تقنيـــو صيـــانـــة الطائـــــرات يدخلــــون في إضــــراب عن العمل
دخل التقنيون المكلفون بصيانة الطائرات التابعين لشركة الخطوط الجوية الجزائرية ليلة الأحد إلى الاثنين في إضراب عن العمل على مستوى مطار الجزائر الدولي هواري بومدين، رافعين جملة من المطالب ذات طبيعة مهنية واجتماعية. وبحسب رئيس نقابة تقنيي صيانة الطائرات أحمد بوتومي، فإن الحركة الاحتجاجية غير منظمة وعفوية، بادر بها مهندسو الطيران بشكل جماعي، دون أي  غطاء نقابي، لمطالبة إدارة شركة الخطوط الجوية الجزائرية بالعودة إلى تطبيق بنود الاتفاقية الجماعية ، مضيفا بأن العمال قرروا الشروع في الإضراب دون أخذ  موافقة النقابة، أو استشارتها.
وأضاف المتحدث أن النقابة قامت من حوالي شهرين برفع إشعار بإضراب لدى محكمة الدار البيضاء، التي قضت في آخر مداولاتها  بعدم شرعية الإشعار بالإضراب، مما أثار  حفيظة العمال، واتخذوا قرار الاضراب دون الرجوع إلى أي من النقابات التي ينتمون اليها، من ضمنها نقابة  تقنيي صيانة الطائرات، موضحا أن النقابة قامت ومن خلال محاميها المعتمدين، برفع طعن في  قرار عدم شرعية الإشعار بالإضراب، وتنتظر حتى اللحظة نتائج خطواتها القانونية  لدى الجهات القضائية المختصة. وقال رئيس نقابة تقنيي الصيانة إن حوالي 120 موظفا ما بين مهندسي وميكانيكي الطائرات، أي حوالي 90  بالمائة من إجمالي عمال هذا الفرع، شرعوا منذ الساعات الأولى لصباح أمس في الإضراب.
وأوضح الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، بخوش علاشي أن الوضع المالي الحالي للشركة لا يسمح اطلاقا  بمراجعة سلم الأجور، مؤكدا أن الشركة تضع هذا المطلب ضمن أولوياتها  المستعجلة، ريثما تستعيد الشركة عافيتها المالية، مضيفا أن إدارة الشركة تقوم حاليا بإجراء مقاربة لمقارنة الأجور بين شركات الطيران، للوصول الى ضبط سلم الاجور المناسب لكل موظفي  الشركة.
وقال المصدر إن إدارة الشركة ستخطر في الساعات القليلة القادمة الجهات القضائية بالإضراب، الذي وصفه بغير الشرعي، مؤكدا أن القضاء سيكون هو الفيصل بين  الطرفين، وبخصوص برنامج رحلات الشركة ومدى تأثره بالحركة الاحتجاجية، أكد المتحدث أن برنامج الرحلات يسير بشكل عادي حتى الآن. ويذكر أن نقابة تقنيي صيانة الطائرات تطالب منذ أكثر من عامين بثلاثة  مطالب رئيسية، تتمثل في العودة الى العدالة والانصاف في سلم الاجور والعلاوات وفقا للاتفاقية الجماعية المبرمة بين إدارة الشركة والنقابة، وأيضا الإسراع  في إدماج العمال من ذوي عقود العمل المؤقتة، ووقف التوقيفات التعسفية بحق  العمال والخصومات من الأجور دون أسباب وجيهة، وفق ما أفاد به رئيس النقابة.
ق/و

الرجوع إلى الأعلى