عين رئيس الجمهورية السيد، عبد العزيز بوتفليقة، أمس السيد،عبد القادر قارة بوهدبة، مديرا عاما للأمن الوطني، خلفا للسيد لخضر لهبيري المدعو مصطفى الذي استدعي لمهام أخرى.
 و جاء في بيان لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية أمس «وفقا لأحكام المادة 92 من الدستور، عين رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، السيد عبد القادر قارة بوهدبة بصفته مديرا عاما للأمن الوطني, خلفا للسيد لخضر لهبيري الذي استدعي لمهام أخرى».
 و المدير العام الجديد للأمن الوطني،  مراقب الشرطة عبد القادر قارة بوهدبة، من إطارات الشرطة و قد شغل قبل تعيينه أمس في منصبه الجديد مديرا للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني ومديرا للتعليم والمدارس، كما كان ممثلا للجزائر في المنظمة الدولية للشرطة الجنائية « إنتربول» وانتخب سنة 2012 عضوا ممثلا للدول الإفريقية في ذات المنظمة وعضوا في لجنتها التنفيذية، و قد أحيل على التقاعد سنة 2016.
و للتذكير كان رئيس الجمهورية قد عين يوم 26 جوان الماضي لخضر لهبيري مديرا عاما للأمن الوطني خلفا للواء، عبد الغني هامل، الذي أنهيت مهامه في ذلك اليوم، وقبلها شغل لهبيري  منصب المدير العام للحماية المدنية لسنوات عديدة.
ويعتبر بوهدبة من الإطارات القليلة للشرطة الذين وصلوا إلى منصب المدير العام للأمن الوطني، حيث جرت التقاليد على أن يكون هذا المنصب من نصيب قدماء العسكريين والمنتمين لجهاز الأمن العسكري، وباستثناء محمد طولبة الذي شغل هذا المنصب بداية التسعينيات لسنوات قليلة فإن كل مديري الأمن الوطني منذ الاستقلال كانوا ينتمون للمؤسسة العسكرية.
 إلياس -ب

الرجوع إلى الأعلى