سجلت الجزائر خلال اليومين الأخيرين قفزة كبيرة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، مع ظهور مناطق صنفت على أنها بؤر جديدة للوباء، وبحسب الأرقام التي أعلنت عنها وزارة الصحة، تم تسجيل قرابة 800 إصابة جديدة يومي الخميس والجمعة، منها 413 إصابة خلال 24 ساعة الأخيرة، وهي أثقل حصيلة منذ انتشار الوباء، ما يرفع عدد المصابين إلى أكثر من 15 ألف حالة، كما تم تسجيل 16 حالة وفاة خلال اليومين الماضيين منها 9 وفيات أمس الجمعة، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 937 وفاة، في الوقت الذي تماثل فيه 490 مريضا للشفاء.
يواصل منحى الإصابات بفيروس كورونا في الارتفاع مسجل رقما غير مسبوق بالنسبة للحالات الجديدة، استنادا إلى الحصيلة التي قدمتها لجنة رصد ومتابعة الفيروس، أمس الجمعة، حيث تم تسجيل أعلى حصيلة من الإصابات الجديدة منذ ظهور الفيروس، وتجاوز عدد الإصابات اليومية حاجز الـ400 حالة لأول مرة، وبلغ 413 إصابة جديدة حسب ما كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة الجائحة الدكتور جمال فورار، وهو ما يعتبر رقما قياسا جديدا.
وعرف عدد الحالات الجديدة منحى تصاعديا في الفترة الأخيرة، حيث تم تسجيل 385 حالة يوم الخميس، ما يرفع عدد الحالات المسجلة خلال اليومين الماضيين الى 798 حالة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إلى 15070.
أما بالنسبة لعدد الوفيات فقد سجلت اللجنة 9 وفيات جديدة، أمس الجمعة، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الوباء في الجزائر إلى 937 حالة وفاة، علما أن اغلب المتوفين كانوا يعانون من أمراض مزمنة سواء تعلق الأمر بمرض السكري أو ضغط الدم، وكانت وزارة الصحة قد سجلت 8 وفيات يوم الخميس، ما يعكس استقرارا في عدد الوفيات دون الـ 10 حالات وفاة خلال الأيام الأخيرة.
وأشار الدكتور فورار، إلى أن 31 ولاية سجلت معدلات إصابة اقل من المستوى الوطني والمقدر بـ 34,3 إصابة لكل 100 ألف نسمة، و 17 ولاية عرفت معدلات إصابة أكبر من المستوى الوطني، كما أن 16 ولايات لم تسجل بها أي حالة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، و 15 ولاية سجلت بها من حالة واحدة إلى 5 حالات، بينما 17 ولاية سجلت بها 06 حالات وأكثر، وتوزعت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة والبالغ عددها 413 حالات عبر 32 ولاية، حيث سجلت ولايات، وهران، سطيف، الجزائر العاصمة، البليدة، الاغواط و تيارت، أكبر عدد من الحالات في أخر 24 ساعة. وكشف الدكتور فورار، بان عدد المتعافين بلغ 10832 حالة شفاء، بعد تسجيل 490 حالة تعافي جديدة، وهو يعد رقم قياسي، فيما يتواجد 54 مريضا حاليا في العناية المركزة.
 وهران تسجل 82 إصابة جديدة
من جانب أخر، أكد المتحدث باسم اللجنة العلمية المكلّفة بمتابعة حالة تفشي فيروس كورونا، جمال فورار، عن تسجيل حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في 48 ولاية عبر الوطن، تتصدرها البليدة بـ 1688 حالة، ثم العاصمة بـ 1581 حالة، وسطيف بـ 1410 حالة، متبوعة بولاية وهران التي تحصي 957 حالة مؤكدة ثم قسنطينة بـ 625 حالة مؤكدة ـ
وتعرف حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا وتيرة متزايدة وقياسية منذ 26 جوان الماضي (+240 حالة ) ، تخللها تراجع طفيف يوم الإثنين ( 29 جوان) ، قبل أن تعاود الارتفاع من جديد، حيث وصلت إلى + 365 حالة يوم الأربعاء، و+ 385 الخميس، لتقفز إلى + 413 حالة إصابة جديدة أمس الجمعة.
وسجّل أكبر عدد من الإصابات الجديدة في وهران (+ 82 )، وهي أعلى زيادة يومية يتمّ تسجيلها في ولاية واحدة منذ ظهور الوباء، كما سجّلت سطيف
(+ 60)، والجزائر (+ 46)، وكلها مستويات قياسية لم تبلغها الولايات المذكورة من قبل.
ويتمركز أكثر من نصف عدد الحالات الجديدة في 4 ولايات هي : وهران وسطيف والجزائر والبليدة التي سجّلت بها مجتمعة 211 حالة جديدة. بالمقابل، سجّلت معظم ولايات الوطن (29 ولاية / 60 بالمائة ) أقل من 5 حالات جديدة ، بينها 16 ولاية لم تسجّل بها أي حالات إصابة جديدة بالوباء.
في الأخير، أكد الدكتور فورار أن الوضعية الحلية للوباء تستدعي من كل المواطنين اليقظة و احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية و الامتثال لقواعد الحجر الصحي و الارتداء الإلزامي للقناع الواقي مع المحافظة على صحة كبار السن خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى