النسخة الورقية

 

 

ضريح الصومعة  بالخروب.. لغز تاريخي ينتظر من يفك رموزه

• استطلاع: نور الهدى طابي

* تصوير : الشريف قليب

بين سيارات الباحثين عن المتعة المسروقة و زجاجات الخمر و القمامة المتناثرة  حول محيطه الذي تحوّل كذلك إلى مرعى للأبقار، يقف ضريح الصومعة الأثري بالخروب أو قبر الملك النوميدي أغيلاد أكبر ماسينيسا (238 ـ 148 قبل الميلاد) شامخا متحديا عوامل الإنسان و الزمن، بعدما طاله التخريب و الإهمال لسنوات كان خلالها الحفاظ على التاريخ و استرجاعه آخر هم القائمين على التراث بقسنطينة، ولعوامل أمنية  ساهمت هي الأخرى في بقائه نسيا منسيا و تركت الجدل القائم حول الهوية الحقيقية لمن يرقد داخله دائرا لا يجد من يضع له حدا.
الضريح عبارة عن برج مربع مبني على شكل هرم يرتفع عن الأرض بحوالي 8 أمتار مكوّن من مدرجات تضم ثلاثة صفوف من الحجارة الكبيرة، منحوتة بطريقة مستوحاة من الأسلوب الإغريقي، أو ما كان يعرف بالبونيقي، على طول حوالي 10 أمتار، و عرض يزيد قليلا عن 10.30متر.
 يقع بأعالي المدينة الجديدة ماسينيسا التي تحمل إسمه، على بعد 4 كلم تقريبا من مركز الخروب و حوالي 16 كلم جنوب شرق قسنطينة، شيّد ليخلد ذكرى الملك ماسينيسا هازم قرطاج و موّحد مملكة نوميديا التي كانت عاصمتها سيرتا .
 وقد  ذكر لأول مرة كمعلم تاريخي أثري سنة 1838، و مسته أولى عمليات التنقيب و الحفر بين سنتي 1915ـ 1916، قامت بها دائرة علم الآثار بقسنطينة ، حسب ما أفاد به مؤرخون و باحثون شاركوا في الملتقى الدولي حول شخصية ماسينيسا التاريخية مؤخرا بالخروب.
و حسب المشاركين في الملتقى، فإن الضريح كان قد نسب إلى ماسينيسا نتيجة لما كشفت عنه ذات الحفريات، حيث أميط اللثام خلالها عن ما يشبه غرفة دفن ملكية، عثر بدخلها على جرة تحوي رفات شخصين، أولهما في الستين من العمر وهو من يعتقد بأنه الملك ماسينيسا إبن غايا، والثاني في العشرين من العمر وقد رجح المؤرخون فرضية أن يكون أحد أبنائه، إضافة إلى اكتشاف سيف وقبعة عسكرية رومانية لماسينيسا وقطع نقدية.
ذاكرة في مهب الريح
قد يشدك الوصف و تقرر زيارة المعلم لتقف أمام شاهد على التاريخ يقف على هضبته شامخا منذ آلاف السنين، لكنك في الواقع ستفاجأ لوضع الضريح، فجزء كبير منه قد خرّب بسبب عاملي الزمن و الحفريات.
عدد كبير من حجارة هيكله أزيحت و رميت بعيدا عقب عملية التنقيب من بينها أربعة من أبوابه ، كما تآكلت غالبية الرسوم و النقوش الأثرية التي كانت تزيّنه، وحلت محلها كتابات حائطية من فعل شباب وجدوا في جدرانه مساحة لتفريغ مكبوتاتهم.
 و حسب ما أكده أعوان الحراسة القائمين عليه فإن مصالح البلدية لدرجة اللامبالاة دفعت بإحدى المقاولات الخاصة التي أوكلت لها مهمة تطهيره إلى جمع القمامة من محيطه و رميها على بعد أقل من مترين أسفل سياجه الحامي.
بالمقابل شجع غياب الأمن و كثرة الاعتداءات المنحرفين على اختياره ليكون مرتعا لهم، و بات ملجأ للباحثين عن المتعة المسروقة، كما يسوق إليه الرعاة و الموالون أبقارهم.
الوضع الذي ظل قائما رغم عملية التهيئة التي مست المعلم سنة2001. و قامت بها مديرية البناء و التعمير في إطار مشروع القرية النوميدية.
ترميمات خلفت جدلا بسبب تكلفتها وجلبت سخط وزيرة الثقافة آنذاك، إذ وصفتها بأنها ترميمات وحشية و همجية، لم تراع الخصوصية الأثرية للمعلم، و تمت دون العودة للوصاية، وقرّرت متابعة السلطات الولائية لقسنطينة، وعلى رأسها مدير التعمير وقتها.
مؤخرا و بعد اختيار قسنطينة كعاصمة للثقافة العربية سنة 2015، أعيد بعث مشروع الترميم، حيث طرح مقترح يخص استرجاعه و استغلال محيطه لإنشاء مسرح مفتوح للعروض.
و قد أوضحت مديرة مصلحة الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية المحمية بقسنطينة بهذا الخصوص، بأن المشروع لم يتعد كونه مجرد مقترح إلى غاية الآن، رغم انطلاق الدراسات الخاصة به و التي تعدت الـ 35 بالمائة، مؤكدة بأن العمل جار لأجل تفعليه خصوصا و أن مساعي استرجاع المعلم جدية و إمكانية تجهيزه لسنة 2015 جد واردة.
«صومعة  إبليس» مزار أمازيغ الجزائر

الضريح وحسب مؤرخين كان يطلق عليه قديما اسم « صومعة إبليس»، وهي تسمية متوارثة عن الأجداد الذين عرفوا المكان دون أن يحاولوا معرفة سر التسمية الخرافية، التي يعتقد أن تكون مستلهمة من سر المكان وهيبته، خصوصا وأن موقعه ظل معزولا لسنوات طويلة.
و بالرغم من نشاط المنطقة و تحوّلها إلى مركز عمراني ناشط، إلا أن تواجد الضريح ذي الأهمية السياحية على بعد أمتار قليلة من أحد الأحياء السكنية بمدينة الخروب، لم يغيّر نظرة النفور منه، فغالبية من يقطنون العمارات التي تطل عليه يجهلون تاريخه بل يجهلون هوية من يحمل اسمه.
استطلاع بسيط كشف لنا عن غياب تام للوعي و الثقافة التاريخية لدى الكثيرين، فجل من سألناهم من سكان الحي و مناطق أخرى مجاورة أجمعوا على أن معرفتهم بالضريح لا تعدوا كونه معلم أثري قديم، يتجنبون زيارته بسبب غياب الأمن.
أما ماسينيسا فقد أختزله جلهم في أحجار الضريح، فيما حاول آخرون الاجتهاد و انتهوا إلى أن الضريح هو للملك ماسينيسا أحد ملوك نوميديا و ربما « الرومان» كما عبروا.
حراس الضريح اخبرونا بدورهم بأنه شبه مهجور لا تقصده العائلات إلا في ليالي الصيف بعدما هيئت الساحة المحاذية له و أنشئت بجواره حظيرة لركن السيارات، أما بقية العام فيقتصر زواره على السياح الأجانب، كما يحج إليه الكثير من الأمازيغ قادمين من منطقة القبائل جلهم كما أوضحوا من بجاية و البويرة .
وقد أكد لنا أحدهم بأنهم يبدون إهتماما بالضريح طيلة السنة، حيث يعتبرونه مزارا لكونه قبرا لأحد أجدادهم و مؤسس الحضارة الأمازيغية و حاميها.
بين الضريح و القبر
لا يزال الجدل بين تونس و الجزائر حول حقيقة دفن الملك ماسينيسا بالضريح قائما منذ بداية الحفريات المتعلقة به، و الحديث عن اكتشاف رفاته هناك، جر حديثا آخر عن احتمال  وجود مغالطة تاريخية كما أشار مؤرخون و علماء أثار خلال ملتقى الخروب في 20سبتمبر الماضي
الباحثون والمؤرخون تطرقوا إلى أن الحفريات الأولى لم تعتمد على منهجية و أسس علمية، وهو ما أكدته نتائج عينات أثرية من المتاع الجنائزي أعيدت دراستها من قبل مختصين ألمان سنة1981.
ذلك في ظل وجود تأكيدات من قبل باحثين تونسيين تعتبر ضريح الخروب مجرد معلم رمزي في حين أن القبر الحقيقي للملك ماسينيسا يوجد بتونس.
 البروفيسور سعيد دلوم من جامعة الجزائر أشار إلى أن بعض القطع النقدية التي عثر عليها داخل غرفة الدفن تعود إلى الحقبة 130، 110قبل الميلاد.
 وبالمقابل أكد البروفيسور و عالم الآثار و التاريخ محفوظ فروخي طرحا مشابها ربط خلاله بين نتائج الحفريات الأولى و الدراسة الألمانية و انتهى إلى التأكيد بأن الخصوصيات الهندسية للضريح و عمر بعض ما وجد بداخله، بالإضافة إلى  أعمار صاحبي الجثمانين لا تجيب عن التساؤل الحقيقي حول عمر الضريح و هوية من يرقد بداخله.
من جهته يرى الدكتور عبد الرحمان خليفة أنه ربما يتوجب على الباحثين في التاريخ إعادة قراءته  مجددا من خلال عملية تنقيب ثانية تكون أكثر تأسيسا من الناحية العملية، للتأكد ما إذا كان أغيلاد ماسينيسا يرقد حقا داخل ضريح الخروب، والضريح قبرا حقيقيا أم مجرد ضريح رمزي بناه النوميديون إكراما لذكرى ملكهم.
رغم كل ما يثار حول حقيقة المعلم و رغم الإهمال الذي طاله إلا أن ضريح ماسينيسا بالخروب سيظل من بين أثمن موروثات الحضارة الإنسانية  التي لا تزال شاهدة على أن نوميديا كانت يوما ما مملكة عظيمة عاصمتها قسنطينة.
ن/ط

رياضــة

كسب "نزاع" لوزان يفضح المافيا ويحرر الهيئة: الكاف بحاجة إلى مسار تصحيحي
يخوض الاتحاد الجزائري لكرة القدم، نزاعا قانونيا على مستوى أروقة المحكمة الرياضية الدولية، لإبطال قرارات خاطئة تبنتها الكونفدرالية الإفريقية للعبة، بطريقة لم تعد تثير الاستغراب في القارة السمراء، على اعتبار...
المدير الرياضي للسنافر اجتمع ببوصوف: جلسات مبرمجة الأسبوع المقبل لتجديد عقود 4 ركائز
كشف مصدر مؤكد للنصر، أن رئيس مجلس الإدارة عبد الغني قوراري، طالب المسؤولين بالشروع في المفاوضات مع الأسماء التي يرغبون في الاحتفاظ بخدماتها الموسم المقبل، ويتعلق الأمر بأربعة ركائز انتهت عقودهم،...
في انتظار ضبط تاريخ نهائي الكأس: تأخير موعد الجولة 25 لبرمجة مواجهتين مؤجلتين
قررت الرابطة المحترفة لكرة القدم، تأخير موعد الجولة 25 من عمر المحترف الأول إلى يومي 10 و11 ماي، وهذا من أجل خوض مباراتين متأخرتين عن الجولة 19، والتي ستجمع اتحاد الجزائر بشبيبة القبائل واتحاد خنشلة بشباب...
مدافع الخضر محمد أمين توغاي حصريا للنصر: أتطلع للفوز بدوري أبطال إفريقيا وحصد الثلاثية
* الحديث عن مغادرتي الترجي سابق لأوانهخص مدافع المنتخب الوطني محمد أمين توغاي النصر بتصريحات حصرية، للحديث عن تأهله الرائع، رفقة ناديه الترجي الرياضي التونسي لنهائي دوري أبطال إفريقيا لملاقاة الأهلي المصري،...

تحميل كراس الثقافة

 

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى