سجلت الجزائر، أمس، 469 إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال آخر 24 ساعة، حسب ما كشف عنه الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، وكانت الجزائر قد سجلت أعلى حصيلة يومية منذ بداية انتشار الجائحة في البلاد الثلاثاء بـ475 إصابة ما جعل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة يتجاوز 17 ألف حالة بعد أن بلغ 17348، وهو ما يمثل نسبة 39 حالة لكل 100 ألف نسمة. حسب الحالات المصرح عنها و نتائج المخابر الجهوية المعتمدة في التشخيص الفيزيولوجي لهذا المرض.
أما بالنسبة لعدد الوفيات فقد سجلت اللجنة 10 وفيات جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الوباء في الجزائر إلى 978 حالة، وذكر الناطق باسم اللجنة العلمية أن 75 بالمائة من الوفيات يفوق سنهم 60 سنة، كما أن أغلب المتوفين كانوا يعانون من أمراض مزمنة سواء تعلق الأمر بمرض السكري أو ضغط الدم وأمراض أخرى ساهمت في تدهور حالتهم المناعية.
و أضاف الدكتور فورار بأن 35 ولاية سجلت بها نسبة حالات أقل من النسبة الوطنية و 9 ولايات لم تسجل بها أي حالة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية مع الإشارة إلى أن 16 ولاية سجلت بها ما بين حالة و خمس حالات و 23 ولاية سجلت أكثر من ست حالات. وتوزعت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة والبالغ عددها 469 حالة عبر 39 ولاية، حيث سجلت ولايات، الوادي، وهران، سطيف، والجزائر العاصمة، والبليدة، وبجاية أكبر عدد من الحالات في أخر 24 ساعة.
وكشف الدكتور فورار، بان عدد المتعافين بلغ 12329 حالة شفاء، بعد تسجيل 235 حالة تعافي جديدة ما يؤكد في نظر المختصين نجاعة البروتوكول العلاجي الذي اعتمدته الجزائر للتكفل بالمصابين بفيروس كورونا. و أوضح الدكتور فورار بأن 52 مريضا يوجدون حاليا بالعناية المركزة .
 الوادي تسجل اكبر عدد من الإصابات الجديدة
من جانب أخر، أعلن جمال فورار، عن تسجيل حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في 48 ولاية عبر الوطن، تتصدرها البليدة بـ 1826 حالة، ثم العاصمة بـ 1757 حالة، وسطيف بـ 1656 حالة، متبوعة بولاية وهران التي تحصي 1115 حالة مؤكدة ثم قسنطينة بـ 680 حالة مؤكدة .
وعرفت حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا وتيرة متزايدة وقياسية منذ 26 جوان الماضي (+ 240 حالة )، تخللها تراجع طفيف يوم الإثنين ( 29 جوان )، قبل أن تعاود الارتفاع من جديد ولثمانية أيام متتالية منذ يوم الثلاثاء ( 30 جوان ) إلى غاية الثلاثاء (07 جويلية ).
وسجّل أكبر عدد من الإصابات الجديدة في ولايات الوادي (+ 52)، ووهران (+ 50) ، وسطيف (+ 42)،  والجزائر (+ 34)، والبليدة (+ 28)، وبجاية (+ 22)، والأغواط (+ 22)، كما سجّلت 14 ولاية أكثر من 10 حالات جديدة، في حين لم تسجّل 9 ولايات أي حالات جديدة للإصابة بالوباء.
كما تقلّص الفارق بين ولاية البليدة، الأكثر تضررا من وباء كورونا، و ولاية الجزائر، إلى 69 حالة فقط ،وبما أن حالات الإصابة المسجّلة يوميا في عاصمة البلاد تتجاوز تلك المسجّلة في البليدة منذ 30 جوان، أي لليوم التاسع على التوالي، فمن غير المستبعد أن تصبح الجزائر الولاية الأولى على المستوى الوطني من حيث عدد حالات الإصابة بالفيروس، وهذا في غضون أيام ، إذا استمرت الزيادة اليومية المسجّلة في الولاية على وتيرتها الحالية.
في الأخير, أكد الدكتور فورار أن الوضعية الحالية للوباء تستدعي من كل المواطنين اليقظة و احترام قواعد النظافة و المسافة الجسدية و الامتثال لقواعد الحجر الصحي و الارتداء الإلزامي للقناع الواقي مع المحافظة على صحة كبار السن خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى