فتـــح أزيــد مـن 6200 مـقعــد بيــداغـوجــي في طـــور الدكتـــوراه
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد القادر حجار، أن عدد الطلاب هذه السنة وصل مليون و733 ألف طالب جامعي بزيادة 7 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية. وكشف حجار أن 6200 منصب مفتوح في الدكتوراه دون احتساب تخصص الطب. وأضاف الوزير حجار، أن الأرضية ما تزال مفتوحة للتسجيلات الأولية في الدكتوراه، كاشفا أن عدد المترشحين للدكتوراه منذ فتح التسجيلات وصل 53481.
كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أمس، عن فتح أزيد من 6200 مقعد بيداغوجي في طور الدكتوراه على المستوى الوطني خلال السنة الجامعية 2018/ 2019. وذلك خلال عرض قدمه حول القطاع أمام لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية للمجلس الشعبي الوطني، وأوضح أن «القطاع فتح أزيد من 6200 مقعد بيداغوجي في طور الدكتوراه وذلك دون احتساب المناصب المتعلقة بتخصص الطب».
كما أبرز أنه تم تسجيل إلى غاية أمس الأحد، 53.481 مترشحا لمسابقة الدكتوراه وذلك منذ بداية فتح أرضية التسجيلات في 16 سبتمبر الجاري. وبخصوص مسابقة الالتحاق بطور الماستر، أعلن وزير التعليم عن مواصلة عملية دراسة الملفات عبر كل مؤسسات التعليم العالي، مبرزا شروع بعضها في الإعلان عن نتائج هذه المسابقة، في حين سيتم الإعلان عن الباقي النتائج في أقرب الآجال، مذكرا بأنه تم تسجيل 308.710 مترشح.
وفيما يتعلق بالتأطير الجامعي، كشف حجار عن توظيف 3000 أستاذ جديد خلال السنة الجامعية الحالية، يضافون إلى 59.897 أستاذا باحثا من كل الرتب. وبهدف تحيين الخريطة التكوينية، قال حجار إنه تم تنصيب لجنة تتكفل بمراجعة خريطة التكوينات تضم عدد من الأساتذة الباحثين يعكفون على تحسين التأهيل المهني للخريجين و تعزيز تشغيليتهم.
وفي هذا الإطار، أبرز الوزير شروع القطاع في مراجعة برنامج التكوين المتعلق بتخصص الطب لتكيفيه مع متطلبات المهن والكفاءات المطلوبة في ظل  التطورات العلمية الحاصلة على المستوى الدولي، حيث تم «تحيين مضامين التكوين الخاص بالسنة الأولى والثانية جامعي على أن سيتكمل تحيين جميع برامج التكوين  تدريجيا».
 
وبالمناسبة، قدم السيد حجار عرضا مفصلا عن الدخول الجامعي 2018/2019 ، والذي شهد التحاق أزيد من 1,7 مليون طالب، معرجا على أهداف القطاع الرامية إلى عصرنته من خلال استخدام تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
ق و

الرجوع إلى الأعلى