المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تنطلق غدا
بن فليس أبرز ساحبي استمارات الترشح للرئاسيات
أفادت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ، أمس، أن 14 راغبا في الترشح للرئاسيات المقررة في 12 ديسمبر المقبل سحبوا استمارات اكتتاب التوقيعات، إلى غاية مساء أمس الجمعة، كما أكدت أن فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية،  ستفتتح  بداية من 22  سبتمبر إلى غاية 6 أكتوبر.
 وأوضح المكلف بالإعلام بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي ذراع في تصريح للنصر ، أمس، أن 14   راغبا  في  الترشح للرئاسيات، سحبوا استمارات اكتتاب التوقيعات إلى غاية مساء أمس الجمعة ، مضيفا أن من بين هؤلاء الراغبين في الترشح للاستحقاق المقبل يوجد ، رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس ، بن زعيم رشيد ، رؤوف العايب ، عبد الحكيم حمادي، عروج مراد .
كما أشار ذراع ،  إلى استمرار عملية توزيع استمارات اكتتاب التوقيعات في  ظروف حسنة جدا.
و للإشارة ، يلزم القانون العضوي الجديد الخاص بنظام الانتخابات المترشحين للرئاسيات بتقديم 50000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية، ويجب أن تجمع في 25 ولاية، ولا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة من كل ولاية  1200توقيع.
و ينص القانون،  أنه على المترشح إيداع طلب تسجيل لدى رئيس هذه السلطة، و يلزم المترشح بإرفاق ملفه الذي يودعه شخصيا لدى السلطة المستقلة بعدة وثائق من بينها شهادة جامعية أو شهادة معادلة لها و شهادة الجنسية الجزائرية الاصلية.
ومن جانب آخر، فقد أكدت  السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ، أول أمس،  في بيان لها أن فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية،  تحسبا لرئاسيات 12 ديسمبر، ستفتتح  بداية من 22  سبتمبر إلى غاية 6 أكتوبر.
وأفاد المصدر ذاته، أنه “تبعا لإمضاء المرسوم الرئاسي المحدد لتاريخ استدعاء الهيئة الناخبة ليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 من أجل الانتخاب لرئاسة الجمهورية، تنهي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم المواطنات والمواطنين أن فترة مراجعة استثنائية للقوائم الانتخابية مدتها خمسة عشر (15) يوما ستفتتح من يوم الأحد 22 سبتمبر إلى غاية يوم الأحد 6 أكتوبر 2019، وذلك طبقا لأحكام المادة 14 من القانون العضوي رقم 16-10 المؤرخ في 25 غشت 2016 والمتعلق بنظام الانتخابات، المعدل والمتمم»
وأضاف البيان أنه “لهذا الغرض، توجه الدعوة للمواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية، لاسيما البالغين ثمانية عشر (18) سنة كاملة يوم الاقتراع؛ أي يوم 12 ديسمبر 2019، لطلب تسجيل أنفسهم على مستوى اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية في بلدية إقامتهم والتي تعمل تحت إشراف السلطة الوطنية».
«أما بالنسبة للناخبات والناخبين الذين غيروا مقر إقامتهم،  فعليهم أن يتقربوا من اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية بمقر الإقامة الجديدة من أجل إعادة تسجلهم” ، حسب البيان ، موضحا أنه “يجب أن يرفق طلب التسجيل بوثيقة تثبت هوية المعني وأخرى تثبت إقامته»
 كما أكد أنه “تبقى مكاتب اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية مفتوحة كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة (09) صباحا  إلى غاية الساعة الرابعة والنصف (16 سا 30) مساء، ماعدا يوم  الجمعة، أما “بالنسبة للمواطنات والمواطنين المقيمين في الخارج يتعين عليهم التقرب من الممثليات الدبلوماسية أو القنصلية لتسجيل أنفسهم وفقا لنفس الإجراءات”. للتذكير، كان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح قد استدعى الأحد الماضي الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية التي حدد تاريخ تنظيمها يوم الخميس 12 ديسمبر المقبل.
مراد -  ح

حركـــة البنـــاء ترشح رئيسهـا بن قرينــــة
أعلنت حركة البناء الوطني، أمس، عن ترشيح رئيسها عبد القادر بن قرينة للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر المقبل .
وجاء في بيان لمجلس الشورى الوطني للحركة، عقب اجتماعه ، أمس، أن "حركة البناء الوطني التي ساهمت في الحراك الشعبي في كل مراحله ثم كانت عنصـرا فاعلا في الحوار الوطني تعلن عن دعمها الواثق بخيار الانتخابات الرئاسية كخيار دستوري للعودة للسيادة الشعبية عبر انتخابات مكفولة النزاهة والشفافية"
وأعلنت الحركة "مشاركتها في الانتخابات المقررة بتاريخ 12 ديسمبر 2019 بترشيح عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني لمنصب رئاسة الجمهورية".
وأشار رئيس الحركة عبد القادر بن قرينة، في تصريح للنصر ، أمس، إلى سحب استمارات اكتتاب التوقيعات مساء أمس . مذكرا بقرار ترشيحه  بالإجماع  للرئاسيات من قبل مجلس الشورى الوطني للحركة.
م – ح  .

 

الرجوع إلى الأعلى