قال نائب مدير الأمن المروري بالمديرية العامة للأمن الوطني عميد الشرطة رشيد غزلي، إن ارتداء الكمامة داخل السيارة إجباري، حتى لو كان السائق بمفرده. وقال مسؤول الأمن المروري، إن مسألة ارتداء الكمامة داخل السيارة التي أثارت جدلا حسم فيها المرسوم الخاص بفرض تدابير الحجر الصحي الصادر في الجريدة الرسمية شهر جوان الماضي، والذي ينص صراحة في مادته 10، على أن ارتداء الكمامة داخل السيارة إجباري، بالنسبة للسائق والركاب، حتى لو كانوا من عائلة واحدة.
وأكد عميد الشرطة رشيد غزلي، خلال حصة إذاعية أمس، على إجبارية ارتداء الكمامة داخل السيارة بناء على المرسوم التنفيذي 128 و 162 المؤرخ في جوان 2020 المتضمن تمديد الحجر الجزئي المنزلي وتدعيم تدابير الوقاية من فيروس كوفيد-19 والتي تعتبر ارتداء القناع إجباريا داخل السيارة حتى ولو كان الشخص بمفرده.
ولفت المتحدث، أن مراقبة ارتداء القناع الواقي، شملت حتى الراجلين، أين تم تحرير 418 ألف مخالفة لمواطنين في الفضاء العام منذ مارس الماضي.  ولفت غزلي إلى أن حصيلة رصد المخالفات من 22 مارس إلى 22 نوفمبر 2020 أسفرت عن تسجيل 2016 مخالفة خاصة بالنقل الجماعي و 4228 مخالفة مست سيارات الأجرة إلى جانب 6218 مخالفة ضد الناقلين بدون رخصة.
أما فيما يتعلق بمخالفات الحجر الصحي فتجاوزت 952 ألف مخالفة أفضت إلى إجراءات قضائية شملت أكثر من 354 ألف إجراء في حين سجلت مصالح الأمن أكثر من 15212 مخالفة للتجمعات لأكثر من شخصين بحسب غزلي.
وقال نائب المدير الأمن المروري، إن المديرية العامة للأمن الوطني جندت كل الموارد البشرية والمادية لمكافحة والحد من تفشي جائحة كورونا والسهر على احترام كل التدابير الوقائية التي أقرتها الهيئات العليا للبلاد. واستعدادا لمواجهة هذا الظرف الطارئ، أوضح غزلي أن المديرية العامة للأمن الوطني وضعت خطة أمنية تستجيب لمقتضيات الوضع الراهن.
وأضاف المتحدث، أن الخطة ترتكز على احترام كل الإجراءات الوقائية ومرافقة المواطنين في ظل الجائحة وأن المبدأ العملياتي يرتكز على احتواء الميدان من خلال  تكثيف نقاط المراقبة والدوريات الراكبة والراجلة والوحدات الجوية. وبحسب عميد الشرطة شملت الخطة أيضا مرافقة السلطات المحلية ومديريات التجارة والنقل في إطار عمل اللجان المختلطة لرصد كل مخالفات تدابير الوقاية والحجر الصحي واتخاذ الإجراءات المطلوبة ضدها. حيث شكلت وحدات الأمن الوطني أحد أبرز الخطوط الدفاعية في مواجهة والحد من تفشي وباء كورونا إلى جانب الأطقم الطبية.
وبشأن أزمة الإختناق المروري بصفة عامة، وفي أوقات الذروة خاصة بالمدن الكبرى، قال العميد غزلي إن مديرية الشرطة، تسير الحركة وفق مخطط تشارك فيه الحوامات ودوريات راجلة ومركبات على الأرض. وكشف أن الأزمة مطروحة منذ سنوات وتتفاقم، حيث تستقبل العاصمة يوميا قرابة مليون ونصف المليون سيارة.
وأوضح أن هذا التدفق المروري، الذي يعد من أهم أسبابه تمركز أهم الإدارات في العاصمة، يتفاقم في أوقات الذروة مع موعد دخول الموظفين وفتح المؤسسات التربوية. ودعا المتحدث، المواطنين إلى تفادي أوقات الذروة للدخول أو الخروج من العاصمة، كحل لتخفيف الحركة وحماية صحتهم بسبب الضغط الذي تسببه الظاهرة. وكشف نفس المسؤول، أن الحظيرة الوطنية للسيارات فاقت 8 ملايين مركبة.
 وضع أزيد من 4 آلاف مركبة بالمحشر
وكشف بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني، عن وضع مصالح الشرطة خلال الأسبوع المنصرم 4293 مركبة بالمحشر، بسبب عدم احترام التوقيت الخاص بالحجر المنزلي، وحسب ذات المصدر، فقد “قامت مصالح الشرطة خلال الأسبوع الأخير، إثر عمليات مراقبة صارمة على إمتداد الولايات الـ 32 المعنية بالحجر الجزئي المنزلي، بوضع 4293 مركبة بالمحشر، من بينها 827 دراجة نارية  لعدم احترام التوقيت الخاص بالحجر المنزلي”.
وتأتي هذه العملية -يضيف البيان-،”في إطار الحفاظ على الصحة العامة، وتطبيق التدابير والإجراءات الإحترازية المقررة من طرف السلطات العمومية الخاصة بالوقاية من وباء كورونا ومكافحته”. وبالمناسبة، ناشدت المديرية العامة للأمن الوطني، المواطنين مواصلة جهود التعاون للحفاظ على الصحة العامة واحترام التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا
 ومكافحته.                             ع سمير

الرجوع إلى الأعلى