رئيس الجمهورية يستدعـي الهيئـة الناخبـــة
استدعى رئيس الجمهورية السيد، عبد العزيز بوتفليقة، الهيئة الانتخابية ليوم السبت 29 ديسمبر لتجديد نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين، وهي تتكون من مجموع أعضاء المجلس الشعبي الولائي والمجالس البلدية المنتخبة لكل ولاية.
صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية أمس المرسوم الرئاسي رقم 18-286 المؤرخ في 13 نوفمبر الجاري  والمتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية لتجديد نصف أعضاء مجلس الأمة يوم السبت 29 ديسمبر القادم، حسب ما ينص عليه الدستور في مادتيه 91-6 و 119 الفقرة الثالثة، وأيضا وفقا للقانون العضوي رقم 16-10 المتعلق بنظام الانتخابات.
 وتتكون الهيئة الانتخابية الخاصة بهذه الانتخابات من مجموع أعضاء المجلس الشعبي الولائي المنتخبين وأعضاء المجالس الشعبية البلدية لكل ولاية، وتجرى انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات حيث ينتخب 48 عضوا جديدا كل مرة لعهدة من ست سنوات، بينما يعين رئيس الجمهورية بعد ذلك ثلث أعضاء المجلس من بين الشخصيات والكفاءات الوطنية المشهود لها.
ويتم استدعاء الهيئة الانتخابية حسب الدستور 45 يوما قبل أجراء الانتخابات، بينما يتم انتخاب أعضاء مجلس الأمة الجدد بالأغلبية حسب نموذج الاقتراع متعدد الأسماء في دور واحد على مستوى الولاية، و يكون التصويت إجباريا، ما عدا في حالة مانع قاهر.
ومعلوم أنه بعد استدعاء الهيئة الانتخابية يتم تشكيل لجنة قانونية لمراقبة هذه الانتخابات والإشراف عليها وهي تتكون من قضاة وقد صرح وزير العدل حافظ الأختام بذلك قبل أيام، بينما تمارس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات دورها عاديا في هذا المجال. وكانت آخر انتخابات لتجديد نصف أعضاء مجلس الأمة قدر جرت  في 29 ديسمبر من العام 2015، و قد حدد آخر أجل للأحزاب السياسية لإيداع قوائم المرشحين لهذه الانتخابات يوم 29 نوفمبر الجاري.                              إ-ب

الرجوع إلى الأعلى