- دور محوري - للجزائر في مسار التسوية بمالي
تطرق رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، خلال استقباله ، أمس،  لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي تيييلي درامي، إلى «الدور المحوري» للجزائر في مسار التسوية والمصالحة في مالي، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
وجاء في بيان الرئاسة «استقبل السيد عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة، صباح هذا اليوم 17 يوليو 2019، السيد تيييلي درامي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي الشقيقية، حاملا رسالة من أخيه فخامة السيد إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي».
وقد تم التطرق خلال الاستقبال الذي خص به السيد تيييلي درامي إلى «الدور المحوري للجزائر في مسار التسوية والمصالحة في مالي».
كما تناول اللقاء «العلاقات الثنائية التاريخية والممتازة التي تربط البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين»، وتم بذات المناسبة تثمين «تطابق وجهات النظر حول مختلف المسائل الجهوية لاسيما الوضع في منطقة الساحل والصحراء وكذا القضايا الإفريقية التي تهم البلدين الشقيقين».
وفي تصريح عقب استقباله من طرف رئيس الدولة عبد القادر بن صالح أشار السيد درامي إلى أن «المحادثات تمحورت حول اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن المفاوضات ما بين الماليين»، وهو مسار أطلق بوساطة دولية تقودها الجزائر، مؤكدا أن تنفيذ الاتفاق «ما زال جاريا».
وفي هذا الصدد، أشاد بدور لجنة متابعة تنفيذ هذا الاتفاق التي يترأسها «دبلوماسيون جزائريون محنكون».
ومن جهة أخرى، أشاد وزير الشؤون الخارجية المالي بالعلاقات التاريخية التي تربط الجزائر ومالي، مشيرا إلى أنه سلم رسالة من الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كايتا إلى رئيس الدولة تخص «التعزيز المستمر للعلاقات الثنائية».
كما استقبل الوزير الأول نورالدين بدوي، أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المالي, تيييلي درامي، الذي بحث معه «تطور عملية السلام في مالي»، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الاول.
وقد سمحت المقابلة التي جمعت الوزير الأول بالوزير المالي
 «بالتنويه بالدور التاريخي و الفعال للجزائر لإيجاد حل الأزمة في مالي وكذا التزامها الدائم من أجل تنفيذ اتفاق السلم و المصالحة المنبثق من مسار الجزائر».
وتم التطرق بالمناسبة إلى «واقع و آفاق العلاقات الثنائية و تطور عملية السلام في مالي كما كان فرصة للإشادة  بمستوى العلاقات الأخوية و التعاون و حسن الجوار التي تربط البلدين»
ق – و / واج

الرجوع إلى الأعلى