PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 14 نوفمبر 2018

زعلان يأمر بالاسراع في إزالتها: معــابــر السكـــة الـحديـديــة تقتـــل 317 شـخصـــا

دعا وزير الأشغال العمومية و النقل, عبد الغني زعلان, الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة مشاريع السكك الحديدية إلى الإسراع في تنفيذ البرنامج المتعلق بإزالة المعابر على مستوى شبكة السكك الحديدية، و التي تتسبب في حوادث تنجم عنها خسائر في الأرواح و العتاد.
وقال  زعلان في  تصريح  للصحافة على هامش ندوة وطنية حول «المخاطر البشرية والمادية الناجمة عن المعابر السككية» نظمت أمس بالجزائر العاصمة أنه تم إحصاء 131 معبرا سككيا خطيرا  و ذلك  بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن أكثر من 80 من هذه المعابر قد أزيلت، من مجموع  650 معبرا.  
وحسب المسؤول الأول على قطاع النقل و الأشغال العمومية ,  فإن عمليات إزالة ما تبقى من «النقاط السوداء» سيتم تدريجيا وفقا للظروف المالية المتوفرة، وعليه دعا الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية  إلى تكثيف جهودها لضمان سلامة حركة المرور عند معابر السكك الحديدية.
 و في هذا السياق, أشار الوزير إلى 1.370 حادثا تم إحصاؤها على مستوى معابر السكك الحديدية منذ  2013 إلى اليوم، تسببت  في 317 حالة وفاة و 498 جريحا، من جهة أخرى ذكر الوزير انه يتم حاليا انجاز حوالي 2.300  كيلومتر من  خطوط شبكة السكك الحديدية وفقا للمعايير الدولية عبر التراب الوطني, مضيفا أن دفتر الشروط المتعلق بهذا المشروع  قيد الانجاز حاليا  يتضمن 650 جسرا.
وأشار زعلان إلى أن هذه الخطوط السككية الجديدة خالية تماما من المعابر و تابع يقول « هذه الخطوة (خطوط سككية  بدون معابر) ستقلل من ضحايا الحوادث و الأعباء المالية المنجرة عنها (الضمان الاجتماعي, تعويضات مالية، إصلاح التجهيزات).
من  جهته,  أكد الرئيس المدير العام للشركة  الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، ياسين بن جاب الله, الذي حضر الندوة,  أنه  فضلا عن تحسين السلامة المرورية، فإن إزالة المعابر السككية ستمكن من تشغيل القطارات بأعلى سرعة ، وبالتالي، تقليل مدة سفر الركاب و نقل البضائع، و أضاف قائلا « إزالة معابر السكك الحديدية تجنب التوقف المتكرر للقطارات خلال الرحلة».  
للتذكير , نظمت هذه الندوة في ختام  الحملة الوطنية  للتحسيس بالأخطار الناجمة عن معابر السكك الحديدية التي نظمتها الشركة  طيلة أسبوع تحت شعار»قف الأولوية المطلقة للقطار» كما شهدت الحملة أبوابا مفتوحة طيلة أسبوع في مختلف محطات السكك الحديدية عبر الوطن  على  غرار الجزائر العاصمة وقسنطينة وعنابة ووهران، بالإضافة إلى نشاطات تحسيسية على مستوى المدارس ومدارس السياقة حول إلغاء معابر السكك الحديدية.       
 واج