة ـ شباب أولاد جلال
في مروانة (بن ساسي): أولمبي المسيلة ـ نجم بوجلبانة
في مقرة (بوشليق): إتحاد طولقة ـ شباب برج غدير
في راس الوادي: سريع برج غدير ـ إتحاد خليل
 في راس العيون ( 14سا 00): شباب عين جاسر ـ نجم مقرة

رياضــة

إسدال الستار على المنافسة مرتبط بنهائي الكأس: اقتراح تاريخ 14 سبتمبر موعدا لانطلاق الموسم الجديد
علمت النصر من مصدر موثوق، بأن مسؤولي الاتحادية قرروا إحداث تغييرات على موعد انطلاق الموسم الكروي الجديد، من خلال اقتراح تاريخ 14 سبتمبر المقبل، موعدا لإعطاء ضربة انطلاق بطولة الموسم الجديد...
عن جولات بيتكوفيتش الأخيرة: التزامات دورة «كاف برو» سبب غياب نغيز
أنهى أمس، عضو الطاقم الفني للمنتخب الوطني نبيل نغيز، المرحلة الخامسة من الدورة التكوينية، الخاصة بالحصول على شهادة تدريب «كاف برو»، التي نظمتها الجامعة التونسية.وكما هو معلوم، فقد حصل المدرب نبيل...
بينهم 4 من قسم الهواة: استفادة 20 ناديا من ورشة تكوينية للكاف
استفاد ممثلو 20 ناديا جزائريا بينهم 4 من فرق الهواة، من حصة تكوينية أطرها أعضاء لجنة كلفتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بالإشراف على الورشة الإقليمية، الخاصة بمنح التراخيص للأندية، التي...
قيبوع مهدد بعقوبة: مدرب السنافر يطلب تجهيز خالدي
شدد مدرب النادي الرياضي القسنطيني عبد القادر عمراني، على ضرورة تجهيز المهاجم خالدي، تحسبا للقاء البطولة أمام شبيبة القبائل، وتفادي تكرار سيناريو لقاء الكأس أمام مولودية الجزائر، عندما منح الطاقم...

تحميل كراس الثقافة

 

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى