شرع أمس الأربعاء، الحجاج في أداء مناسك الحج لموسم 2020، بمكة المكرمة، وذلك وسط إجراءات وقائية صارمة، ستستمر طيلة 5 أيام وهي فترة أداء شعائر الركن الخامس من أركان الإسلام.
وظهر صبيحة أمس الأربعاء، الحجاج وهم يدخلون مكة المكرمة في صفوف منظمة مع ترك مسافة بين كل حاج وآخر، قبل أن يتوجهوا مباشرة لأداء طواف القدوم، أين التزموا بمسارات افتراضية وضعت على أرضية الصحن، وذلك من أجل ضمان تباعد بين الحجاج البالغ عددهم هذه السنة 10 آلاف حاج من المقيمين في السعودية فقط من مختلف الجنسيات، وفق ما أقرته وزارة الحج والعمرة، مقابل حوالي 2.5 مليون حاج كانوا يؤدون مناسك الحج كل سنة.
ومن الإجراءات الصحية التي أقرتها وزارة الحج والعمرة السعودية لهذه السنة بسبب تفشي وباء «كوفيد-19» منح كل حاج إحرام صحي، إلى جانب معقم وكمامة، فضلا عن مضلة، وحصى الجمرات، وأيضا سوار إلكتروني لتحديد تحركات الحجاج خصوصا بعد نهاية أداء المناسك مع وجوب التزام كل حاج بالحجر الصحي المنزلي لفترة 14 يوما، علما وأن كل الحجاج خضعوا لفحص فيروس كورونا المستجد قبيل دخولهم مكة المكرمة.
ومن بين الإجراءات التي أقرتها السلطات أيضا منع لمس الكعبة حتى لا تتحول إلى مصدر لنقل العدوى بين الحجاج في حال وقوع إصابات.
عبد الله بودبابة

الرجوع إلى الأعلى