l سونلغاز تتفاوض لصيانة محطات توليد الطاقة بليبيا  
كشف وزير الطاقة محمد عرقاب، أمس بعنابة، عن قرب استحداث شرطة الطاقة، في مشروع يتم الاعداد له بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية، بهدف وضع حد لظاهرة قرصنة الكهرباء والتعدي على شبكات الطاقة، وغيرها من التجاوزات التي تقع وتتسبب في خسائر فادحة لشركة سونلغاز.
و أشار الوزير في هذا الشأن إلى انخفاض معدل التعدي على شبكات وقرصنة الكهرباء والغاز من 22 بالمائة إلى حدود 12 بالمائة مؤشر ايجابي شجع على استحداث شرطة الطاقة للقضاء على الظاهرة نهائيا. وأوضح عرقاب في تصريح صحفي على هامش زيارة العمل والتفقد لولاية عنابة، بأن مشكل انقطاعات التيار لا علاقة لها بإنتاج الكهرباء، كون قدرات التخزين تفوق حجم الاستهلاك خاصة بالمدن الكبرى، مرجعا السبب إلى الأعطاب والمشاكل التقنية على مستوى شبكات نقل الكهرباء، ما يؤدي الى احتجاج المواطنين رغم المجهودات والاستثمارات الضخمة لتحسين الأداء، مؤكدا بأن الهدف إلى غاية 2023 تجديد الشبكات وتطويرها من أجل القضاء على الانقطاعات نهائيا، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من حيث انتاج الكهرباء. وذكر عرقاب بأن حجم استهلاك الكهرباء خلال شهري جوان وجويلية بلغ 15 الف كيلو واط وهو رقم كبير، يترجم تطور استهلاك هذه المادة الحيوية مع الارتفاع المحسوس في درجة الحرارة، وتمدد فترة الموسم الصيفي إلى 4 أشهر يبقى مستوى الاستهلاك عاليا.
وقال عرقاب “ نحن نعمل على تقوية الشبكة الكهربائية لرفعها من 220 كليو فولط إلى 260 كليو فولط، لتحسين نوعية و توزيع الكهرباء، بالموازاة مع انجاز مراكز تحويل الكهرباء “. وعاين وزير الطاقة مركز توزيع الغاز الجهوي ببرحال وقال “ يهدف هذا المركز الى رفع قدرات التخزين، بعد انجاز خط النقل عبر الأنابيب من سكيكدة الى عنابة، ما سمح بخفض نقل غاز البوتان عبر الشاحنات، وتوسيع شبكة غاز المدينة، إلى جانب نقل المواد البترولية عبر الأنابيب يساعد على التحكم فيها التوزيع وتأمين المواد المهمة للمواطن”. وأضاف “ يجب التوقف على الاعتماد على الغاز في انتاج الطاقة الكهربائية، والرجوع الى استغلال الغاز في الانتاج البتروكمياء، لخلق الثورة وتوفير مناصب شغل، وتطوير النسيج الصناعي.
وأكد الوزير بأن الحكومة تعمل على  جعل القطاع الطاقوي أكثر نجاعة و التفكير في تقوية التصدير وخفض الاستهلاك، وأضاف “ تم عرض مشروع الأسبوع الماضي على مستوى الحكومة، يتعلق بتأسيس محافظة للطاقات المتجددة” وقال عرقاب “ هذا مشروع مهم يتابعه الوزير الأول شخصيا، وهناك مشروع جزائري 100 بالمائة حول الطاقات المتجددة، يتم الاشتغال عليه حاليا، ينتج 5600 ميغواط، لدعم شبكات الطاقة الكهربائية، سينجز الى غاية 2028 بخبرات جزائرية، يضاف إلى 22 محطة شمسية تنتج 400 ميغواط، أول محطة انجزت في 2011، منها بدأت تكوين الخبرات من الدراسة الى غاية الإنتاج والآن نحن جاهزون للانطلاق في مشروع بأيادي جزائرية”.
وفي مجال الاستثمار الخارجي قال الوزير  “ نحن نتجه نحو استغلال خبرة سونلغاز من الجانب التقني لدخول الأسواق الافريقية ليس في تصدير الكهرباء، بل بتسويق خبرتها في انجاز شبكات الكهرباء و صيانتها، حيث يتفاوض فرع انتاج سونلغاز مع الليبيين، للقيام بعمليات الصيانة بمحطات توليد الكهرباء في ليبيا كأول تجربة خارج الجزائر.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى