شباب قسنطينة- تي بي مازيمبي (اليوم سا 14)
سيكون بعد ظهر اليوم، النادي الرياضي القسنطيني على موعد مع كتابة التاريخ، عندما يحل ضيفا على تي بي مازيمبي، بداية من الساعة الثانية، ضمن ختام تصفيات دور المجموعات، في مباراة يبحث من خلالها المدرب دينيس لافان على تحقيق أول إنجاز، بالوصول إلى ربع نهائي أغلى منافسة في القارة.
ويدخل الشباب مواجهة اليوم، وهو يحتل صدارة ترتيب المجموعة الثالثة، وحظوظه وفيرة لتحقيق التأهل، حيث يكفي رفقاء زعلاني تحقيق نتيجة التعادل، لضمان المرور في الصف الأول، وهو ما يمكنهم من الاستفادة من أفضلية الاستقبال في لقاء الإياب، وأما في حال انقاد السنافر للخسارة، فإنهم سيفقدون مركز الريادة لصالح النادي الكونغولي مع دخولهم الحسابات في حال تفوق النادي الإفريقي على ضيفه الإسماعيلي المصري.
وفي السياق ذاته، هناك احتمال واحد يمكنه أن يضع السنافر خارج المنافسة، يتمثل في خسارة أشبال لافان، وفوز النادي الإفريقي بنتيجة تمكنه من قلب فارق الأهداف لمصلحته، علما وأن الشباب لديه +4 وممثل الكرة التونسية -5، ما يعني بعملية حسابية بسيطة، يجب أن يكون مجموع فارق المباراتين تسعة أهداف (على سبيل المثال خسارة الشباب بثلاثية نظيفة، تجبر أبناء باب السويقة على الفوز بفارق ستة أهداف).
إلى ذلك، لن يكون الشباب في مواجهة مازيمبي فقط، في مباراة اليوم، بل هناك عدة عوامل أخرى، وجب على أشبال لافان التعامل معها أبرزها، هاجس الإرهاق، على اعتبار أن رفقاء زعلاني تنقلوا أمس فقط، إلى لوبومباتشي، في رحلة خاصة استغرقت  أزيد من سبع ساعات، ما قد تترك مخلفاتها في لقاء اليوم، إلى جانب العوامل المعروفة في إفريقيا، والمتمثلة في المناخ، أين سيلعب الشباب تحت درجة حرارة في حدود 28 درجة، مع ارتفاع كبير لنسبة الرطوبة يتراوح ما بين 80 و90 بالمئة، دون أن ننسى ضغط ملعب مازيمبي.
ويفتقد الشباب في مباراة اليوم، إلى أبرز لاعبيه، ويتعلق الأمر بالظهيرين الأيمن والأيسر بن عيادة وصالحي على التوالي، حيث يغيب الأول بداعي الإيقاف، بعد حصوله على الإنذار الثاني في اللقاء الأخير أمام الإفريقي، فيما غيبت الإصابة الثاني عن الموعد المرتقب.
على صعيد آخر، ركز المدرب لافان في التحضيرات على الجانب النفسي بالدرجة الأولى، كمحاولة منه للخروج من مخلفات التعثرين المتتالين في رابطة الأبطال ومنافسة الكأس، بعد الخسارة أمام الإفريقي والتعادل أمام الحمراوة، في ذهاب ربع نهائي السيدة الكأس.                 
بورصاص.ر

مناجير الشباب طارق عرامة للنصر
هدايا المنافسين لا تهمنا وسنصمد بالكونغو
أبدى مناجير شباب قسنطينة ثقته الكبيرة في احترام أخلاقيات اللعبة في تونس، خلال اللقاء الذي سيجمع بين النادي الإفريقي والإسماعيلي، ولو أنه أقر بضرورة التضحية من أجل العودة بنتيجة ايجابية من الكونغو، تكون سببا في تأهلهم إلى الدور المقبل، دون انتظار أي هدايا من المنافسين، وتابع عرامة حديثه للنصر، قبيل شد الرحال نحو لوبومباتشي صبيحة أمس، بأن إدارته وفرت كافة طلبات المدرب لافان، على أمل أن ينجح في قيادة الشباب لإنجاز غير مسبوق، بالتأهل لأول مرة إلى الدور ربع النهائي لمسابقة رابطة الأبطال.
 وفي هذا الإطار أضاف محدثنا:” هناك العديد من الاحتمالات التي تصب في صالحنا من أجل التأهل إلى الدور المقبل، غير أننا لن نلتفت سوى للعودة بنتيجة ايجابية، ولن يكون لنا هذا سوى بفرض التعادل على الأقل على مازيمبي، وهي النتيجة التي ستقصي النادي الكونغولي، صحيح أن نتيجة اللقاء الثاني تهمنا كثيرا، ولكن علينا أن لا نعطيها أي أهمية، ولو أن ثقتي كبيرة في أن الفريقين العربيين سيحترمان أخلاقيات اللعبة، ولن يتفقا على تسهيل مهمة النادي التونسي، على اعتبار أن التاريخ لا يرحم، وسيظل يحتفظ بأي تلاعبات، دون أن ننسى بأن الإفريقي بحاجة للفوز بنتيجة عريضة، ولا أظن بأن المصريين يقبلون أن ينهزم فريقهم بأكثر من خمسة أهداف، خلال لقاء يندرج ضمن أغلى المسابقات”.
وعن ظروف التنقل، وتزايد التخوفات من تأثر اللاعبين من عامل الإرهاق، فقد أكد عرامة بأنه لم يرغم المدرب على شد الرحال نحو لوبومباتشي قبل يوم واحد فقط، بل التقني الفرنسي من أصر على ذلك، كونه أراد تفادى الوقوع في استفزازات المنافس، وهنا أردف قائلا:” كثر الحديث عن موعد تنقلنا، ولكنني أؤكد لكم بأننا استشرنا المدرب، وهو الذي أملى علينا هذا الاقتراح، خاصة عندما علم بأن الرحلة ستكون عبر طائرة خاصة، لقد أخبرنا بأن للاعبين الوقت الكافي للاسترجاع، ونحن نثق في كلامه، كونه أدرى بعمله منا، كما أنه سبق له أن لعب في لوبومباتشي، ولديه كافة المعلومات عن الأجواء والظروف التي ستحيط باللقاء”.
وختم عرامة حديثه للنصر، بالتأكيد على ضرورة الحفاظ على سجل الفريق خال من الهزائم خارج الديار، خلال المسابقة القارية، وهنا قال:” لم نخسر إلى حد الآن خارج الديار في رابطة الأبطال، وأتمنى أن نحافظ على هذا الأمر، كونه سيضمن تأهلنا، لقد حاولنا وضع كافة الظروف في صالح اللاعبين، وبحول الله لن يخذلونا”.
مروان. ب

تصريحات
مدرب السنافر دينيس لافان للنصر: إمكانات تشكيلتي تجعلني متفائلا
بدا مدرب النادي الرياضي القسنطيني دينيس لافان، واثقا من قدرة لاعبيه على العودة بتأشيرة التأهل من لوبومباتشي، عندما صرح للنصر، بعد نهاية الحصة التدريبية الأخيرة، التي أجرتها التشكيلة بقسنطينة:»سنعود بتأشيرة التأهل من لوبومباتشي، رغم صعوبة المأمورية، لكن لدي تشكيلة قادرة على الصمود أمام مازيمبي، مثلما فعلت من قبل في تونس ومصر».
وأضاف:» صحيح الظروف لم تخدمنا، وكنا نفضل ضمان التأهل أمام الإفريقي، لكن علينا تجاوز كل شيء، والتركيز على هذا اللقاء المصيري، لأن لعب ربع نهائي رابطة الأبطال لا يحدث كل يوم، وهو حدث مهم بالنسبة لي وللاعبين ولكل أسرة النادي».
وختم محدثنا:» أعرف الأجواء جيدا في الكونغو، وأعرف ما ينتظرنا في الملعب، وتحدثت مع لاعبي في هذا الموضوع، ومن فاز على مازيمبي ذهابا بثلاثية، قادر على الصمود في لوبومباتشي».
بورصاص.ر

المهاجم ديلان باهمبولا للنصر: لو نكون في يومنا سنباغت مازيمبي
أكد مهاجم النادي الرياضي القسنطيني ديلان باهمبولا، بأنه لو يكون ورفاقه في يومهم، سيعودون بتأشيرة التأهل من الكونغو، مشيرا في حديثه للنصر، بأنه يعول على تقديم مباراة كبيرة:»صحيح سنواجه واحدا من بين أفضل الأندية الإفريقية، ولديه خبرة وتقاليد في مثل هذه الأدوار، لكننا نملك تشكيلة قادرة على قول كلمتها، ولو نكون في يومنا سنباغت مازيمبي».
وأضاف محدثنا:» أريد تحقيق نتيجة جيدة مع فريقي شباب قسنطينة، قبل الالتحاق بتربص منتخب بلادي، لمواجهة زيمبابوي في موعد مصيري أيضا، حيث سنكون أمام حتمية الفوز، وانتظار نتيجة المباراة الثانية لمعرفة إمكانية تأهلنا إلى الكان».
بورصاص.ر

متوسط الميدان أحمد قعقع للنصر: لم أفهم سبب إبعادي!
أعرب متوسط ميدان شباب قسنطينة أحمد قعقع، عن استغرابه الشديد لاستبعاده عن سفرية الكونغو، رغم عدم معاناته من أي إصابة، مشيرا في حديثه للنصر، بأنه سيظل يحترم قرارات المدرب مهما كانت، ولو أن وضعه خارج الحسابات بهذه الطريقة حز في نفسه على تحد تعبيره، كونه لم يكن وراء النتيجة السلبية المسجلة أمام الحمراوة.
وفي هذا الإطار أضاف ابن عين الفوارة:» صدمت بعد إعلان المدرب عن قائمة 18، خاصة وأنها خلت من اسمي رغم جاهزتي البدنية والفنية، ولم أفهم أسباب إبعادي بتلك الطريقة، رغم أنني لم أكن سيئا أمام مولودية وهران، وحاولت بكل جهدي أن أقدم الإضافة في وسط الميدان، غير أن الفريق ككل مر جانبا، ولا يمكن أن أتحمل المسؤولية بمفردي، وبصفتي لاعب محترف، تقبلت قرار المدرب».
مروان. ب

أصداء
بلمختار خارج الحسابات مجددا
أخرج المدرب دينيس لافان مجددا المهاجم أمين بلمختار من حساباته، ولم يدرج اسمه ضمن القائمة المتنقلة إلى الكونغو، بسبب تعرضه لوعكة صحية، أجبرته على الغياب عن الحصة التدريبية الأخيرة، التي سبقت سفرية لوبومباتشي، حيث تعتبر ثاني خرجة قارية على التوالي يضيعها ابن مدينة مغنية، بعد أن ضيع فرصة التنقل مع زملائه إلى مصر، بسبب عدم استخراج الإدارة لتأشيرته مثل بقية التعداد.

3 حراس ضمن قائمة 18  !
فضل المدرب دينيس لافان اصطحاب ثلاثة حراس مرمى ضمن قائمة 18، المعنية بسفرية الكونغو، على استدعاء متوسط الميدان أحمد قعقع، في خطوة غريبة، خاصة وأن ابن مدينة سطيف يوجد في أحسن أحواله، وتدرب بشكل طبيعي مع المجموعة، قبل أن يتفاجأ بعدم توجيه الدعوة له من طرف التقني الفرنسي، ما يؤكد عدم رضى مدرب الشباب على قعقع، لكن دون أن يقدم التقني الفرنسي تبريرات، علما وان لافان كان يريد استدعاء الشاب بن قويدر، لكن عدم حيازته على التأشيرة حال دون تنقله مع التشكيلة.
بورصاص.ر

الرجوع إلى الأعلى