كشف وزير النقل والأشغال العمومية، مصطفى كورابة، أمس، أن مراكز الدفع الخاصة بالطريق السيار شرق غرب ستدخل حيز الخدمة بداية من 2021، وقال بأن المشاريع التي تشرف عليها شركات مملوكة لرجال الأعمال المسجونين لم تتوقف و ستسلم في وقتها. نافيا وجود أي تأخر في دفع مستحقات الشركات المنجزة للمشاريع.
قال مصطفى كورابة، وزير النقل والأشغال العمومية، إن نظام الدفع على مستوى الطريق السيار، سيدخل حيز الخدمة سنة 2021. وأوضح الوزير على هامش الزيارة ميدانية التي قادته إلى العاصمة، أن التسعيرة لم تحدد بعد، مشيرا إلى أن الإعلان عنها سيكون بعد استكمال المشاريع الخاصة بالطريق السيار شرق غرب. وتابع كورابة يقول، “حاليا هناك فرق تدرس الملف، وسينطلق العمل بالتسعيرة بعد استكمال المشاريع التي هي في طور الانجاز”.
كما أوضح أن نسبة تقدم الأشغال بالنسبة للمحولات على مستوى الطريق السيار شرق-غرب في منطقة الوسط قد بلغت 85 بالمائة في حين بلغت الأشغال نسبة 70 إلى 75 بالمائة بالنسبة لمحولات المنطقة الشرقية و الغربية .
من جانب أخر، أكد  بأن المشاريع التي يشرف عليها رجال الأعمال المسجونين لم تتوقف و ستسلم في وقتها. ونفى  كورابة خلال زيارة العمل و التفتيش التي قادته للعاصمة وجود أي تأخر في دفع مستحقات الشركات المنجزة للمشاريع، مؤكدا عدم وجود أي شركة أفلست بسبب تأخر في دفع مستحقاتها. كما رفض ذات المسؤول الرد على سؤال متعلق بمراجعة قانون الصفقات العمومية.
و كشف الوزير أن استلام آلة عملاقة من الجيل الأخير متخصصة في حفر الأنفاق من شأنها تسريع وتيرة الأشغال المتعلقة بتوسعة خط مترو الجزائر. وأوضح الوزير أن اقتناء هذه الآلة الضخمة -التي تمتد على طول 104متر وقطر 10متر ومزودة بأخر التقنيات المعتمدة في مجال الحفر وضخ الخرسانة المسلحة - ستسمح بالحفر يوميا مسافة تتراوح ما بين 16 إلى 24 مترا.
وتابع الوزير يقول أنه وبفضل هذا العتاد المتطور ستستمر أشغال توسعة المترو على خط الناحية الشرقية الممتد على طول 9.5 كلم باتجاه مطار الجزائر الدولي «بوتيرة جيدة» وبالتالي استلامه في الآجال المحددة أي مع نهاية 2023.
واستطرد « هذه الآلة الجديدة ستنطلق في الخدمة مع نهاية شهر أكتوبر الجاري في الشطر الممتد من واد السمار إلى مطار الجزائر بحيث تم تحديد آجال سنة واحدة للانتهاء من أشغال الحفر على هذا الخط. وأضاف الوزير قائلا «اقتناء هذه الآلة يعتبر الأول من نوعه على مستوى القطر الوطني مشيرا انه و إلى يومنا هذا لا يزال العمل بواسطة آلات حفر صغيرة بمعدل حفر يومي متواضع» ، وقال ان «اقتناء هذه الآلة من طرف المجمع العمومي المتخصص في الإنشاءات الكبرى «كوسيدار» سيعطي دفعا قويا لاستكمال المشاريع وتسليمها في أجالها المحددة».
ع س

الرجوع إلى الأعلى