صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، أن حالات اخضرار لحوم أضاحي عيد الأضحى 2019  “نادرة و منفردة” ، وأرجع  حدوث هذه الحالات إلى «عدم احترام المعايير الصحية في عملية الذبح في أغلب الحالات”،  مشيرا إلى أنه سيتم “فتح تحقيق معمق و دراسة الحالات بالتنسيق مع منظمة المستهلكين”.
و أوضح الوزير، عقب ترؤسه، أول  أمس، لاجتماع خصص لتقييم التدابير و الاجراءات المتخذة في إطار عيد الأضحى 2019 ، أن حالات اخضرار لحوم اضاحي عيد الأضحى لهذا العام “ نادرة و منفردة  ، تمثل نسبة ضئيلة جدا مقارنة بعدد الأضاحي التي تم نحرها و المقدرة بحوالي 5 ملايين رأس من الماشية».
و خلال الاجتماع الذي حضره كل من ممثلي المهنيين و الغرفة الوطنية للفلاحة و ممثلي منظمة حماية و ارشاد المستهلك و المصالح البيطرية للوزارة، عزا الوزير هذه الحالات إلى عدم احترام المعايير الصحية في عملية الذبح “في أغلب الحالات” ، مشيرا إلى فتح تحقيق معمق و دراسة الحالات بالتنسيق مع منظمة المستهلكين.
و دعا الوزير، في السياق ذاته إلى أهمية تنظيم دورات تكوينية و التأطير فيما يتعلق بعملية الذبح السليم للأضاحي و كذا عملية سلخها لتجنب حدوث مثل هذه الحالات مستقبلا.
و من جهة أخرى، اعتبر وزير الفلاحة، أن عملية اقتناء و ذبح الأضاحي العيد هذا العام كانت “من أنجح العمليات مقارنة بالسنوات الماضية” ، سواء من حيث الوفرة و سلامة الأضاحي أو من حيث أسعارها “التي كانت معقولة و في متناول اغلبية الأسر الجزائرية» ، مشيدا  في هذا الإطار، بجهود كل المتدخلين في تنظيم و تأطير العملية “خاصة المربين و الفلاحين و كذا منظمة حماية المستهلك و البياطرة و حتى المستهلكين من خلال انخراطهم الكامل و درجة الوعي لديهم من خلال توجههم لنقاط البيع النظامية».
كما أشار الوزير، إلى توفير 1200 نقطة بيع رئيسية و تهيئة كل الظروف الصحية لضمان سلامة المواشي مع تسخير الأطباء البياطرة و إشراك ممثلي جمعيات و منظمات حماية المستهلك، موضحا في هذا الصدد أنه  تم تجنيد ما لا يقل عن 11 ألف بيطري خلال عيد الأضحى،  منهم 2000 تابعين للقطاع العام و 9000 بيطري من القطاع الخاص .
ومن جانب آخر،  أكد وزير الفلاحة، أن الحكومة قد اتخذت الإجراءات اللازمة افي إطار تطوير شعبة الإبل و الماعز، حيث وجه تعليمات للشروع في تنفيذ التدابير المتخذة فيما يتعلق بتزويد ولايات الجنوب بمادة الشعير و إنجاز نقاط التزود بالمياه و متابعة التغطية البيطرية لقطعان الإبل و الماعز و بعث المجلس الوطني لشعبة الابل،  وتدعيم التغطية الصحية للمواشي، سيما في المناطق الجنوبية و الحدودية التي تعرف نقصا في البياطرة.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى