مشروع مخطط المناخ سيعرض قريبا على مجلس الحكومة
كشفت أمس وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي بأن مشروع مخطط المناخ سيعرض قريبا أمام مجلس الحكومة، وقالت إن هذا المخطط يشرف على نهاية صياغته، وينتظر عرضه قريبا على الحكومة.
وأضافت الوزارة في لقائها بالمجتمع المدني بقاعة المؤتمرات لولاية البليدة بأن هذا المخطط عرف مشاركة 22دائرة وزراية في صياغته، ويتضمن حسبها إجراءات متعددة لتقوية كفاءة الجزائر ضد التغيرات المناخية وضد التصحر، وقالت بأن كل الاستراتجيات والمشاريع المتعلقة بهذا القطاع تتطلب في إعدادها مشاركة كل القطاعات الوزارية المعنية.
من جهة أخرى أوضحت زرواطي بأن دائرتها الوزارية بصدد تحضير استراتجية خاصة بالطاقات المتجددة، وكشفت في هذا الإطار عن إجراءات تم القيام بها لمعرفة حاجيات كل ولاية في هذا المجال، وذكرت بأن قطاع الفلاحة تبين بأنه سيكون أكثر استقطابا للطاقات المتجددة.
من جانب آخر دعت الوزيرة إلى تشجيع الشباب على الاستثمار في ميدان رسكلة النفايات، وقالت بأن هذا المجال  يتطلب وضع خطة اقتصادية ونظرة مدروسة طويلة ومتوسطة المدى، وأضافت بأن الاستثمار في هذا المجال يتطلب عملية تحسيس وإعلام لاستقطاب المستثمرين في مجال البيئة.
وفي نفس الإطار أوضحت زرواطي بأن الانتقال إلى عملية الفرز الانتقائي أصبح أكثر من ضرورة لتخفيف العبء على مراكز الردم التقني للنفايات التي تحدد صلاحيتها بثلاثة سنوات، وقالت بأن الفرز الانتقائي للنفايات سيخفف العبء على السلطات المحلية في البحث عن عقارات جديدة لانجاز مراكز أخرى للردم التقني، وأكدت بأن الانتقال إلى هذا المستوى يتطلب انخراط كل الشرائح من الأسرة، المجتمع المدني والمواطنين، وكل المؤسسات.
وفي سياق متصل دعت الوزيرة إلى مزيد من التفاعل والتنسيق بين المجتمع المدني والسلطات المحلية في مجال حماية البيئة، وفيما يتعلق بالنظافة وحماية المحيط، أوضحت الوزيرة بأن ذلك يتطلب تسيير ناجع من طرف المؤسسات المكلفة، وقالت بأن هناك أزمة في تسيير النفايات.
وفي نفس الإطار أكدت الوزيرة بأن البنايات الفوضوية التي تنبت في الليل تحوّلت إلى كارثة بيئية وصحية واجتماعية، ودعت إلى ضرورة ضبط الأمور لتحسين المحيط وخلق إطار معيشي مناسب للمواطن، كما دعت في نفس السياق إلى مشاركة الأسرة، والمدرسة والمسجد في عملية التوعية والتحسيس بحماية البيئة.
 وأكدت في نفس الإطار بأن هناك نقائص عديدة في ميدان البيئة، لكن بالمقابل يجب تثمين الانجازات والإمكانيات المتوفرة، ودعت ممثلي المجتمع المدني بولاية البليدة للمشاركة في جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء المنتظر تسليمها يوم 25أكتوبر القادم.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى