كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، عن  قبول أزيد من 84 ألف مترشح للمشاركة في مسابقة الدكتوراه التي ستجري في الفترة من 19 أكتوبر إلى غاية 9 نوفمبر 2019.
وأفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها أن معالجة الترشيحات من طرف فرق التكوين بالمؤسسات الجامعية أسفرت عن “قبول 593 84 مترشحا من بين 130224  طالب ترشح للمشاركة في مسابقة الدكتوراه سيجتازون المسابقة في الفترة من 19 أكتوبر إلى غاية 9 نوفمبر 2019، تم نشر أسمائهم عبر بوابة (بروغرس)».
وذكرت الوزارة، أن المترشحين تم ترتيبهم حسب فئة الماستر التي ينتمون إليها والموزعة على 5 فئات هي « (10 بالمائة الأوائل) من فئة،  و 25 بالمائة  الموالية من فئة B)، و30 بالمائة من فئة     C  ، و 25 بالمائة من فئة  D»   و 10 بالمائة الأخيرة من فئة E، حيث تم قبول نسبة 41 بالمائة من فئة «A» و 7.44 بالمائة من فئة «B» و10 بالمائة من فئة «C»  و6.2 بالمائة من فئة «D» و7.0 بالمائة من فئة «E».
وأوضح المصدر ذاته أنه،  تم تجنيد «أكثر من 6400 أستاذ باحث من مصف الأستاذية باعتبارهم أعضاء لجان التكوين في الدكتوراه لدراسة ملفات طلبات الترشح تابعين لمختلف المؤسسات الجامعية».
كما أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيانها أن استعمال الأرضية الرقمية الوطنية (بروغرس) لاستقبال طلبات الترشح للمسابقة، “ضمن العديد من الإيجابيات للطلبة المترشحين لمسابقة الالتحاق بالدكتوراه وذلك من خلال تحقيق مقروئية ووضوح أكبر لعروض التكوين في الدكتوراه وتبسيط إجراءات إيداع ملفات الترشح ( 4 اختيارات ممكنة لكل مترشح) والمساواة بين المترشحين في معالجة  ملفات الترشح”.
م - ح

الرجوع إلى الأعلى