ارتفع عدد الحجاج الجزائريين المتوفين بالبقاع المقدسة (السعودية) منذ انطلاق موسم الحج إلى سبعة حجاج و ذلك بعد وفاة حاج آخر، أمس، بمنى حسبما علمت وأج من رئيس البعثة القنصلية الجزائرية. وقال السفير عبد القادر حجازي أن  الضحية  من ولاية الوادي وقد توفي إثر سكتة قلبية.
سجلت البعثة الجزائرية حالة وفاة سابعة في صفوف الحجاج الجزائريين. وحسب المعلومات المتوفرة فإن الأمر يتعلق بالحاج “عيسى مسعود جيريط” من مواليد 1953. كما صرح رئيس البعثة الطبية الجزائرية الدكتور محمود دحمان انه «حسب الملف  الصحي للمنوفي الذي لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى «حراء» العام ي فانه كان يعاني من مرض القلب «.
وأشار الدكتور دحمان أنه «عادة أثناء تأدية المشاعر فان الحجاج الذين يعانون من مرض القلب و ضغط الدم يصابون بمضاعفات مرضية « لافتا إلى أن « معظم المرضى لا يستجيبون للنصائح الطبية المقدمة لهم ، كعدم التعرض لأشعة الشمس». وقال المتحدث «اعتدنا على حالات الوفاة أثناء موسم الحج حيث سجلنا السنوات  الماضية حالات مماثلة و بأعداد أكثر».
وقبل ذلك توفي مساء الأحد حاجان جزائريان اثنين بمنى بالبقاع المقدسة ليرتفع عدد الوفيات منذ بداية موسم الحج إلى 6 حالات. وأوضح السفير عبد القادر حجازي، رئيس البعثة القنصلية الجزائرية، أن «الأمر يتعلق بالسيد مامي محمد كمال من مواليد 12 ديسمبر 1951 (68 سنة) بالمدية وهو بروفيسور بمصلحة طب العظام بمستشفى بن عكنون» مضيفا أن «المرحوم الذي أتى رفقة زوجته ضمن الحجاج الفرادى لأداء ركن الحج توفي إثر سكتة قلبية وهو يقوم برمي الجمرات مرتديا لباس الإحرام».
وقال السيد حجازي أن حالة الوفاة الثانية هي للحاج «علوش عبد القادر (63 سنة) من بلدية برج السباط ولاية قالمة توفي بالمخيم رقم 96 الذي يبيت به بمنى إثر سكتة قلبية حادة علما أنه كان يعاني من مشاكل صحية «.
وأشار ذات المتحدث إلى أن جثماني الحاجين المتوفيين تم دفنهما، أمس، بحضور مرافقيهم» مؤكدا أن «البعثة الجزائرية اتخذت كل الإجراءات اللازمة وأعطت التراخيص للسلطات السعودية بدفنهم». يذكر أنه بهاتين الوفاتين يرفع عدد الحجاج الجزائريين المتوفين بالبقاع المقدسة إلى حد الآن إلى ستة وفيات حيث تم سابقا تسجيل أربعة وفيات.
العثور على 115 حاجا والبحث عن سبعة آخرين
من جهة أخرى وبخصوص عدد الحجاج الذين ظلوا الطريق صرح رئيس وفد الحماية المدنية العقيد براهيمي بلقاسم أن عددهم «بلغ لحد اليوم بمنى 115 حاجا وحاجة حيث تم العثور عليهم وتوجيههم إلى خيمهم» . وأشار إلى أن عدد التائهين في ال 24 ساعة الأخيرة بمنى بلغ سبعة حجاج ومازالت عملية البحث عنهم جارية «.
وبدوره ذكر رئيس فرع المشاعر بمكة العقيد مولاي خليفة أنه تم تسخير 70 عنصرا من الحماية المدنية مختصين في عملية البحث عن التائهين مزودين بالرايات الوطنية «.
حاجة جزائرية تضع مولودها
في مستشفى منى
من جهة أخرى، وضعت حاجة جزائرية من ولاية عين الدفلى مولودها في مستشفى منى، وهي أول ولادة في صفوف الحجاج الجزائريين. وكانت وزارة الصحة السعودية، أعلنت أن مصلحة الولادة سجلت خلال موسم حج هذه السنة 8 حالات ولادة بالبقاع المقدسة.
وحسب ذات الهيئة فإن الحالة الأولى من الولادة لحاجة افغانية تبلغ من العمر 33 سنة و3 حالات أخرى جميعها ذكور. كما شهدت مستشفيات المشاعر 3 ولادات الأولى بمستشفى بمنى الوادي بمشعر منى وهي حاجة باكستانية. فيما سجل مستشفى ولادة لحاجة ليبية تبلغ من العمر 40 عام لطفل أسمته عرفة. إضافة إلى ولادة للحاجة غنية ميمونة 23 سنة لطفل بمستشفى شرق عرفات.

الرجوع إلى الأعلى