قرر الوزير الأول، عبد العزيز جراد،تجديد قائمة الولايات الـمعنية بتدابير الحجر الجزئي المنزلي من 11 إلى 20ولاية في إطار مكافحة وباء كوفيد-19 مع تكييف ساعات الحجر من الساعة الحاديةعشر ليلا إلى غاية الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي بدلا من الساعةالسادسة، حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان لمصالح الوزير الأول.

وأوضح نفس المصدر أنه "تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد الـمجيدتبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، وعقب المشاورات معاللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا (كوفيدـ19)، قرر الوزيرالأول، السيد عبد العزيز جراد، في إطار الـمسعى الذي اعتمدته السلطات العموميةفي تسيير الأزمة الصحية، اتخاذ التدابير الآتية:

1- تكييف الحجر الصحي الجزئي الـمنزلي من الساعة الحادية عشر مساء (00 23 سا) إلى غاية الساعة الخامسة صباحا (5.00 سا) بدلا من الساعة السادسة صباحا (6.00سا) للولايات الـمعنية بهذا الإجراء.

2- تجديد قائمة الولايات الـمعنية بتدابير الحجر الجزئي الـمنزلي من 11 إلى20 ولاية، حسب تطور الوضع الصحي، حيث يتم تجديد الحجر الجزئي الـمنزلي لمدةخمسة عشر (15) يوما ابتداء من تاريخ 31 أكتوبر 2020 ، من الساعة الحادية عشرمساء (23.00 سا) إلى غاية الساعة الخامسة صباحا (5.00 سا) من اليوم الـمواليلأحد عشر (11) ولاية، وهي: باتنة، بجاية، البليدة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف، عنابة، قسنطينة ووهران.

تطبيق تدابير الحجز الجزئي المنزلي لمدة خمسة عشر (15) يوما ابـتداء منتاريخ31 أكتوبر 2020 من الساعة الحادية عشر مساء (23.00 سا) إلى غاية الساعةالخامسة صباحا (5.00 سا) من اليوم الـموالي، على الولايات التسع (09) التيتدهور فيها الوضع الصحي، وهي : البويرة، بومرداس، الـمسيلة، ورقلة، الـمدية، برج بوعريريج، تبسة ، تيارت وبسكرة.

غير أنه يمكن للولاة، وبعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التيتقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أوكلي يستهدف بلدية، أو مكانا، أو حي أو أكثر، تشهد بؤرا للعدوى.

3- الإبقاء على الإجراء الذي يحظر جميع أنواع تجمعات الأشخاص والتجمعاتالعائلية، ولاسيما أعراس الزواج والختان، وغيرها من الـمناسبات".

وعلى هذا الصعيد، تذكر الحكومة بأنها "لاحظت تسجيل تراخي في اليقظة من شأنهأن لا يساهم في التحكم في الوضع الصحي الذي لا يزال مرهونا بانضباط كل واحدمنا لتجنب تدهوره، واحتمال اللجوء إلى تدابير أخرى للحجر الـمنزلي الكلي أوالجزئي و / أو إلى فرض قيود على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية".

لذلك، تجدد الحكومة توصياتها بضرورة "التحلي بالحذر وتدعو الـمواطنين مرةأخرى إلى مواصلة التجند والصرامة في تطبيق كافة تدابير الحماية والتباعدالجسدي والنظافة التي تظل السبل الـمثلى للقضاء على هذا الوباء".

وأخيرا، فإن السلطات العمومية "ستعزز أجهزة اليقظة وتطبيق العقوبات ضدالـمخالفين لتدابير الوقاية الـمقررة بموجب التنظيم الـمعمول به، مثل الارتداءالإجباري للقناع الواقي".

وأج

الرجوع إلى الأعلى