أكد وزير السكن والعمران والمدينة كمال بلجود، أمس بعنابة، بأن الأغلفة المالية لانجاز السكنات المبرمجة، وكذا ملاحقها من تهيئة وتوصيلات الطاقة والمرافق العمومية والتربوية، متوفرة ولا يوجد إشكال في التمويل اطلاقا.
حمل وزير السكن خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته لولاية عنابة، مسؤولية التأخر في الانجاز وعدم استكمال مشاريع التهيئة والمرافق، الى مؤسسات الانجاز قائلا “ الامكانيات المادية والمالية موجودة وعلى الجميع تحمل المسؤولية، على الاداريين الخروج من المكاتب والبقاء في الميدان لمتابعة وتيرة سير الأشغال”. وأضاف بأن الإشكال الموجود هو توقف ورشات الانجاز عن العمل، وأخرى تسير ببطء منذ شهر مارس إلى غاية سبتمبر بحجة ارتفاع درجة الحرارة “ ما يجعل  للأسف الورشات خالية، ما يستوجب على اطارات القطاع التعامل بحزم، ومن لا يعمل يذهب”. وأوضح الوزير بأن الهدف من الزيارات الميدانية للولاية هو الاطلاع على المشاكل الحقيقية التي أدت إلى تعطل المشاريع، من أجل التدخل وإيجاد حلول سريعة.
وكشف بلجود عن تسليم وزارة السكن والعمران والمدينة 656 مؤسسة تربوية لوزارة التربية برسم الدخول المدرسي 2019/2020 وضعت تحت تصرفها بجميع المرافق والملاحق والتهيئة الخارجية، بالإضافة الى استلام مرافق مهمة تابعة للدرك الوطني والشرطة من أجل ضمان أمن المواطنين والسكينة وحماية الممتلكات، إلى جانب المرافق الصحية من عيادات جوارية ومراكز صحية. وفي هذا الشأن أعطى الوزير تعليمات برفض تسليم السكنات لأصحابها في حال عدم استكمال المرافق.
وتحدث الوزير عن سير المشاريع في المدن الجديدة، مشيرا الى ضرورة القيام بتشخيص دقيق للمشاكل والنقائص التي تعاني منها الأقطاب المدمجة، ودراستها نقطة بنقطة بمشاركة جميع المتداخلين في القطاعات المعنية بالإنجاز، بهدف وضع خطة فعالة على أُسس صحيحة للتكفل بالنقائص الموجودة.
وأضاف الوزير بأنه اعطى تعليمات صارمة لدى زيارته للمدن الكبرى على غرار سيدي عبد الله، باينان، وحاسي مسعود، من أجل المحافظة على مخططات التهيئة، وعدم المساس بها، لاستضافة المشاريع في المواقع المرسومة دون القيام بأي تعديلات قد تشكل عوائق في المستقبل.  
وعن ملف مكتتبينعدل 1، أكد الوزير بأنه سيطوى خلال شهر سبتمبر بالولايات المتبقية والبالغ عددها 7 ولايات، ومنها عمليات توزيع تستكمل الشهر الجاري باستثناء بجاية، التي تم انجاز  فيها 2400 سكن بالقطب العمراني من مجموع 16 ألف وحدة سكنية في مختلف الصيغ، كلها تنتظر استكمال مشاريع التوصيل بالماء والكهرباء و الغاز، من أجل استلامها. وشدد في هذا الشأن على ضرورة استكمال جميع المرافق والشبكات قبل توزيع السكنات، لتكون ظروف الحياة الضرورية متوفرة للسكان.
وخلال زيارة العمل والتفقد قام وزير السكن بتدشين مؤسسات تربوية ومرافق منها، مقرات للشرطة بكل من المدينة الجديدة ذراع الريش و الكاليتوسة في بلدية برحال، كما أمر بسحب المشاريع من المؤسسات المتقاعسة، و إلغاء رخص الاستثمار للمشاريع التي لم ينطلق فيها أصحابها.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى