قررت وزارة التربية الوطنية تخصيص إعانة مالية استثنائية لكل المؤسسات التعليمية (إبتدائيات ومتوسطات وثانويات) عبر الوطن قصد مساعدتها لاقتناء وسائل و مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا، على غرار الكواشف الحرارية و المعقمات الكحولية والأقنعة الواقية.
 وفي مراسلة وجهتها أمانتها العامة لمديري التربية عبر الوطن، أوضحت وزارة التربية الوطنية، أن قرارها بتخصيص إعانة مالية استثنائية لكل المؤسسات التعليمية (ابتدائيات ومتوسطات و ثانويات) يدخل ضمن الدفعة الأخيرة من ميزانية التسيير لسنة  2020 وذلك  قصد  اقتناء وسائل  و مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا ( كواشف حرارية و معقمات كحولية وأقنعة واقية)، مبرزة بأن ذلك يدخل ‹›في إطار الجهود التي تبذلها قصد الاستجابة للطلبات التي أفرزها الوضع الصحي الاستثنائي الذي تمر به البلاد و الرامية إلى تجسيد تدابير الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) التي أقرتها السلطات العمومية وتطبيقا للبرتوكول الوقائي الصحي الذي وضعته وزارة التربية الوطنية على مستوى المؤسسات التعليمية  المعتمدة من قبل المصالح المختصة››.
 وأشارت الوزارة إلى أنه، تم بهذا الصدد إسداء التعليمات اللازمة لمديرية الموارد المالية و المادية قصد استكمال هذه العملية في اقرب الآجال الممكنة.
وفي ذات السياق، أبرزت الوزارة بأنّ "الإعانات الخاصة بالمدارس الابتدائية سيتم صبها في حساب خزينة المتوسطات أو الثانويات، على أن تتكفل مصالحكم بالجانب التنظيمي في تحديد المتوسطات و الثانويات التي ستتكفل بالمدارس الابتدائية كمرحلة أولى،  ثم تقوم هذه المتوسطات و الثانويات باقتناء الوسائل والمواد لفائدة المدارس الابتدائية المعنية في مرحلة ثانية".
كما ذكّرت،  بأنّ عملية التوزيع والتسليم على المدارس الابتدائية يتم تحت إشراف مدير التربية بالولاية في ظل  التقيد بالإجراءات القانونية والتنظيمية سارية المفعول. ويأتي قرار وزارة التربية الوطنية بتخصيص إعانة مالية استثنائية لكل المؤسسات التعليمية عبر الوطن قصد مساعدتها على اقتناء وسائل و مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا، بعد أن كان الشركاء الاجتماعيون سيما نقابات قطاع التربية قد عبروا عن مخاوفهم من عدم قدرة المؤسسات التربوية على تنفيذ البروتوكول الصحي الوقائي على أكمل وجه بسبب
 ‹› تخفيض ميزانيات هذه المؤسسات››.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى