كشف وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، اليوم الأربعاء، عن استلام الجزائر لشحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من جمهورية الصين الشعبية "قبل نهاية شهر جانفي الجاري".

 وأوضح السيد بلحمير، عقب اجتماع الحكومة، أنه "إضافة إلى اللقاح الروسي، من المنتظر أن تستلم الجزائر شحنة أخرى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا (...) من جمهورية الصين الشعبية قبل نهاية شهر يناير الجاري".

وأفاد الناطق باسم الحكومة في ذات السياق أنه تم خلال لقاء الحكومة اعتماد مشروع يهدف أساسا إلى استحداث تدابير جديدة تسهل إجراءات الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا في ظل الطلب العالمي الملح والمنافسة الدولية الكبيرة للتزود بهذا اللقاح.

ومن أجل هذا -يضيف السيد بلحيمر- "يقترح المشروع تعديل المادة السابعة من المرسوم الرئاسي لتمكين المصلحة المتعاقدة وبصفة استثنائية من تفادي تقديم كفالة استرداد التسبيقات المشترطة من المتعاقد في الظروف العادية"، مشيرا إلى أنه من شأن هذا التعديل "التكيف مع إجراءات الدفع والتمويل المعتمدة دوليا تفاديا لأي تعطيل في الحصول على اللقاح ضد وباء كورونا في الوقت المناسب".

وكان السيد بلحيمر كشف قبل أيام عن توقيع الجزائر لصفقة لاقتناء اللقاح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) مع مخبر روسي تجسيدا لقرار رئيس الجمهورية للشروع في

عملية التلقيح خلال شهر جانفي الجاري.

 وأشار في ذات السياق الى أن معهد باستور "باشر، كخطوة أولى، استشارات مع الشركة الروسية المنتجة للقاح (سبوتنيكV-)، في وقت تتواصل فيه الاستشارات مع أطراف أجنبية أخرى".

 يذكر أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد أمر الوزير الاول، في ال20 من الشهر الماضي، بالإسراع في اختيار اللقاح الأنسب ضد فيروس كورونا والشروع في عملية التلقيح مع حلول شهر جانفي 2021.

وأج

الرجوع إلى الأعلى