PUBANNASR PUBANNASR
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

تهدف إلى مكافأة وتشجيع هذه المؤسسات


استحـداث جـائزة وطنـية للمـؤسسة الصغيـرة والمتوسطـة المبتكرة
قررت الحكومة استحداث جائزة وطنية للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، بهدف مكافأة  وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة.
وتضمن العدد 57 من الجريدة الرسمية، المرسوم التنفيذي رقم 18 – 226  وقعه الوزير الأول أحمد اويحيى ، والذي  تضمن إحداث جائزة وطنية للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة المبتكرة ويحدد شروط وكيفيات منحها.
وتهدف الجائزة إلى مكافأة وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة التي وضعت حيز التنفيذ  منتجا ( سلعة أو خدمة )  أو طريقة إنتاج جديدة أو محسنة بشكل كبير أو طريقة تسويق جديدة  أو طريقة تنظيمية جديدة في ممارسات المؤسسة أو في تنظيم مكان العمل أو في العلاقات الخارجية .
وتمنح الجائزة  للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة المبتكرة الفائزة التي  لها أكثر من 3 سنوات  من النشاط في قطاع يساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة والمتمثلة في ميدالية وشهادة استحقاق  ومكافأة مالية يحدد مبلغها ب  2000000 دينار للفائز الأول ، 1600000 دينار للفائز الثاني، 1200000 دينار للفائز الثالث.
كما يتم منح المؤسسة الصغيرة والمتوسطة الفائزة  التي لها أكثر من 3 سنوات من النشاط في شعبة الاقتصاد الأخضر، ميدالية وشهادة استحقاق  ومكافأة مالية تقدر ب 2000000 دينار  للفائز الأول ، 1600000  دينار للفائز الثاني و 1200000  دينار للفائز الثالث ، فيما يتم منح المؤسسة الصغيرة والمتوسطة الشابة المبتكرة الفائزة التي تنشط في قطاع يساهم في التنمية الاقتصادية  المستدامة ، ميدالية وشهادة استحقاق ومكافأة مالية تقدر قيمتها ب 1000000 دينار للفائز الأول ، 800000 الف دينار للفائز الثاني ، 600000 ألف للفائز الثالث .
وأشار المرسوم التنفيذي إلى الشروط التي يجب أن تتوفر في المؤسسة الصغيرة والمتوسطة الشابة  المبتكرة والمتمثلة في أن يكون لديها 3 سنوات من النشاط  على الأكثر ، إمكانيات نمو قوية ، استخدام تكنولوجيا جديدة الحاجة إلى تمويل خاص ومكيف .
 ويسلم  الوزير المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة سنويا الجوائز بعد تقييم الترشيحات من قبل لجنة الجائزة  وذلك خلال حفل ،  ويرأس لجنة الجائزة شخصية ذات كفاءة  عالية في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا يعينها الوزير المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .
و أوضح المرسوم التنفيذي، أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تودع ملفات الترشح لدى أمانة لجنة  الجائزة أو  المديريات  الولائية للوزارة المكلفة  بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة،  مرفقة بملف  يتضمن نسخة من القانون الأساسي للمؤسسة ، بطاقة تقنية عن المؤسسة ، بطاقة تقنية تلخيصية عن الابتكار المقترح لنيل الجائزة ، أصل ومرجعية الابتكار ، كل وثيقة أو دعامة تبرز فيها الامتيازات التكنولوجية والاقتصادية للابتكار.
 مراد - ح